"واشنطن بوست": الصين تفوز فى الحرب التجارية التى شنها ترامب

الإثنين، 21 مايو 2018 03:37 م
"واشنطن بوست": الصين تفوز فى الحرب التجارية التى شنها ترامب ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن الصين على ما يبدو تحقق انتصارا فى الحرب التجارية التى بدأها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عندما أشار إلى فرض تعريفة جمركية على الواردات الصينية، ورأت أن البيان الأخير الصادر من البيت الأبيض يؤكد هذا الأمر.

وتقول الصحيفة: "كان من السهل تفويت البيان الصادر عن البيت الأبيض يوم السبت الماضى بخصوص التجارة بين الصين فى الولايات المتحدة، فى ظل سيطرة تغطية الزفاف الملكى للأمير هارى والممثلة الأمريكية ميجان ماركل. لكن من الصعب إخفاء حقيقة أن الصين تبدو كما لو كانت تفوز على مناوشة الرئيس ترامب فى التجارة، على الأقل حتى الآن".

 قال البيان إنه بعد أيام عديدة من المحادثات وافقت الصين بشكل جوهرى على تخفيض العجز التجارى للولايات المتحدة مع بكين الذى يقدر بـ 375 مليار دولار، ومع إشارة إلى أن التفاصيل سيجرى العمل عليه فى وقت لاحقا كان هذا الأمر غامضا بشكل ملحوظ.

ولفتت الصحيفة إلى أن الصين لم تحدد قدرا محددا. وكان المستشار الاقتصادى للرئيس دونالد ترامب قد قال للصحفيين يوم الجمعة إن الصينيين وافقوا على تخفيض العجز على الأقل 200 مليار. ونفت الصين سريعا هذا الأمر، وبعد يوم، لم يحمل البيان الرسمى رقما واضحا، فيما يبدو انتصارا للصينيين.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن المعركة الحقيقية لترامب ضد الصينيين كان يفترض أن تكون حول سرقة الملكية الفكرية، والتى تقول إدارته إنها كانت مستمرة لسنوا وكلفت الاقتصاد الأمريكى ما بين 225 مليار إلى 600 مليار دولار سنويا. وكان يفترض أن يحمل ترامب الصينيين على التوقف عن سرقة أسرار التجارة الأمريكية والتكنولوجيا. لكن فى هذه الناحية، كان البيان مختصرا وباهتا، وقال إن كلا الطرفين وافقا على تعزيز التعاون، وهى لغة دبلوماسية لا تعنى الكثير، وأن الصين ستقوم بالتعديلات التى لها صلة بقانون براءات الاختراع الخاص بها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة