الإعلام الإيرانى يسخر من بومبيو ويصف المطالب الـ12 بالخطايا الأمريكية

الثلاثاء، 22 مايو 2018 12:59 م
الإعلام الإيرانى يسخر من بومبيو ويصف المطالب الـ12 بالخطايا الأمريكية مايك بومبيو
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استحوز خطاب وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو الذى أعلن فيه أمس الإثنين، استراتيجية الإدارة الأمريكية فى مواجهة إيران والمطالب الـ12، على الصفحات الأولى لأغلب الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الثلاثاء، بمختلف توجهاتها الإصلاحى والمحافظ والمتشدد.

 

جاء تعليق الصحف الإصلاحية والمتشددة على المطالب الأمريكية بالسخرية من الوزير الأمريكى تارة والانتقاد اللاذع تارة أخرى، وعلى رأسها صحيفة مقربة من مرشد إيران وصفت المطالب الـ12 بالخطايا الـ12 الأمريكية.

 

وفى هذا الصدد، نشرت صحيفة اعتماد" الإصلاحية صورة لبومبيو على غلافها، وعلقت على المطالب الـ12 التى طرحها الوزير الأمريكى على إيران، وكتبت "تخيلات أمريكية بدلا من الدبلوماسية.. هذيان بومبيو".

 

وفى مقالها الافتتاحى، قال المحلل السياسى حسن بهشتى بور: "تصريحات بومبيو بشأن إيران غير مسبوقة وحتى الآن تعد من أعنف التصريحات التى يطلقها وزير خارجية أمريكى بشأن إيران".

 

واعتبرت صحيفة "اقتصاد ملى" المطالب الأمريكية الـ12 بالموقف التدخلى الأمريكى فى الشأن الإيرانى، وكتبت صحيفة "إيران" الحكومية على غلافها "أوهام سياسى حديث الصعود".

 

أما فى صحيفة "جوان" المتشددة والتابعة للحرس الثورى الإيرانى، نشرت على صدر صفحتها رسم كاريكاتيرى يظهر وجه بومبيو وكتبت "مضخة تبحج بومبيو"، وقالت فى تقريرها "حاول بومبيو أمس أن يتشبه بالرئيس الأمريكى دونالد ترامب ويكون ثائرا وكثير الكلام، وتحدث عن ترامب وكذب كثيرا مثله، بما يقارب الـ25 كذبة، ونحو 15 مرة قال فيها (ينبغى فعل كذا..) مهددا إيران فى خطابه.

 

وقالت الصحيفة ساخرة من بومبيو: "ربما قد مر وزير الخارجية الأمريكى فى ذكريات طفولته، ففى الوقت الذى كان يبلغ فيه الـ14 من عمره حيث كانت الثورة الإسلامية قد أطاحت بشاه إيران السابق الذى يقول أمام المطالبات الأمريكية "سمعا وطاعة".

 

أما صحيفة "خراسان" فقالت على صدر صفحاتها، أن الشروط الـ12 الأمريكية لإيران تعد استسلام كامل.

 

وجاء نقدا لاذعا للولايات المتحدة ومطالبها على صحيفة "كيهان" المتشددة والتابعة للمرشد الأعلى، حيث وصفت على صدر صفحتها المطالب الأمريكية الـ12 بالخطايا وكتبت " خطايا بومبيو الـ12.. يد الولايات المتحدة الخالية ولسانها الطويل".

 

وقالت فى تقريرها إن خطاب بومبيو فى مؤسسة هرتيج الأمريكية يعد استمرار لنهج التسلط والبلطجة الأمريكية أمام إيران.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة