صور.. نرصد استعدادات محطة مترو العتبة لانطلاق أعمال حفر المرحلة الثالثة بالخط الثالث.. رئيس الورزاء يحضر احتفالية بدء الحفر غدا.. المشروع الممتد لإمبابة وبولاق الدكرور ينفذ على 3 أجزاء فى 6 سنوات

الثلاثاء، 22 مايو 2018 05:00 م
صور.. نرصد استعدادات محطة مترو العتبة لانطلاق أعمال حفر المرحلة الثالثة بالخط الثالث.. رئيس الورزاء يحضر احتفالية بدء الحفر غدا.. المشروع الممتد لإمبابة وبولاق الدكرور ينفذ على 3 أجزاء فى 6 سنوات  استعدادات محطة مترو العتبة لانطلاق أعمال حفر المرحلة الثالثة بالخط الثالث
كتب رضا حبيشى ـ تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" استعدادات انطلاق أعمال حفر المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو الممتدة من العتبة حتى بولاق الدكرور بطول 17.7 كم، حيث تقيم الوزارة احتفالية غدا الأربعاء بمحطة العتبة يحضرها المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وعدد من الوزراء لإعلان بدء أعمال الحفر وانطلاق الحفار العملاق فى حفر المرحلة الثالثة بالخط الثالث المتضمنة 15 محطة نفقية وسطحية وعلوية.

استعدادات محطة مترو العتبة (1)

وتابعت "اليوم السابع" خلال جولتها أعمال تجهيز الحفار العملاق "امحوتب" وصيانته لانطلاقه فى أعمال الحفر غدا من محطة العتبة حيث بداية المرحلة الأولى من الخط الثالث، متوجها تجاه محطتى ناصر وماسبيرو، وينطلق الحفار العملاق من "البئر" المجهز بالعتبة على أعماق تصل 35 متر تحت الأرض، بعدما تم إنزاله لـ"البئر" على أجزاء، وذلك وفقا لما أكده المهندس أحمد عبد العزيز المشرف على عمل ماكينة الحفر.

استعدادات محطة مترو العتبة (2)

اتخاذ الإجراءات المؤمنة للمبانى المجاورة لمسار المشروع

وأضاف عبد العزيز أنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات لتجهيز الحفار العملاق، وأنه أصبح جاهز لبدء الحفر، وأنه تم اتخاذ كافة الإجراءات التى تؤمن  المبانى المجاورة للمسار الذى يتخذه الحفار، حيث يتم حقن التربة مواد تساعد على ثبيتها طوال أعمال الحفر، كما أن يتم رصد المنطقة التى يتحرك بها  الحفار لحظة بلحظة لمتابعة حالة سطح الأرض وأى تغييرا يحدث تحسبا لأى هبوط قد يحدث، لافتا إلى أنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات التى تؤمن المبانى والمنشآت المجاورة للمسار.

استعدادات محطة مترو العتبة (3)

وأكد اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق لـ"اليوم السابع" إنه تم تجهيز محطة جمال عبد الناصر لمرور الحفار العملاق منها، باعتبارها أول محطة يمر بها الحفار المنطق فى أعمال الحفر ابتداء من محطة العتبة عبر شارع 26 يوليو فى اتجاه محطات جمال عبد العناصر وماسبيرو والزمالك، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعتبر من أصعب مشروعات المترو فى أعمال الحفار نتيجة الصعوبات التى تواجه الحفار خلال أعماله.

استعدادات محطة مترو العتبة (4)

الحفار العملاق يواجه صعوبات كبيرة خلال الحفر

وأوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن الحفار بمجرد تحركه من العتبة يواجه مسار الخط الثانى، حيث يحتاج لزيادة أعماق الحفر للمرور أسفله، ثم يواجه مسار الخط الأول، ويليه كوبرى 15 مايو، ويمر أسفل النيل مرتين متوجها إلى الزمالك ثم الكيت كات وإمبابة، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من كافة مشاكل نزع الملكية وتحويل المرافق التى كانت تواجه مسار المرحلة الثالثة بالخط الثالث وتعويض المتضررين.

استعدادات محطة مترو العتبة (5)

وأشار رئيس الهيئة القومية للأنفاق أنه تم إنزال الحفار العملاق على أجزاء بالكامل إلى "البئر" المخصص لإنزاله بمحطة العتبة، كما تم الإنتهاء من صيانته وتجهيزه للإنطلاق فى أعمال الحفر، لافتا إلى أن الأعمال الإنشائية بالمشروع بدأت منتصف العام  الماضى، كما أن التعاقد المبرم مع التحالف الفرنسى المنفذ للمشروع دخل حيز التنفيذ منذ 12 ديسمبر 2016.

استعدادات محطة مترو العتبة (6)

الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال 6 سنوات

ولفت رئيس الهيئة القومية للأنفاق إلى أنه مخطط الانتهاء من حفر وتنفيذ وافتتاح هذه المرحلة خلال 6 سنوات من تاريخ تفعيل التعاقد والمحدد عام 2022، مشيرا إلى أن المشروع يتم توفير تكلفة تنفيذها من خلال تمويل مقدم من وكالة التنمية الفرنسية وبنك الاستثمار الأوروبى فى صورة قرض ميسر قيمته 900 مليون يورو يمثل حوالى 60% من تكلفة تنفيذها، ويتم تمويل باقى التكلفة من الموازنة العامة للدولة.

استعدادات محطة مترو العتبة (7)

يذكر أن المرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو مقسمة إلى ثلاثة أجزاء، الجزء الأول من هذه المرحلة يبدأ من العتبة ويمتد بطول 4 كم، ويشمل "4" محطات نفقية هى "ناصر وماسبيرو والزمالك والكيت كات"، ومخطط الانتهاء من هذا الجزء خلال 55 شهرًا، والجزء الثانى يمتد بطول 6.6 كم وعدد 6 محطات من شارع السودان مرور بإمبابة حتى محطة روض الفرج ومخطط تنفيذه 65 شهرًا، والجزء الثالث يمتد بطول 7.1 كم وعدد 5 محطات من التوفيقية مرورًا بشارعى وادى النيل وجامعة الدول، حتى يصل إلى محطة جامعة القاهرة، حيث يتقاطع مع الخط الثانى للمترو، ومخطط تنفيذه خلال 74 شهرًا.

 

استعدادات محطة مترو العتبة (8)
 

 

استعدادات محطة مترو العتبة (9)
 

 

استعدادات محطة مترو العتبة (10)
 

 

استعدادات محطة مترو العتبة (11)
 

 

استعدادات محطة مترو العتبة (12)
 

 

استعدادات محطة مترو العتبة (13)
 

 

استعدادات محطة مترو العتبة (14)
 

 

استعدادات محطة مترو العتبة (15)
 

 

استعدادات محطة مترو العتبة (16)
 

 

استعدادات محطة مترو العتبة (17)
 

 

استعدادات محطة مترو العتبة (18)
 

 

استعدادات محطة مترو العتبة (19)
 

 

استعدادات محطة مترو العتبة (20)
 

 

استعدادات محطة مترو العتبة (21)
 

 

استعدادات محطة مترو العتبة (22)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة