الآثار الإسلامية: بدء مشروع حماية قلعة قايتباى بالحواجز الغاطسة عقب شهر رمضان

الأربعاء، 23 مايو 2018 08:00 ص
الآثار الإسلامية: بدء مشروع حماية قلعة قايتباى بالحواجز الغاطسة عقب شهر رمضان قلعه قايتباى
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال محمد متولى مدير عام منطقة الآثار الإسلامية والقبطية بالإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن تنفيذ مشروع حماية قلعة قايتباى بوضع الحواجز الغاطسة سوف يبدأ عقب انتهاء شهر رمضان، موضحا أنه تم الانتهاء من مناقشة كافة الجوانب الفنية مع الهيئة المصرية لحماية الشواطئ والمنوط بها تنفيذ المشروع.
وأشار محمد متولى إلى أنه قد صدر قرار لجنة من اللجنة الدائمة للحفاظ على الآثار فى بجلستها بتاريخ 29 نوفمبر 2017، بالموافقة على مشروع الحماية قلعة قايتباى والتى تتم بمعرفة الهيئة العامة لحماية الشواطئ المصرية، برئاسة على كمال الدين، وذلك بتكلفة 235 مليون جنيه، على أن تكون الأعمال تحت إِشراف قطاع الآثار الإسلامية.

بدأت الهيئة المصرية لحماية الشواطئ فى التحرك بعد أن شهدت قلعة قايتباى تآكل فى الصخرة الأم وحدوث فجوات وثغرات من جهة الشمال الشرقى بفعل التغييرات المناخية، حيث تبين وصول مياه البحر إلى الجانب الشرقى وتمكنت أمواج البحر من سحب الرمال بفعل التيارات البحرية، مما جعلها عرضة لخطر الانهيار.

يتضمن مشروع حماية القلعة الذى تقوم بتنفيذه الهيئة المصرية لحماية الشواطئ، وضع "خوازيق" فى ممر ضيق بين القلعة والحجارة الأسمنتية فى الجزء الشمالى المهدد بالانهيار، وذلك حرصا على عدم الإضرار بالآثار الغارقة، ومن المقترح بناء جدار على بعد 15 مترا من القلعة يحيط بها لحمايتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة