لو رايح روسيا تشجع الفراعنة.. دليلك لمتابعة المونديال فى أمان.. لا تنسى أصل بطاقة المشجع الـFan ID.. احذر التبكير فى السفر أو التأخير فى العودة.. وللتنقل اشترى خريطة مترو موسكو.. وللتعامل حمل قاموس عربى/روسى

الأربعاء، 23 مايو 2018 07:00 ص
لو رايح روسيا تشجع الفراعنة.. دليلك لمتابعة المونديال فى أمان.. لا تنسى أصل بطاقة المشجع الـFan ID.. احذر التبكير فى السفر أو التأخير فى العودة.. وللتنقل اشترى خريطة مترو موسكو.. وللتعامل حمل قاموس عربى/روسى مونديال روسيا
كتب محمد سالمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حضر حقائبك وجهز كل ما يلزمك من أجل السفر إلى روسيا، اقترب موعد انطلاق فعاليات الحدث الكروى الأهم فى العالم، النسخة القادمة من المونديال ستختلف بشكل كلى عما سبق من نسخ الماضية فى أعين المصريين، والسبب ببساطة مشاركة الفراعنة بعد غياب دام 28 عامًا.

ويقع المنتخب الوطنى فى المجموعة الأولى، ويستهل مواجهته فيها أمام أوروجواى "بطل العالم مرتين" فى 15 يونيو المقبل، ثم يواجه روسيا "البلد المنظم" يوم 19 من الشهر ذاته، ويختتم مواجهاته بالمجموعة أمام المملكة العربية السعودية فى يوم 25 من الشهر نفسه.  

انسى الفهلوة !

وإذا نويت حقا السفر إلى روسيا لدعم وتشجيع كتيبة الفراعنة بقيادة النجم محمد صلاح ورفاقه فى المونديال المحدد لها الإقامة فى الفترة من 14 يونيو إلى 15 يوليو، خلال تلك المدة الزمنية عليك الحذر من "الفهلوة" ومحاولات التذاكى فى بلاد الدب الروسى لأن النهاية بكل تأكيد لن تكون كما تريد فى ظل وجود قواعد صارمة تحكم الجميع وتخطيها ليس فى الصالح ويكفى العلم أن روسيا تتوقع زيارة أكثر من مليون مشجع فى البطولة التى يشارك بها 32 فريقًا وفقا للتقارير الصحفية الروسية الصادرة خلال فترة الإعداد للحدث العالمى.

 

 

الأحاديث عما سيفعله المشجعون المصريون فى روسيا منذ تأكد صعود المنتخب الوطنى للمونديال عقب مباراة الكونغو بالجولة قبل الأخيرة بتصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال 2018، لا تكف سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعى أو التجمعات المهتمة بالشأن الكروى، وفى الغالب يسلك الحديث المنحى الساخر من الإشارة لارتداء ملابس معينة أو مختلفة وأمور أخرى من هذا القبيل تناولها المصريون بـ"خفة الدم" المعهودة.

 

 

وبما أن مرحلة المرح قد انتهت واقترب موعد الساعة الحاسمة، لذا يجب على المسافرين إلى روسيا نسيان كل ما قد أثير عبر السوشيال ميديا خلال الفترة الماضية أو غيرها من منصات عن طريقة الحياة فى بلاد الدب والتعامل هناك، واللجوء إلى القنوات الرسمية ذات المصادر الموثقة، وقد وفرت وزارة الخارجية المصرية منصة هامة لكل المسافرين يمكنهم من خلالها استقاء المعلومات الصحيحة، وذلك عبر موقعها الرسمى وقد جاءت أبرز الإرشادات للمسافرين فيها كالتالى..

الارشادات الرسمية

بالنسبة للمستندات عليك التأكد من امتلاك أصل بطاقة المشجع "الـFan ID" التى تصدرها السلطات الروسية كبديل عن تأشيرات الدخول خلال فترة كأس العالم، وتتيح لك التواجد فى روسيا خلال فترة البطولة لا قبل ولا بعد، وهذه ملاحظة ينبغى أخذها فى الاعتبار جيدًا خصوصا أنه حال الوصول قبل ذلك الموعد فلن يُسمح للمشجع بدخول الأراضى الروسية، وقد يتعرض للترحيل الفوري، أما في حالة عدم الالتزام بموعد الخروج فيعرض المشجع نفسه للاحتجاز من جانب السلطات الروسية، والمسائلة القانونية أمام القضاء الروسى.

صفحة الخارجية المصرية
صفحة الخارجية المصرية

أيضًا لن يسمح لأى مشجع بالدخول إلى الاستاد ما لم يكن حاملا لبطاقة الـFan ID، حتى وإن كان حاملا لتذاكر المباريات، وعند دخول الاراضى الروسية يقوم ضابط الجوازات بمنحك بطاقة هجرة على ورقة بيضاء بنفس حجم جواز السفر تحتوى على بياناتك الشخصية باللغة الروسية، وكذلك يجب إبلاغ الشرطة المحلية بفقد أي وثيقة تحملها بشكل فوري، حتى تتمكن السلطات المحلية والسفارة المصرية من اتخاذ الإجراءات اللازمة لدى مغادرتك روسيا.

وهنا يشار إلى أنه من الضرورى حمل المواطنين لجواز سفرهم خلال تحركاتهم في أى مكان سواء سيراً أو خلال استخدام وسائل النقل العام، ويحق للشرطة الروسية التأكد من هوية السائحين في أى وقت وفى أي موقف، وأيضًا ينبغى أن يكون جواز السفر سارى وممتد صلاحيته لما يزيد عن ستة أشهر من تاريخ دخول روسيا.

الإقامة وطريقة التعامل

بالنسبة لتفاصيل الإقامة تم التأكيد على ضرورة حجز فندق الإقامة قبل السفر بوقت كاف أخذا فى الاعتبار الارتفاع الكبير في أسعار الفنادق خلال فترة كأس العالم، والضغط الكبير لحجز الغرف الفندقية المتاحة حيث بدأت الحجوزات منذ أشهر قبل بداية البطولة، وعلى صعيد التحرك والانتقالات ينبغى شراء خريطة مترو موسكو فور الوصول الى أي من المطارات الثلاث الرئيسية بالعاصمة " ديموديدفا وشيرميتيفا وفونوكوفا"، نظرًا لأن المترو ووسائل النقل العام تعتبر عموماً أسهل وسيلة للتحرك والانتقال بين كافة أنحاء موسكو وحالتها جيدة جداً، كما ينصح بتحميل خريطة المترو " Yandex Metro" على الهواتف الذكية، وهى متاحة باللغة الإنجليزية، وكذلك تطبيق  Yandex Taxi أو  Uber، علماً بأن التاكسي يعتبر وسيلة انتقال مناسبةً وتكلفته ليست مرتفعة.

 

وعن طريقة التعامل داخل الأراضى الروسية، ينبغى الأخذ فى الاعتبار أن اللغة الروسية هي اللغة الرئيسية المستخدمة فى كافة أرجاء البلاد، وقد يجد الزائر لروسيا صعوبة في التعامل باللغة الإنجليزية، وبناءً عليه سيكون هامًا تحميل قاموس "عربى/روسى أو انجليزى/روسى على الهواتف الذكية"، مع الإشارة إلى وجود استعدادات للتسهيل على الوافدين من الجماهير من مختلف أنحاء العالم من خلال متطوعين يتحدثون اللغة الانجليزية حول الاستادات المقامة عليها منافسات المونديال.

بالنسبة للتعاملات المالية فى روسيا، يجب العلم أنه يتم التعامل بالعملة الروسية الروبل فقط ولا يمكن استخدام عملات أجنبية أخرى، يمكن استبدال العملات الأجنبية بالروبل الروسى من خلال فروع البنوك أو فروع شركات الصرافة المنتشرة في المدن الروسية وجميعها ملزمة بالإعلان عن سعر التحويل اليومى بشكل واضح، وهناك بعض شركات الصرافة والبنوك التي تتقاضى عمولة مقابل عمليات استبدال العملة بينما لا يتقاضى غالبيتها تلك العمولة، ويمكن الاستفسار من الفرع قبل الاستبدال.

 

بطاقات الائتمان البنكية تستخدم فى روسيا، إلا أنه من الطبيعى أن تجد بعض المطاعم والمحال التجارية تحدد وسيلة الدفع ليكون نقدى فقط، وبالتالى من الهام جداً أن يحمل المواطن عملات أجنبية قابلة للتحويل إلى الروبل الروسى تكفى أثناء فترة الإقامة في روسيا، وكذلك يجب عدم حمل مبالغ كبيرة من الأموال وكذا الحرص على حقائبك ومحفظتك وتليفونك المحمول، وذلك لطبيعة حدث ككأس العالم وما يصاحبه من تواجد أعداد كبيرة من السياح والجماهير بشكل متزامن في مكان واحد، وللعلم فإن الحد الأقصى من النقد الأجنبي المسموح بحمله من المبالغ للمواطن الأجنبى لدى دخوله روسيا هو ما يقل عن 10 آلاف دولار أمريكى أو ما يوازيها من العملات الأخرى.

وهناك ملاحظات عامة يجب وضعها فى الاعتبار مثل اتباع تعليمات الأمن عند ملاحظة أى بوادر عنف جماهيرى أثناء المباريات، وكذلك إذا كنت مدخنًا اعلم أن العدد الأقصى المسموح بحمله من السجائر هو ما لا يتجاوز عدد 200 سيجارة، يسمح بحمل الأدوية العادية للاستخدام الشخصى، أما الأدوية ذات المفعول القوي كتلك التي تحتوي على مواد تخدير أو الكلوندين وغير ذلك فيجب حمل تشخيص طبي يبرر حمل تلك الأدوية.

و بالنسبة لدخول الاستادات فيجب عليك أن تلتزم بعدم حمل الألعاب النارية والشماريخ وعبوات البخاخات بكافة أنواعها وأي مواد تساعد على الاشتعال او الأشياء ذات الطبيعة المتطرفة أو العدوانية أو التي تحتوي على تمييز أو اللوحات الإعلانية بكافة أنواعها أو الحقائب التى يتجاوز حجمها 158 سم باحتساب أبعادها الثلاثة أو  الدراجات والدراجات البخارية والعربات ثنائية العجل باستثناء الأشخاص ذوى الإعاقة أو المأكولات والمشروبات بكافة أنواعها بما في ذلك المشروبات الكحولية أو كل ما يمكن استخدامه للقطع أو الطعن مثل السكاكين أو الشمسيات التي يزيد طولها عن 25 سم عند إغلاقها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة