خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. عميد الدعوة بالأزهر: التوسل بالأنبياء والأولياء مشروع ولا ينكره إلا جاهل

الثلاثاء، 22 مايو 2018 10:55 م
صور.. عميد الدعوة بالأزهر: التوسل بالأنبياء والأولياء مشروع ولا ينكره إلا جاهل الدكتور جمال فاروق عميد كلية الدعوة الاسلامية بجامعة الازهر
كتب لؤى على - تصوير محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور جمال فاروق، عميد كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الازهر، إن شهر رمضان شهر استجابة الدعاء اختص الله به أمة سيدنا محمد خير أمة أخرجت للناس، مضيفا أن الله جعل من فضائل الصيام أنه اخبر صلى الله عليه وسلم أن للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه.
 
 
وأضاف خلال كلمته باليوم الرابع لملتقى الفكر الإسلامى الذى تنظمه وزارة الأوقاف، بساحة مسجد الإمام الحسين، أن التوسل بالأنبياء والصالحين والأولياء فى تفريج الكربات أمر مشروع لا ينكره إلا الجاهل بالسنة.
 

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي الغندور

انا من الجهلاء الذين ينكرون هذاالفكر

لا يوجد بين العبد وربه جدار والعلاقة بين خالق ومخلوق وما تقول وتدعى هذه البدعة تتعارض مع الفكر الحقيقي للاسلام

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفي

من أين جأت بيها

طلما قال لا ينكرها الا جاهل فهل تزيدنا من علمك وتقول لنا حديث او آيه قرانيه تدل علي قولك بعيدا عن اقوال الصوفيه والشيعه في كرمات الاولياء

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى محمد

 إذا سألت فاسأل الله

يقول النبى صلى الله عليه وسلم  إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله ويقول الله سبحانه وتعالى (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا ) سورة الجن:١٨، ويقول تعالى فى سورة فاطر ١٣-١٤ ( ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ ۝ إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ). صدق الله العظيم

عدد الردود 0

بواسطة:

م محمد

مشايخ اخر الزمان

هذا الموضوع قتل بحثا وانتهى بعدم مشروعية التبرك بالاولياء والمقبورين والحمد لله فالحديث يقول استفتى قلبك فليس لنا الا قلوبنا ولا امل فى شيوخنا

عدد الردود 0

بواسطة:

ali

التوسل في الدعاء

يجوز الدعاء بأسماء الله وصفاته المذكورة في القرآن والسنة، ويجوز أن تطلب من أحد الصالحين أن يدعو لك، كما كان طلب أحد الصحابة من النبي (ص) أن يدعو الله أن ينزل عليهم مطراً، وقبل أن يتم النبي (ص) دعاءه نزل المطر وابتلت لحيته الشريفة. ويجوز التوسل بالعمل الصالح، كما حدث للثلاثة الذين احتجزتهم الصخرة (القصة المشهورة)، حيث توسل كل منهم إلى الله بعمل صالح له فتحركت الصخرة. أما التوسل بالصالحين والأولياء وأهل بيت النبي (ص) لم يجزه العلماء. لقوله تعالى: (اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة)، ولذا فليس هناك وسيلة بين العبد وربه.

عدد الردود 0

بواسطة:

هيما

استغفر الله واتوب اليه

ياشيخنا كيف اتوسل الى صحابى ولانبى ولاولى مثل ماتقول ورب هؤلاء موجود التوسل والبكاء والخشوع لله الواحد القهار

عدد الردود 0

بواسطة:

د. عبدرب النبى مزيد

ما هكذا تورد الابل يا عميد كلية الدعوة !

انا ارجو من الشيوخ فى السعودية بالذات الرد على عميد كلية الدعوة بالازهر خاصة وان العلاقات بين مصر والسعودية سمن على عسل ولم تكن فى اى وقت افضل مما هى عليه الان ....وحيث ان هناك من كبار العلماء من يعتبر ان التوسل بالانبياء والصالحين الاموات شرك بالله ومخالفة جسيمة مؤيدة بالكتاب والسنة فالامر جد خطير ...ولن اطلب راى السلفيين او حزب النور او راى الجمعية الشرعية او جمعية انصار السنة المحمدية لان الامر فى مصر اصبح كرنفال وجهات الفتوى متعددة وكثيرة ...نريد راى المجامع الفقهية وكبار العلماء خصوصا فى بلاد الحرمين فان تقاعسوا عن الرد فالشكوى الى الله عز وجل وانا لمنتظرون !

عدد الردود 0

بواسطة:

عبده مأمون أحمد

ارجو يا سيادة عميد الدعوة ان تكون مؤدباً

ياريت بلاش الكلام العنتري مثل لا ينكرها الا جاهل. يا سيدي ان وجود جهلاء هو اصلا ناتج عن تقصيرك وامثالك في الدعوة.

عدد الردود 0

بواسطة:

عهدي

ماذا تقصد بالتوسل ؟

اذا كنت تقصد توجيه الدعاء لهم لقضاء حاجات الانسان فهذا يدخل في باب الشرك. و اذا كنت تقصد الاستعانة بهم كوسيلة او واسطة ليستجيب الله للدعاء فان الله يقول : و اذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداعي اذا دعاني. اما اذا كنت تقصد الدعاء من مساجدهم باعتبارها بقع طاهرة قد تجلب الاستجابة للدعاء لله فهذا قد يجوز. فأي معني تقصد ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

عباس

صدقت يا مولانا

نتوسم الطيبة والصلاح فى احدهم فنطلب منه الدعاء لنا . لا يمنع ذلك ان ندعوا لأنفسنا . ألا ندعوا لوالدينا ولأبنائنا ؟! فلماذا النكران ؟ .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة