أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: وزيرة دنماركية تثير الغضب بعد دعوتها المسلمين الصائمين الالتزام بالمنزل.. وأول مسجد فى بريطانيا يقبل تبرعات بالـ"بيتكوين".. وإشادة بعودة السياح لمصر ورحلة أسبوعية مباشرة من مدريد للأقصر

الأربعاء، 23 مايو 2018 02:36 م
الصحف العالمية اليوم: وزيرة دنماركية تثير الغضب بعد دعوتها المسلمين الصائمين الالتزام بالمنزل.. وأول مسجد فى بريطانيا يقبل تبرعات بالـ"بيتكوين".. وإشادة بعودة السياح لمصر ورحلة أسبوعية مباشرة من مدريد للأقصر وزيرة الهجرة الدنماركية والرئيس الإيرانى والمسجد البريطاني
كتبت إنجى مجدى - رباب فتحى - فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأربعاء عددًا من القضايا أبرزها تصريحات وزيرة دنماركية أثارت الجدل بدعوتها المسلمين لعدم الذهاب إلى العمل أثناء الصيام، وقبول مسجد فى بريطانيا للتبرعات بعملة البيتكوين. 
 

الصحف الأمريكية 

وزيرة الهجرة الدنماركية
وزيرة الهجرة الدنماركية
 
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن وزيرة دنماركية أثارت الجدل بدعوتها للمسلمين التزام المنزل خلال الصيام فى رمضان نظرا لخطورة الصيام على أداء أعمالهم.
 
 
وأوضحت الصحيفة، أن وزيرة الهجرة الدنماركية، إنجر ستوبرج، اقترحت بقاء المسلمين الصائمين فى المنزل لتجنب العواقب السلبية على بقية المجتمع، مشيرة تحديدا إلى سائقى الحافلات والأشخاص العاملين فى المستشفيات، وهو ما أثار انتقادات واسعة من المسلمين والمدافعين عن المهاجرين.
 
 
وقالت ناتاشا الحريرى، وهى مستشارة إندماج مسلمة: "هذه وزيرة من المفترض أنها تعمل على تعزيز التكامل والتماسك الاجتماعى بين المجموعات السكانية.. لكنها تفعل العكس وتثير جدل لا يستند إلى أرقام أو إحصاءات".
 
 
ذكرت مجلة نيوزويك، أن دراسة حديثة كشفت عن أن توصيلات أدمغة الأشخاص المتحولين جنسيا تتناسب مع النوع الذى تحولوا له بدلا من جنسهم البيولوجى عند الولادة. موضحة أنه بحسب استعراض للدراسة على موقعها الإلكترونى، الأربعاء، أن الباحثين وجدوا أنه الهوية المغايرة للأشخاص المتحولين ترتبط بتطوير أدمغتهم فى الرحم.
 
 
وقام الباحثون فى المركز الطبى لجامعة VU بهولندا بتحليل نشاط الدماغ لـ160 من الفتيان والفتيات المتحولين جنسيا باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسى.


الصحف البريطانية 
أول مسجد فى بريطانيا يقبل تبرعات رمضان بالـ"بيتكوين" 

 
مسجد بريطانى
مسجد بريطانى
 
قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية، إن مسجد فى بريطانيا أعلن عن أن التعامل بعملة البيتكوين الرقمية "حلال" ومقبولة شرعا، ليصبح بذلك أول مسجد فى المملكة المتحدة الذى يقبل تبرعات بالعملات الرقمية. 
 
 
وقال المستشارون الدينيون فى مسجد رمضان فى دالستون بشرق لندن، إن العملة حلال إذا تم "التعامل معها بطريقة قانونية".
 
 
وأوضحت الصحيفة، أن هناك جدلًا كبيرًا حول العملات الرقمية المشفرة فى العالم الإسلامى، حيث اعتبرت رموز دينية مثل مفتى مصر أن التعامل بها "حرام" ، أو ممنوع ، لأنه يستخدم من قبل البعض فى الأنشطة غير القانونية.
 
 
وبسبب طبيعة البيتكوين المجهولة، أصبحت العملة مرتبطة بشراء المخدرات وغيرها من الأشياء غير المشروعة عبر الإنترنت، لكن المسجد أعلن أن المسلمين يمكنهم استخدامه فى تبرعهم الرمضانى، المعروف باسم الزكاة.
 
 
ويدفع المسلمون 2.5% من ثروتهم للأعمال الخيرية خلال شهر رمضان، وهى تبرع سنوى إلزامى لجميع المسلمين، باستثناء الأكثر فقرا.
 
 
وأوضحت الصحيفة، أن المسجد المعروف كذلك باسم " Shacklewell Lane " سيقبل التبرعات بعملتين مشفرتين هما "بيتكوين" و"إثيريم".
 
 
وتستخدم التبرعات فى القيام بإصلاحات فى المسجد، وتقديم المساعدة للعائلات التى تكافح من أجل دفع تكاليف الجنازة والمأوى وإطعام الفقراء.
 
 
وقال زيد الخير، المستشار الدينى فى المسجد: "أى مال أو عملة ليس حلالاً - مسموح به - ولا حرام - غير مسموح به.. والمسألة تتعلق بالقيمة التى يمثلها، إذا تم التعامل مع الأموال بطريقة قانونية فهى حلال.. لا نعرف دائماً مصدر التبرعات النقدية ، لكننا نأخذها بحسن نية أيضاً."
 

الصحف الإسبانية والايطالية:
 إشادة بعودة السياح الإسبان لمصر: رحلة أسبوعية مباشرة من مدريد للأقصر

 
وأشادت صحيفة "بيريوديتسا ديجيتال" الإسبانية، بانتعاش السياحة فى مصر، مشيرة إلى أن كبار منظمى الرحلات استطاعوا تحويل وجهات السائحون من الوجهات الأوروبية لبلدان البحر المتوسط، والدليل على ذلك هو بداية رحلات الطيران من مدريد إلى مصر.
 
 
وأشارت الصحيفة، إلى أن الرحلات السياحية للإسبان إلى الأقصر بشكل خاص زادت فى الفترات الأخيرة، وأصبح هناك كل يوم اثنين رحلة مباشرة إلى الأقصر، فضلا عن الرحلات اليومية التى تنطلق من مدريد وبرشلونة إلى القاهرة.
 
 
وأكدت الصحيفة، على أن عودة السياح الإسبان إلى مصر يعكس أمن البلاد، والبلد العربى بدأت تتخذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة السياح.
 
 
واختتمت مصر 2017 بـ10 ملايين سائح، فالقطاع يتعافى كثيرا، و2018 ستعود أيضا السياحة وخاصة السياحة الروسية التى تعد واحدة من الأسواق الرئيسية.
 
 
وقالت صحيفة "ليبرى ميركادو" الإسبانية، إن إسبانيا غيرت وجهات تصديرها للزيتون الأسود الإسبانى من الولايات المتحدة الأمريكية إلى مصر والمغرب.
 
 
ولفتت الصحيفة، إلى أن صادرات الزيتون الأسود الإسبانى إلى الولايات المتحدة الامريكية انخفض بنسبة 42% حتى مارس، فى حين ارتفعت الصادرات إلى مصر بنسبة 50%، حتى أصبح معدل صادرات إسبانيا لمصر من الزيتون الإسبانى 1.2 مليون كيلوجرام، وإلى المغرب 3 مليون كيلوجرام أى زيادة 33%.
 
 
وأوضحت الصحيفة، إلى أن تراجع إسبانيا عن تصدير الزيتون إلى الولايات المتحدة الأمريكية "مقلق بشكل خاص" حيث أن هذا ينذر بأن الرئيس الامريكى دونالد ترامب من الممكن أن يتراجع فى العديد من العقود السنوية السارية المفعول ، متوقعة حدوث انخفاض أكبر فى الأشهر المقبلة.
 
 
وأكدت الصحيفة، على أن إسبانيا تعتبر أكثر الدول التى تستخدم الزيتون الأسود على المائدة، ويليها مصر، التى تعتبر أيضا من أكثر الدول التى تستخدم الزيتون الإسبانى.
 

الصحافة الإيرانية..
موجة غلاء فى الأسواق تهدد نسبة التضخم بالارتفاع

 
 
تناولت الصحافة الإيرانية المطبوعة والصادرة اليوم، الأربعاء، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، فى مقدمتها النقاش الدائر حول الاستراتيجية الأمريكية الجديدة تجاه إيران والتى تهدف تقويض سلوك هذا البلدن.
 
 
وفى هذا الصدد لاتزال الصحف الإيرانية تعلق على خطاب وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو الذى أطلق من خلال استراتيجية التعامل مع إيران يوم الإثنين الماضى، وكتبت صحيفة "روزگارما" على صدر صفحتها الحلم الأمريكى، ونشرت صورة لبومبيو على غلافها.
 
 
وتحت عنوان "توابع اتهامات بومبيو ضد إيران، كتبت صحيفة "ستاره صبح" أن الاتحاد الأوروبى يقول أنه ملتزم بتطبيق الاتفاق النووى.
 
 
وتحت عنوان "الأكاذيب الـ 17 لبومبيو" كتبت صحيفة "جوان" المتشددة والتابعة للحرس الثورى 17 جملة قالت أنها أكاذيب أطلقها وزير الخارجية الأمريكى حول إيران.
 
 
وعلى الصعيد المحلى، كشفت صحيفة "ابرار اقتصادى" الاقتصادية على صدر صفحتها موجة جديدة من الغلاء فى الأسواق، وقال التقرير: "فى السوق الذى يقول المسئولين أنه تحت السيطرة شاهدنا خلال الشهرين الماضيين ارتفاع أسعار بعض السلع التى باتت تهدد نسبة التضخم بالارتفاع مجددا.
 
 
فيما كشفت صحيفة "شرق" الإصلاحية عن معارضة المتشددين من أمثال جبهة الصمود ومعارضى الاتفاق النووى لانضمام إيران لمعاهدة مكافحة تمويل الإرهاب، واصفين إياها بالمعاهدة الاستعمارية، ويرون أن الانضمام إليها سيمنع إيران من إيصال المساعدات إلى حزب الله والفصائل الفلسطينية.
 

الصحف الإسرائيلية 
نتنياهو يقرر إجراء جلسات "الكابنيت" فى مكان محصن تحت الأرض

 

 
وقرر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو عقد جلسات المجلس الوزارى الأمنى المصغر "الكابينت" ابتداء من اليوم وحتى شهر يوليو القادم، فى مركز إدارة الأزمات القومى  المحصن تحت الأرض بمدينة القدس المحتلة.
 
 
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنه عقد بهذا المكان الحصين الذى بلغت قيمة تشيده ملايين الدولارات جلستان فقط المرة الأولى كان شهر إبريل الماضى قبل زيارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لإسرائيل والثانية فى شهر مايو فور الهجوم الذى استهدف المواقع الإيرانية فى سوريا.
 
 
وذكر موقع "المصدر" الإسرائيلى، أن الهدف من إقامة هذا المكان الحصين هو أن تدير الحكومة الإسرائيلية شئون الدولة فى حالات الطوارئ ووقت الأزمات، فيما رفض مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسباب التى دفعته لاتخاذ القرار.
 
 
تجدر الإشارة إلى أن المجلس الأمنى المصغر يضم وزير الدفاع ووزير الأمن الداخلى ورئيس جهاز الموساد والشاباك ورئيس الأركان ورئيس شعبة الاستخبارات بالجيش الإسرائيلى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة