أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا يحدث فى جسمك أثناء الصوم؟.. 15 خطوة تشرح رحلة الصيام داخل أعضاء الجسم.. يساعد المخ على محاربة الشيخوخة.. يحمى القلب من الجلطات.. يقلل الكولسترول ويفقدك الوزن.. وهذا تأثيره على صحتك النفسية

الثلاثاء، 22 مايو 2018 05:00 م
ماذا يحدث فى جسمك أثناء الصوم؟.. 15 خطوة تشرح رحلة الصيام داخل أعضاء الجسم.. يساعد المخ على محاربة الشيخوخة.. يحمى القلب من الجلطات.. يقلل الكولسترول ويفقدك الوزن.. وهذا تأثيره على صحتك النفسية الصيام
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهر رمضان هو وقت الصيام والصلاة، وفيه يصوم 8 ملايين مسلم أمريكى، و1.6 مليار مسلم فى جميع أنحاء العالم لمدة ثلاثين يومًا، حيث يتخلى المسلمون عن الطعام والماء من الفجر ولا يفطرون إلا بعد غروب الشمس.

ووفقًا للموقع الإخبارى “nbcnews”، فالصيام ليس مقصورًا على المسلمين، حيث إن الهندوس يصومون يوما واحدا بمناسبة المناسبات الميمونة، كما أن المسيحيين يصومون ما يطلق عليه "الصوم الكبير" على مدى أربعين يومًا، وفي ليلة عيد الغفران كل سنة، يبدأ اليهود فترة 25 ساعة من الصيام والصلاة.

الصوم
الصوم
الصوم
الصوم

كيف يبدأ جسم الإنسان في التغيير عندما يحرم من الطعام والماء خاصة خلال أيام الصيف الطويلة والحارة في رمضان لهذا العام؟، هل هناك أى فوائد بيولوجية تصاحب الفوائد الروحية؟ فيما يلى بعض الإجابات:

تأثير الصيام على المخ

أشار بحث جديد إلى أن الصيام يمكن أن يقلل بشكل كبير من آثار شيخوخة الدماغ، حيث إن له تأثير قوي مضاد للالتهاب على الجسم بأكمله.

ويعتقد علماء بارزون أن الصيام يحسن صحة الدماغ ويعد أحد الاستراتيجيات الرئيسية لتعزيز وظائف المخ.

الصوم
الصوم

 

صحة القلب
 

وجدت دراسة أجريت عام 2008 في ولاية يوتا أن الأشخاص الذين يصومون بشكل منتظم يقللون من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

وفي عام 2014، وجدت دراسة متابعة أن الصيام يسبب التغيرات الأيضية ويخفض مستويات الكولسترول "الضار"، والتي بدورها يمكن أن تقلل من فرصة الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 58٪.

الصوم
الصوم

 

الوقاية من مرض السكر
 

وأظهرت دراسة علمية سابقة انخفاض في مستويات سكر الدم بين الأشخاص الذين يصومون.

 

الصوم يعالج امراض المناعة الذاتية
 

كشف الموقع العلمي "Science Daily" النقاب عن دراسة علمية حديثة أثبتت أن الصوم يساعد على فقدان الوزن، كما أنه يساعد على التخلص من سموم الجسم إضافة إلى أنه علاج فعال لأمراض المناعة الذاتية.

الصوم
الصوم

 

وأوضح الباحثون من جامعة كاليفورنيا، أن الصوم يساعد على إنتاج الجسم لهرمون الكورتيزون الذي يساعد على قتل خلايا المناعة الذاتية مثل مرض التصلب المتعدد "MS"، لافتًا إلى أن هذه العملية تؤدي أيضًا إلى إنتاج خلايا جديدة صحية.

الصيام يحول الخلايا السيئة إلى خلايا جذعية جديدة
 

توصل الباحثون في معرض أبحاثهم إلى أن الصيام يقتل خلايا المناعة الذاتية السيئة التي تهاجم الجسم، ويحولها إلى خلايا جذعية جديدة.

الصيام يحمى الجسم من أضرار العلاج الكيماوى
 

وأظهرت دراسة أن الصيام خلال علاج السرطان بالأدوية الكيميائية أو الهرمونية يحمى الخلايا الطبيعية من الأضرار الناتجة عن العلاج.

الصوم
الصوم

 

الصيام يقلل علامات الشيخوخة ويخليك شباب
 

وفي دراسة منفصلة نشرت العام الماضي، وجد الباحثون أن النظام الغذائي يمكن أن يقلل الدهون الحشوية في البطن ويقلل علامات الشيخوخة والأمراض في الفئران والبشر.

 

الصيام يعزز فقدان الوزن
 

وفقًا لأخصائي التغذية آدم براون، "لا ينبغي أبدًا القيام بالصيام لإنقاص الوزن، وفي الوقت نفسه يتم الإبلاغ عن بعض الحالات التى انخفض وزنها بسبب الصوم.

وأوضح الباحثون أنه بمجرد أن يستخدم الجسم احتياطاته من الجلوكوز، فإنه يحرق الدهون للحصول على الطاقة، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان بعض الوزن.

 

الصيام يزيل السموم وينظف الجسم
 

اتباع الصوم وتناول العصائر الخضراء يسمح للجسم بتطهير نفسه من السموم الممتصة من الأطعمة المجهزة والسريعة.

 

تعزيز الصحة النفسية
 

خلال شهر رمضان، تجلس العائلات لتناول الإفطار كل ليلة معًا. وهم يزورون منازل الأقارب والأصدقاء، وقد ثبت أن الجانب الطائفي لهذا الصيام يؤثر على الصحة العقلية بطريقة إيجابية.

وقالت الطبيبة النفسية سوزان جونز "إن المشاركة في الصيام يمكن أن يقرب الأسر والمجموعات ببعضها، وهذا غالبًا ما يساعد الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والشعور بالوحدة من خلال طمأنتهم بأنهم ليسوا وحدهم".

كسر الإدمان
 

يقول البعض إن الصوم يمنح الجسم الوقت للتوقف عن العادات، والتوقف المؤقت عن الروتين الغذائي يمكن أن يساعد على كسر العادات الغذائية مثل إدمان السكر أو الكافيين.

انخفاض الكولسترول فى الجسم
 

معظم الكولسترول مخزن داخل الجسم فى بطانة الأوعية الدموية ما يمهد الطريق لنوبة قلبية أو سكتة دماغية، وأثناء الصيام مستوى الكولسترول يرتفع عادة خلال الأيام السبعة الأولى من الصيام ثم ينخفض ​​بعد ذلك.

الصوم يساعد على إذابة الجلطات
 

أثناء الصيام تزداد بشكل كبير قدرة الجسم على إذابة الجلطات، ما يساعد على التخلص من الدهون الثلاثية والجلطات الدموية التى ترفع من خطر الوفاة المبكرة.

الصيام يساعد على تحلل الأورام الحميدة

الصيام يسبب تسريع عملية التحلل التلقائي، حيث إن الجسم سوف يحرق المواد غير الأساسية أولاً لزيادة الطاقة أثناء الصيام، ومصدر واحد من المواد غير الأساسية هى الأنسجة المريضة مثل الأورام الحميدة مثل (الأورام الليفية)، وخلال الصيام تؤدي عملية التحلل التلقائي إلى انهيار هذا النوع من الأنسجة التي أعاقت الأداء الطبيعي.

الصوم يساعد على زيادة إدرار البول
 

الصيام يساعد على زيادة إدرار البول بشكل كبير، عن طريق إفراز الكليتين الملح والماء، ويعطي الأطباء الأدوية المدرة للبول لمرضى ضغط الدم المرتفع من أجل تقليل كمية الملح والماء في الجسم  ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، ومع ذلك ، فإن الأدوية المدرة للبول تتلف أنسجة الجسم، أما أثناء الصيام يقوم الجسم تلقائيًا بإزالة الملح والماء دون الإضرار بأنسجة الجسم، وهذا من أهم فوائد الصوم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة