خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الصراحة والمكاشفة.. وزير الإنتاج الحربى: ما نفعله فى الصناعة الحربية يسعد كل مصرى.. محمد العصار: إنشاء مصنع لأدوية الأورام قريبا.. وندرس فتح معارض للوزارة بالمتاجر الكبرى.. ونواصل خطة تطوير الشركات

الثلاثاء، 22 مايو 2018 10:00 ص
الصراحة والمكاشفة.. وزير الإنتاج الحربى: ما نفعله فى الصناعة الحربية يسعد كل مصرى.. محمد العصار: إنشاء مصنع لأدوية الأورام قريبا.. وندرس فتح معارض للوزارة بالمتاجر الكبرى.. ونواصل خطة تطوير الشركات جانب من الحوار
كتب زكى القاضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ عامين ونصف تولى فيها الدكتور محمد العصار، منصب وزير الإنتاج الحربى، لم يكن له سوى حوارا صحفيا وآخر فى إحدى القنوات الفضائية، وقرر الرجل أخيرا أن يكون له لقاء صحفى اكتسب طابع الود فى مجمله ولم يخلو من التفاصيل المهمة والواضحة والشارحة لكثير من القضايا الخاصة بالإنتاج الحربى كمسمى واختصاصات الوزارة كجانب آخر.

 

ويؤكد الدكتور محمد العصار أن الوزارة مهمتها الأولى والرئيسية هى الإنتاج الحربى والصناعة الوطنية الحربية، الذى لم ولن يتأثر بأى مشروعات وأعباء إضافية على الوزارة، فكل يسير فى طريقه لا يضر بالآخر بل يكلمه، وبشأن الصناعة الحربية الوطنية، أكد العصار أن ما تفعله الوزارة يسعد كل مصرى، وعن مجمع الصناعات الدفاعية قال: "بإذن الله ماشيين كويس جدا والنتائج مبشرة للغاية".

5201822952784-c60d6da4-a1b7-4f3b-9b1d-794b2c22c9e7

ويشرح الدكتور العصار فلسفة وزارة الإنتاج الحربى باعتمادها على خمس محاور رئيسية، هى المحور الصناعى ويضم 17 مصنعا، والمحور البحثى ويضم مركز أبحاث، والمحور التدريبى يضم مدارس تعليمية، ومحور نظم المعلومات والوزارة تمتلك شركة لنظم المعلومات منها منظومة التموين التى تربط 80 مليون مصرى بالرقم القومى، بالإضافة لمحور الإنشاءات.

 

ويضيف العصار أن العمل فى الجانب المدنى يساعد فى دعم الصناعة الحربية المصرية، ويجعل الشركات والمصانع أفضل اقتصاديا وإداريا، ويطور من الأداء والقدرة على التنفيذ لدى العمال، ما ينعكس على التصنيع الحربى، كذلك يساعد على تطور الوسائل التكنولوجية فى المصانع، وتطوير العمال فى الأداء، مشيرا إلى أن الوزارة تتعاون مع كل الوزارات والمحافظات، خاصة فى ظل الجودة العالية والسعر المناسب الذى تتميز به وزارة الإنتاج الحربى دائما، وأن ما يساعد على تواصل العمل هو النتائج الإيجابية للمشروعات، والذى يمثل طاقة دفع كبيرة للعاملين فى قطاع الإنتاج الحربى.

 

 

مؤتمر-صحفى-لوزير-الانتاج-الحربى-تصوير-سليمان-العطيفى-1-12-2016-(2)
 

وأضاف الدكتور العصار أن الوزارة تسعى دائما لتصدير المنتجات، مؤكدا أن مناخ الاستثمار فى مصر حاليا مشجع للغاية وله عناصر كبيرة لدفع فرص الاستثمار، خاصة أن مصر تمثل سوقا كبيرة للغاية فى مجالات الاستثمار المختلفة.

 

وكشف العصار أن الإنتاج داخل الوزارة تضاعف بشكل مميز فى السنوات الأخيرة، حيث كان يحقق 4.2 مليار جنيه عام 2014 ووصل إلى 6.3 مليار فى 2015 /  2016، ووصل إلى 8.9 مليار جنيه عام 2016 / 2017، مؤكدا أن المصانع والشركات التابعة للوزارة استمرت فى التوريد بنفس أسعارها بعد تحرير سعر الصرف، لحين صدور قانون التعويضات، كما تدفع الشركات الضرائب والجمارك وكل المصاريف الأخرى، مؤكدا أن التعاون مع القطاع الخاص يَصْل لنسبة كبيرة فى مجالات التعاون بالوزارة.

 

ويوضح وزير الإنتاج الحربى أن الدولة تمتلك منظومة قادرة على إقامة صناعات كبيرة وطنية، بالتعاون مع شركاء أجانب وشركاء قطاع خاص، ونجحت الدولة فى صناعة عداد كهرباء مصرى 100%‏، وذلك نتيجة تعاون مع البحث العلمى، كما تستهدف الوزارة مشروعات كبيرة، موضحا أن الوزارة لديها شركة إنشاءات تتعاون مع كل الوزارات، وهى التى وقعت برتوكول تعاون مع التضامن لإنشاء مركز لمكافحة الإدمان.

 

وكشف العصار عن شراكة مع وزارة الصحة وشركات قطاع خاص لإنشاء شركة أدوية أورام ومصنع لتصنيع السرنجات، كما تتعاون الوزارة مع الجانب الصينى فى مشروع عملاق لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية، وتم فتح خط إنتاج مع شركة ماز للشاحنات، وأيضا تنتج بوابات أمنية وأجهزة كشف عن الحقائب.

 

وحاليا يتم عمل مصنع للأسانسيرات وشركة للأجهزة الطبية وأجهزة المراقبة الأمنية وشركة لإنتاج مواسير البروبيلين، وكذلك عمل مجمعات للمصانع والأعلاف، وطلمبات الرى، كما تدرس الوزارة حاليا مع شركة صينية، صناعة سيارات كهربائية فى مصر، وتوفير منظومة الشحن بتلك السيارات.

 

وكشف الدكتور العصار أن الوزارة تتعاون بشكل جيد مع علماء مصر بالخارج، وهى بصدد صناعة الهراس المصرى، وكذلك إنتاج حاسب مصرى، وكلها مجالات مع علماء المصريين فى الخارج.

 

واستطرد العصار أن الوزارة تمتلك 22 معرضا على مستوى الجمهورية، تم تطويرها بالكامل، على مستوى العرض والعارضين، وتم إعطاؤهم دورات تدريبية فى مجالات العرض، مؤكدا أن الوزارة أيضا تعمل على وضع سعر ربح مناسب، لأنه ليس الهدف المنشود، لكن دعم الصناعة الوطنية هو المطلوب، خاصة فى ظل تعاون مع القطاع الخاص يَصل لـ41 مجالا مختلفا.

5201822952800-f532b89e-eb4e-4365-8ee2-8415da718a17

وكشف العصار أن الوزارة تدرس التعاون مع المتاجر والمعارض الكبرى لعرض منتجات وزارة الإنتاج الحربى، ويدرس قطاع التسويق بالوزارة عدد كبير من الأفكار لتنفيذها خلال الفترة المقبلة.

 

وكشف العصار أن التعامل بشأن معرض إيدكس 2018، يسير بشكل جيد، وهناك تعاقد مع شركة إنجليزية، ووصلت لتعاقدات تصل لنصف مساحة المعرض، كما تعقد اجتماعات دورية مع ممثلين فى القوات المسلحة لمتابعة كل التطورات، بالإضافة إلى أن وزارة الإنتاج الحربى تبذل كل ما فى وسعها لمد الشراكة والتعاون فى كل الدول العربية والأفريقية.

 

وعن دفع القيادات الشبابية أكد الدكتور العصار أن الوزارة تهتم بالشباب للغاية، وهناك شباب واعد بشكل كبير فى الوزارة، وتم تعيين 4 شباب مساعدين لكل رئيس شركة، وتعقد دورات فى قطاع التدريب، وكذلك دورات بالخارج، وهناك رؤساء قطاعات من الشباب، معربا عن أمنياته بأن يرى شباب فى منصب رئيس مجلس إدارة.

 

وأكد الدكتور العصار أن بعض شركات الإنتاج الحربى تحتاج تحديثا، ولذلك تم التعاقد مع شركة تابعة لوزارة التخطيط، لإعادة هيكلة الشركات والمصانع خاصة أن الوزارة تمتلك 20 شركة و17 مصنعا، مؤكدا أن طريق التطوير والبناء مازال ممتدا.

 

وعن التشابه مع الهيئة العربية للتصنيع أكد أن التنوع مطلوب والمنافسة الجيدة تصب فى صالح المواطن، قائلا "ياريت نندمج.. بس التنوع مطلوب"، وكشف أن هناك تعاونا مع الهيئة العربية لإنتاج التابلت.

 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة