أكرم القصاص - علا الشافعي

"ذاكرة مصر الإلكترونية".. تعرف على مركز توثيق التراث الحضارى × 10 أسئلة.. نشأ عام 2000 ويتولى توثيق المواقع الأثرية القديمة والمنشآت المعمارية فى القرن الـ19.. ويختص بإصدار أول أطلس شامل للمحميات الطبيعية

الثلاثاء، 22 مايو 2018 11:00 ص
"ذاكرة مصر الإلكترونية".. تعرف على مركز توثيق التراث الحضارى × 10 أسئلة.. نشأ عام 2000 ويتولى توثيق المواقع الأثرية القديمة والمنشآت المعمارية فى القرن الـ19.. ويختص بإصدار أول أطلس شامل للمحميات الطبيعية "ذاكرة مصر الإلكترونية"
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا أحد ينكر أن مصر تضم تراثاً لا يقدر بثمن، ولا يتميز هذا التراث كما هو شائع بالقدم فقط، ولكن يتميز بتنوعه إذ يضم موارد طبيعية ومواقع أثرية ودرر معمارية وفنون وفلكلور وجمال طبيعى، ونظراً لقيمته القومية والدولية فهو يحتاج إلى التوثيق الدقيق الهادف وهى المهمة المكلف بها مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، ويقدم "اليوم السابع" عرضاً لأسباب وأهداف إنشاء المركز والمشروعات المكلف بها فى 10 أسئلة.

1- ما هو مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى؟

مركز ثقافى مصرى تابع لمكتبة الإسكندرية ومدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

2- من أسس مركز توثيق التراث الحضارى ومتى؟

- الدكتور فتحى صالح أستاذ هندسة الحاسبات بجامعة القاهرة، مؤسس المركز، وتم تأسيسه فى يناير عام 2000.

3- ما هى مهام مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى؟

- يتولى المركز التوثيق الدقيق الهادف لتراث مصر والذى يحمل أهمية وجاذبية عالمية خاصة وهو يضم مختلف أوجه الحضارة الإنسانية ويرصد تطورها، ويعد المركز جزء من الخطة القومية التى تبنتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى تطوير البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات بمصر.

4- هل يتولى المركز توثيق التراث الحضارى بنوعيه؟

- نعم يمارس المركز مهام توثيق التراث الحضارى بجوانبه المادية الملموسة والمعنوية غير الملموسة، باعتبارها فناً من الفنون؛ مثلما يقوم بتوثيق التراث الطبيعى فى أنحاء مصر، يقوم المركز حاليا بإدارة عشرة برامج، هى : خريطة مصر الأثرية، و تراث مصر المعمارى، وتراث مصر الطبيعى، والتراث الشعبى المصرى، وتراث مصر الموسيقى، وذاكرة مصر الفوتوغرافية، والتراث العلمى الإسلامى للمخطوطات، وموقع "مصر الخالدة" على شبكة الإنترنت، وبانوراما التراث، والمشروعات الدولية المشتركة.

5- ما هى أهداف إنشاء مركز التوثيق الحضارى؟

- يهدف المركز إلى رفع الوعى الجماهيرى بتراث مصر الحضارى والطبيعى مستخدما جميع الوسائط المتاحة، وبناء القدرة المهنية فى مجالات صون وتوثيق التراث الحضارى والطبيعى.

6- ما هو مشروع خريطة مصر الأثرية؟

- يهدف المشروع إلى توثيق وحماية وإعادة تأهيل المواقع الأثرية، وذلك فى ظل وجود عدد ضخم من المواقع والمعالم والقطع الأثرية المنتشرة والمتناثرة فى جميع أنحاء مصر بالإضافة إلى الزحف العمرانى المتزايد حولها.

وتقدم خريطة مصر الأثرية ثلاثة مستويات من المعلومات؛ أولها المستوى القومى ويتم فى هذا المستوى تمثيل المواقع الأثرية فى أنحاء الجمهورية على خريطة الكترونية والمستوى الثانى (مستوى الموقع الأثرى) فتظهر على الشاشة خريطة مفصلة للموقع الأثرى مبينا عليها مكوناته، و بيانات أولية عن تلك المكونات، و المستوى الثالث بيانات أكثر تعمقا للأثر المختار، كما يبين تخطيطا إنشائيا له، مع صورة جامعة.

7- وما هو مشروع تراث مصر المعمارى؟

- هو مشروع يهدف إلى توثيق الإنتاج المعمارى فى مصر فى القرنين التاسع عشر والعشرين إذ شهدت مدن مصرية عديدة ازدهارا كبيرا فى حركة البناء التى امتدت منذ ستينيات القرن التاسع عشر وحتى أربعينيات القرن العشرين، مما أدى إلى وجود قلب عصرى فى تباين حاد مع آخر ينتمى إلى العصور الوسطى بما يعكس ملامح فريدة توحدت فيها الأساليب والأنماط الأوروبية مع التأثيرات والمواد المحلية، ولذا يهدف المشروع للحفاظ على التراث الحضارى الأكثر حداثة والذى أصبح مهددا بالإهمال وضعف الوعى.

8- وماذا عن مشروع تراث مصر الطبيعى؟

- هو مشروع متعدد المجالات والتخصصات يهدف إلى جمع كافة البيانات عن المحميات الطبيعية وتنوع الموائل ومكوناتها، بما فى ذلك المعلومات التفصيلية عن الوجود النباتى والحيوانى والتكوينات الجيولوجية والمعالم الحضارية المميزة للمواقع أو المناطق المحمية.

وقد أنشئ، لذلك الغرض، نظام معلومات جغرافى للمحميات الطبيعية القائمة المعلنة - و كذلك تلك الأخرى المقترحة، بما يشمل توزيعات الأنواع المختلفة من النباتات والحيوانات فى نطاقها، كما صمم النظام على أساس استخدامه كأداة رصد وتقييم وإدارة؛ من جانب المهتمين والمعنيين بمجال صون المحميات وصياغة السياسات البيئية المتعلقة بها

 9- ما هدف مشروع توثيق تراث المحميات الطبيعية؟

- يهدف المشروع إلى توثيق المحميات الطبيعية المصرية عن طريق ربط كل المعلومات والخرائط والصور المتاحة والمجمعة خلال فترة المشروع على خريطة تفاعلية باستخدام تقنية الـGIS.  بجانب إنشاء قاعدة بيانات موحدة للمحميات، كما يهدف إلى إصدار أطلس شامل للمحميات الطبيعية المصرية يضم خرائط معلوماتية عن كل محمية بجانب إصدار برنامج تفاعلى على 9 شاشات عرض (بانوراما التراث) للتعريف بالمحميات الطبيعية المصرية.

10- ما هو مشروع تحديث الإدارة وتوثيق النباتات فى حدائق وزارة الزراعة؟

- يهدف إلى تطوير مفهوم إدارة الحدائق من خلال توثيق محتوياتها وإتاحة المعلومات للمشروعات المستقبلية عن طريق إنشاء قواعد بيانات تضم أنواع النباتات فى الحدائق المصرية مع صورها ومعلومات علميه عنها مما يسهل اتاحتها للنشر الورقى والرقمى وعلى شبكة المعلومات الدولية.كما يهدف المشروع إلى إنشاء مكتبه صور رقمية للنباتات الحية والمعشبية مما يسهل استعمال هذه الصور فى المطبوعات المستقبلية وتعريف النباتات ايضاً بجانب توثيق محطة الزهراء للخيول .

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة