أكرم القصاص - علا الشافعي

لماذا أغلق معرض "أهلا رمضان" بأرض المعارض أبوابه قبل انتهائه بـ10 أيام؟.. ارتفاع درجات الحرارة جعل المعرض بدون زبائن.. شوادر السلع الغذائية تحولت لديكورات فى المحافظات.. وتجار التجزئة المستفيد الأول من الخصومات

الأربعاء، 23 مايو 2018 12:00 م
لماذا أغلق معرض "أهلا رمضان" بأرض المعارض أبوابه قبل انتهائه بـ10 أيام؟.. ارتفاع درجات الحرارة جعل المعرض بدون زبائن.. شوادر السلع الغذائية تحولت لديكورات فى المحافظات.. وتجار التجزئة المستفيد الأول من الخصومات معرض سوبر ماركت أهلا رمضان
كتب محمد أحمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإجابة عن هذا السؤال لن تجدها إلا عند الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، الذى أعلن منذ نهاية شهر إبريل الماضى عن تفاصيل معرض سوبر ماركت أهلا رمضان، وتأثيره على خفض الأسعار بمعدلات تصل إلى 20% لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين فى الشهر الكريم، إلا أنه على الرغم من الإعلان المبكر لوزارة التموين عن المعرض وتجهيزاته وعدد العارضين وفروعه وكل التفاصيل الكثيرة التى تحدثت عنها وسائل الإعلام أيام وأيام، إلا أن التنفيذ على الأرض لم يكن بنفس مستوى الجدية، فقد فتح المعرض أبوابه يوم 10 مايو قبل الشهر الكريم بـ 6 أيام فقط.

المعرض تجاهل منافسة السلاسل التجارية

هل 6 أيام  كافية ليتسوق المواطنون ويشترون احتياجاتهم فى شهر رمضان ؟ الإجابة القاطعة بالطبع لا فى ظل العروض الكبيرة التى تقدمها السلاسل التجارية، قبل رمضان بشهر كامل لإغراء المستهلكين وزيادة معدلات المبيعات، مع العلم أن هذه السلاسل موجودة ومنتشرة فى القاهرة والمحافظات ويمكن للمواطن أن يلجأ إليها فى أى وقت، بينما سيتحمل المواطن القاهرى عبء الانتقال إلى أرض المعارض، وإضاعة الـ 20% التى يمكن أن يوفرها من سلع ومنتجات أهلا رمضان.

وضع معرض سوبر ماركت أهلا رمضان الرئيسى " أرض المعارض"  كان أفضل كثيرا من المعارض التى أقامتها المحافظات، فبعض المحافظات افتتحت المعرض، بعد مرور 5 أيام من الشهر الكريم، بل وأكثر من ذلك كان المعرض مجرد ديكور افتتحه المحافظ ثم تم رفع البضائع، كما حدث يوم الإثنين الماضى عقب جولة اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية فى المعرض، فقد انصرف التجار والزبائن بعد مغادرة المحافظ!!

الموجة الحارة جعلت معرض أهلا رمضان بدون زبائن

لم تخطط وزارة التموين لأحوال الطقس، التى تشهد ارتفاعات كبيرة فى درجات الحرارة على مدار أكثر من أسبوع تجاوزت فيها الأربعين درجة، واتجهت دون دراسة مع المحافظات المختلفة لعمل شوادر مفتوحة لبيع السلع الغذائية، دون النظر لمنطق أن المواطن بعاداته المتوارثة من مئات السنين سيتوجه لمعرض أهلا رمضان ليشترى احتياجاته من الطماطم والبطاطس والدواجن فى شادر مكشوف الساعة 2 ظهرا.

معرض أهلا رمضان كان مقررا أن يغلق أبوابة أمام المواطنين يوم 16 مايو، إلا أن الوزير على المصيلحى، أصدر قرارا بمد  المعرض حتى نهاية الشهر الجارى، أملا فى زيادة نسبة المبيعات، واجتذاب عدد أكبر من الزبائن، إلا أن النتائج كانت مخيبة لآمال الجميع، فقد أغلق المعرض أبوابه منذ يوم الأحد الماضى 20 مايو، نظرا لندرة الإقبال، وغياب الزبائن.

حقيقة إيرادات معرض أهلا رمضان

إيرادات معارض أهلا رمضان فى القاهرة والمحافظات لا يعرف عنها أحد أى أرقام أو بيانات، ولكن الأقرب للصواب أن الإيرادات هزيلة، وقد تكون الخسائر أكثر من الأرباح، نتيجة ضعف الإقبال من جانب المواطنين، وقد توقفت الوزارة عن إعلان أرباح وإيرادات المعرض كما كانت تفعل فى السنوات السابقة.

أتمنى من وزارة التموين الإعداد الجيد  لمعرض سوبر ماركت أهلا  رمضان 2019 ، بصورة أكثر احترافية، ودراسة العرض والطلب جيدا، وما تقدمه السلاسل التجارية والهابيبر ماركت، حتى لا تكون النهاية بيع الشنط الرمضانية المدعمة إلى تجار التجزئة، كما يحدث الآن فى معارض أهلا رمضان بالمحافظات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة