تعرف على الإرشادات اللازمة لتجنب الأطفال والمسنين مخاطر ارتفاع درجات الحرارة

الأربعاء، 23 مايو 2018 03:13 م
تعرف على الإرشادات اللازمة لتجنب الأطفال والمسنين مخاطر ارتفاع درجات الحرارة طقس حار - أرشيفية
كتبت رنا جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت الدكتورة مايسة شوقي، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائى بكلية طب جامعة القاهرة، الفئات العمرية الأكثر تعرضا لمخاطر ارتفاع الحرارة، وهم الأطفال والمسنين، وطرق التعامل معهم، لتجنيبهم مخاطر ارتفاع درجات الحرارة وتأثيرها على صحتهم كالتالى:- 

1- الأطفال أقل من 6 أشهر ويعيشون على رضاعة طبيعية خالصة، من المهم استمراريتها وزيادة عدد مرات الرضاعة.

2- الأطفال فوق 6 أشهر و حتى عامين يجب زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية والإكثار من السوائل المفيدة مثل العصائر الطبيعية والشوربة، وكذلك الخضروات والفاكهة بعد غسلها جيدا.

3- استعمال الحفاضات يؤدى إلى التهابات موضعية نتيجة للحر، ولذا يراعى استحمام الطفل على الأقل مرتين يوميا مع ارتداء ملابس قطنية خفيفة واستعمال الكريم المرطب اللازم.

4- يراعى عدم نزول الأطفال إلى الشارع أو النادى إلا بعد المغرب حيث تكون درجة الحرارة قد انخفضت بنسبة جيدة.

5- الأطفال بعد سن العامين وحتى 11 سنة يفضل أن يتناولوا 5 وجبات خفيفة على مدار اليوم، والإكثار من السوائل المفيدة مثل اللبن والعصائر الطازجة.

6- إصابة الطفل بالإسهال أو ارتفاع فى درجة الحرارة لأى سبب مرضى يؤدى إلى الجفاف، فإن ارتفاع حرارة الجو تزيد من هذه الخطورة، وهنا ينصح باستعمال محلول معالجة الجفاف فورا والتوجه إلى الوحدة الصحية أو الطبيب.

7- يفضل عند ارتفاع درجة حرارة الطفل عمل كمادات بفوطة صغيرة مبللة بالمياة الفاترة على الجبهة وكذلك اليدين والساقين.

8- المسنين من الفئات الأكثر عرضة لخطر ارتفاع درجة حرارة الجو، يراعى لهم تقديم المشروبات المتتالية والوفيرة من الماء والسوائل سواء العصائر الطازجة أو اللبن على مدار اليوم لتجنب الجفاف الناتج عن عدم شرب السوائل الكافية من شأنه زيادة لزوجة الدم وتكوين جلطات وارتفاع ضغط الدم.

9- المسنين مرضى السكرى، يفضل تناولهم الماء واللبن أو العصير غير مضاف سكر له، وحذرت المسنين من أن الجفاف الناتج عن عدم شرب السوائل الكافية من شأنه زيادة لزوجة الدم وتكوين جلطات وارتفاع ضغط الدم.

10- التزام مرضى ارتفاع ضغط الدم الالتزام بالدواء وقياس الضغط يوميا للتأكد من استقراره.

12 - يفضل أن تكون حجرة المسن جيدة التهوية، وبها مروحة لتخفيف حدة الحرارة، مع التأكيد على ارتداء ملابس قطنية خفيفة والاستحمام يوميا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة