أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان يستعد لاستقبال السيسى لحلف اليمين الدستورية للفترة الرئاسية الثانية.. ونواب يتوقعون استقبال الرئيس بجلسة خاصة فى 2 يونيو.. ومصطفى بكرى: من المنتظر إلقاء خطاب رئاسى بعد أداء القسم

الثلاثاء، 22 مايو 2018 06:30 ص
البرلمان يستعد لاستقبال السيسى لحلف اليمين الدستورية للفترة الرئاسية الثانية.. ونواب يتوقعون استقبال الرئيس بجلسة خاصة فى 2 يونيو.. ومصطفى بكرى: من المنتظر إلقاء خطاب رئاسى بعد أداء القسم البرلمان يستعد لاستقبال السيسى
كتب إيمان على – عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار الاستعدادات بمجلس النواب لاستقبال رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى لأداء اليمين الدستورية للولاية الثانية تفقد اللواء كامل الوزيرى رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة أمس الإثنين، مجلس النواب وأعمال التطوير التى تجرى حاليا بمجلس النواب وخاصة بقاعة الجلسة العامة وقبة المجلس.

واستقبل "الوزيرى" المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب، ويأتى تفقد الوزيرى أعمال التجديد والتطوير لمجلس النواب، فى إطار استعدادات المجلس لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى لحلف اليمين الدستورية رئيسا للبلاد لفترة رئاسية ثانية.

و يأتى هذا  القسم الذى سيدلي به الرئيس المُنتخب كأول قسم رئاسي أمام مجلس النواب منذ ثورة 25 يناير .

أسامة هيكل: الموعد المتوقع لأداء الرئيس اليمين أمام البرلمان 2 يونيو

 وقال النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إن الموعد المبدئى المتوقع لأداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب 2 يونيو المقبل، موضحا أن جلسة حلف اليمين ستكون جلسة خاصة ولها دعوة محددة، وهدف انعقادها هو أداء اليمين فقط، ومن الممكن أن تشهد خطابا من الرئيس لنواب البرلمان قبل رفعها.

وأضاف "هيكل"، فى تصريحات صحفية أن مجلس النواب سيعود للانعقاد بعد ذلك فى دورته الطبيعية، مؤكدا أن المجلس يشهد حاليا استعدادات متواصلة ليوم حلف اليمين.

ولفت رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار، إلى أن الولاية الثانية للرئيس السيسي ستكون صعبة، خاصة أن المناخ الدولى أصعب، والتغيرات التى تدور فى الخارج تقول ذلك، وهو ما ستكون له انعكاسات على مصر من التطورات التى تحدث على المجتمع الدولى، متابعا: "هناك متغيرات فى الجانب الاقتصادى سيكون لها أثرها، وأتمنى التوفيق للرئيس لأن التحديات الدولية والإقليمية عديدة، ما يحتاج اصطفافا أكثر وتلاحما لنكون أقوى فى مواجهة هذه التحديات".

مصطفى بكرى : الرئيس سيلقى خطابا عن مهام العمل الوطنى الفترة القادمة

ومن جانبه يؤكد النائب مصطفى بكرى ، عضو مجلس النواب ، أن أداء اليمين الدستورية متوقع أن يكون يوم السبت الموافق 2 يونيو المقبل ، مشيرا إلى أن طقوس اليوم ستسير على شاكلة حضور رئيس الجمهورية لمجلس النواب على أن يكون فى استقباله هيئة المكتب و المكونة من رئيس مجلس النواب و الوكيلين و الأمين العام ، ثم يدخل إلى صالة الاستراحة بالبرلمان.

وأشار " بكرى " إلى أن رئيس الجمهورية بعد ذلك سيتوجه إلى القاعة الرئيسية للبرلمان ، على أن يدلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بخطاب ترحيبى و دعوة " السيسى " لأداء اليمين ، على أن  يؤدى اليمين الدستورية ثم يبدأ فى إلقاء خطابه عن مهام العمل الوطنى للولاية الثانية ، على أن ترفع الجلسة الخاصة  بعد ذلك و يعود البرلمان للانعقاد فى أيام أخرى .

وشدد على أنه من المتوقع ان تشهد الجلسة حضور رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ،و الشخصيات العامة و رؤساء الأحزاب و قادة العمل السياسي و ممثلين عن الحكومة .

ولفت إلى أنه يلى ذلك أن تقدم الحكومة استقالتها، و يقدم الرئيس لمجلس النواب اسم رئيس وزراء جديد أو يبقى على رئيس الوزراء الحالى .

و تنص المادة 144 من الدستور ، على " يشترط ان يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه أمام مجلس النواب اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة