أكرم القصاص - علا الشافعي

حكايات من الشرق.. طيور الهوليداى وتهجير المسيحيين والمسلمين من بيروت

الأربعاء، 23 مايو 2018 06:00 ص
حكايات من الشرق.. طيور الهوليداى وتهجير المسيحيين والمسلمين من بيروت غلاف الرواية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"طيور الهوليداى إن".. رواية للكاتب اللبنانى ربيع جابر، تدور أحداثها فى الفترة الأولى من الحرب الأهلية فى لبنان (1975-1976)، وفيها يتابع القارئ عمليات التهجير الواسعة التى خلقت مجتمعا تتحكم الحرب فى سياق حياته.
 
وفى رواية "طيور الهوليداى إن" يرى القارئ كيف تم تقسيم بيروت إلى بيروتين، واحدة شرقية وأخرى غربية، وكيف دارت المعارك الأكثر شراسة فى وسط بيروت حيث يقع فندق الهوليداى إن الذى كان أكبر وأشهر فندق فى بيروت والذى دارت فيه معارك قاسية.
 
حكايات عديدة يتابعها القارئ فى الرواية، منها تهجير العدد الأكبر من المسيحيين من بيروت الغربية٬، وتهجير العدد الأكبر من المسلمين من بيروت الشرقية، واستولت ميليشيات القوات اللبنانية ونمور الأحرار وحرس الأرز على مخيم تل الزعتر الذى كان غالبية سكانه من الفلسطينيين٬ والذى شهد عمليات قتل بشعة.
 
فى بناية العبد فى الأشرفية يعيش أبطال هذه الرواية، وعبر حياة هذه البناية نطل على حياة اللبنانيين فى تلك الفترة، حياة من العزلة والخوف والفوضى التى سببها المسلحون وعمليات الخطف على الهوية، ومعاناة العيش اليومى، ومأساة الأهل فى بحثهم عن أحبتهم الذين "غادروا ولم يعودوا" وهى ذكريات وآمال لا زالت حتى اليوم حية وتحمل أمل عودتهم.
ربيع جابر، كاتب وصحفى لبناني، ولد فى بيروت عام 1972. وله شهادة فى الفيزياء من الجامعة الأمريكية فى بيروت. عمل محررا فى الملحق الفكرى والأدبى الأسبوعى آفاق فى جريدة الحياة الصادرة فى لندن.
 
فاز ربيع جابر بالجائزة العالمية للرواية العربية البوكر فى دورة عام 2012 عن روايته "دروز بلغراد"، وله العديد من الروايات، ويعد واحدًا من أشهر كتاب الرواية فى بيروت.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة