آية و5 تفسيرات.. "قل لا يستوى الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث"

الأربعاء، 23 مايو 2018 12:00 م
آية و5 تفسيرات.. "قل لا يستوى الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث" قرآن كريم
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نواصل، اليوم، سلسلة "آية و5 تفسيرات" التى بدأناها منذ أول رمضان، ونتوقف اليوم عند آية من الجزء السابع، هى الآية رقم 100 فى سورة المائدة، والتى يقول فيها الله سبحانه وتعالى "قُل لاَّ يَسْتَوِى الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُواْ اللّهَ يَا أُوْلِى الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ". 

 

تفسير ابن كثير 

قال تعالى لرسوله - صلى الله عليه وسلم -: (قل) يا محمد: (لا يستوى الخبيث والطيب ولو أعجبك) أى: يا أيها الإنسان (كثرة الخبيث) يعنى: أن القليل الحلال النافع خير من الكثير الحرام الضار، كما جاء فى الحديث: "ما قل وكفى، خير مما كثر وألهى".

 

تفسير البغوى

"قل لا يستوى الخبيث والطيب" أى الحلال والحرام، ولو أعجبك (سرك) كثرة الخبيث، نزلت فى شريح بن ضبيعة البكرى، وحجاج بن بكر بن وائل، فاتقوا الله، ولا تتعرضوا للحجاج وإن كانوا مشركين، وقد مضت القصة فى أول السورة، ( يا أولى الألباب لعلكم تفلحون).

 

تفسير القرطبى

قوله تعالى: قل لا يستوى الخبيث والطيب فيه ثلاث مسائل:

الأولى: قال الحسن: الخبيث والطيب الحلال والحرام، وقال السدى: المؤمن والكافر، وقيل: المطيع والعاصى. وقيل: الردىء والجيد، وهذا على ضرب المثال، والصحيح أن اللفظ عام فى جميع الأمور، يتصور فى المكاسب والأعمال والناس، والمعارف من العلوم وغيرها، فالخبيث من هذا كله لا يفلح ولا ينجب، ولا تحسن له عاقبة وإن كثر، والطيب وإن قل نافع جميل العاقبة.
 
الثانية: قال بعض علمائنا: إن البيع الفاسد يفسخ ولا يمضى بحوالة سوق، ولا بتغير بدن، فيستوى فى إمضائه مع البيع الصحيح، بل يفسخ أبدا، ويرد الثمن على المبتاع إن كان قبضه، وإن تلف فى يده ضمنه،  لأنه لم يقبضه على الأمانة، وإنما قبضه بشبهة عقد. وقيل: لا يفسخ نظرا إلى أن البيع إذا فسخ ورد بعد الفوت يكون فيه ضرر وغبن على البائع، فتكون السلعة تساوى مائة وترد عليه وهى تساوى عشرين، ولا عقوبة فى الأموال، والأول أصح لعموم الآية، ولقوله عليه السلام: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد.
 
الثالثة: إذا بنى فى البقعة المغصوبة أو غرس فإنه يلزمه قلع ذلك البناء والغرس، لأنه خبيث، وردها، خلافا لأبى حنيفة فى قوله: لا يقلع ويأخذ صاحبها القيمة، وهذا يرده قوله عليه السلام: ليس لعرق ظالم حق. 
 

تفسير الوسيط لـ  طنطاوى

ثم صرح - سبحانه - بعد ذلك بأنه لا يستوى عنده الخبيث والطيب فقال: قُلْ لا يَسْتَوِى الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ.

والخبيث - كما يقول الراغب - ما يكره رداءة وخساسة محسوسا كان أم معقولا، وأصله الرديء الدخلة الجارى مجرى خبث الحديد كما قال الشاعر:
سبكناه ونحسبه لجينا ... فأبدى الكير عن خبث الحديد، وذلك يتناول الباطل فى الاعتقاد، والكذب فى المقال، والقبيح فى الفعال.
 
والطيب: الشىء الحسن الذى أباحته الشريعة ورضيته العقول السليمة، ويتناول الاعتقاد الحق، والمقال الصدق، والعمل الصالح.
 
والمعنى: قل - يا محمد - للناس: إنه لا يستوى عند الله ولا عند العقلاء القبيح والحسن من كل شىء، لأن الشىء القبيح - فى ذاته أو فى سببه أو فى غير ذلك من أشكاله - بغيض إلى الله وإلى كل عاقل، وسيكون مصيره إلى الهلاك والبوار.
 
أما الشىء الطيب الحسن فهو محبوب من الله ومن كل عاقل، ومحمود العاقبة دنيا ودينا.

 

تفسير الشعراوى

الخبيث لا يستوى أبدًا مع الطيب، بدليل أن الإنسان منا إذا ما ذهب لشراء سلعة فهو يفرز البضاعة ليختار الطيب ويبتعد عن الخبيث، وهذه قضية كونية مثلها تمامًا مثل عدم تساوى الأعمى والبصير، وعدم استواء الظلمات والنور. ويأتى الحق إلى المحسات ليأخذ منها ما يوضح لنا الأمر المعنوى، ولذلك يحذرنا أن نغتر بكميات الأشياء ومقدارها، فإن الطيب القليل هو أربى وأعظم وأفضل من الكثير الخبيث. والأمر الطيب قد يرى الإنسان خيره فى الدنيا، ومن المؤكد أن خيره فى الآخرة أكثر بكثير مما يتصور أحد؛ لأن عمر الآخرة لا نهاية له، أما عمر الدنيا فهو محدود.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة