7 أسئلة لوزير الإسكان.. لماذا رفعت الوزارة سعر كراسات شروط أراضى الإسكان الاجتماعى والمتميز بنسبة 100%؟.. وهل تم دراسة هذه الزيادات؟.. ولماذا يتم طرح أراض غير جاهزة المرافق؟

الإثنين، 21 مايو 2018 12:00 م
7 أسئلة لوزير الإسكان.. لماذا رفعت الوزارة سعر كراسات شروط أراضى الإسكان الاجتماعى والمتميز بنسبة 100%؟.. وهل تم دراسة هذه الزيادات؟.. ولماذا يتم طرح أراض غير جاهزة المرافق؟ محمد أحمد طنطاوى
كتب ــ محمد أحمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، تحية طيبة وبعد، دون الدخول فى تفاصيل كثيرة ومقدمات إنشائية وعبارات رنانة، اسمحلى أوجه لك مجموعة من الأسئلة، حول الطرح الأخير الذى أعلنت عنه وزارتكم، ويتضمن قطع أراضى للإسكان الاجتماعى، والمتميز، والأكثر تميزا، فى مجموعة من المدن الجديدة، كمواطن يهتم بمتابعة أخبار وزارة الإسكان والخدمات التى تقدمها للجمهور.

السؤال الأول

لماذا رفعت الوزارة سعر كراسات الشروط الخاصة بقطع الأراضى بنسبة 100% لأراضى الإسكان الاجتماعى والمتميز، و50 % بالنسبة لأراضى الإسكان الأكثر تميزا؟! فقد تم طرح كراسات شروط الإسكان الاجتماعى بسعر 500 جنيه للكراسة، بعدما كان سعرها 250 جنيها فقط فى القرعات السابقة، وكراسات الإسكان المتميز بسعر 1000 جنيه للكراسة بعدما كانت 500 جنيه، بينما تم رفع سعر كراسة شروط الإسكان الأكثر تميزا من 1000 إلى 1500 جنيه.

السؤال الثانى

هل درست وزارة الإسكان نسب هذه الزيادات على كراسات الشروط؟ وهل بررتها لوسائل الإعلام أو المواطن العادى، أو الشرائح المستهدفة من طرح هذه الأراضى؟! كأن تتعلل مثلا بأنه سيتم توجيه الأموال الخاصة بكراسات الشروط لمحطات الصرف فى " القاهرة الجديدة" أو لدعم مشروع الصرف الصحى للقرى الفقيرة أو حتى توجيهها لصناديق خيرية.

السؤال الثالث

لو افترضنا أن وزارة الإسكان لن تبرر الزيادات الكبيرة فى أسعار كراسات الشروط، بدعوى أن هذا الأمر يعود لها أولا وأخيرا، وتبحث كغيرها من وزارات الدولة عن موارد إضافية، خاصة وأنها بحق تتحمل على مدار السنوات الأربعة الماضية أعباء كبيرة جدا، وتمكنت من إنشاء وحدات سكنية أضعاف ما تم بناؤه فى العشرين عاما الماضية، ولكن هل هذه الزيادة جاء معها تحسن فى مستوى الخدمة المقدمة للمواطن، كأن يتم استقبال المواطنين فى بنك التعمير والإسكان بشكل أفضل، وتقليل الطوابير والزحام، أو تم إتاحة إمكانية إرسال كراسة الشروط من خلال البريد، أو عرضها من خلال تطبيق على الموبايل على يتمكن كل من يرغب فى التعرف على القرعة والأراضى المطروحة فيها من دراستها جيدا واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

السؤال الرابع

قد ترد وزارة الإسكان بأن رفع سعر كراسات الشروط لإثبات جدية المواطن الراغب فى التقدم لشراء قطعة الأرض، وهنا يأتى السؤال.. لو كان مبلغ كراسة الشروط يثبت جدية، فما الداعى إذن لمبلغ الحجز، الذى يصل إلى نحو 10% تقريبا من ثمن قطعة الأرض، ويتم دفعه عند التقدم بكراسة الشروط؟.

السؤال الخامس

لماذا لا تطرح وزارة الإسكان كراسات الشروط لكل مشروعاتها بسعر التكلفة الحقيقة للطباعة والورق؟ خاصة وأنها أحوج للإعلان عن خدماتها ليستفيد منها أكبر عدد من المواطنين، ولو تم طرح كراسات الأراضى بسعر 10 جنيهات للكراسة الواحدة، سيكون الإقبال كبير وبالطبع ستتأثر شريحة كبيرة وتقبل على هذه الأراضى.

السؤال السادس

لماذا تتعامل وزارة الإسكان دائما بمنطق " التاجر" عند طرح أى خدمة خاصة بها " أراضى – وحدات سكنية.. إلخ " وتقود السوق نحو ارتفاعات غير مبررة فى الأسعار، خاصة وأنها رفعت أسعار وحدات سكن مصر بمعدلات تصل إلى 30 % فى أقل من عام، فى حين تم تأخير مواعيد التسليم إلى عام ونصف وعامين؟

السؤال السابع

لماذا تطرح وزارة الإسكان أراضى غير جاهزة المرافق والخدمات؟ كأن يتم تسليم وحدات فى 31 ديسمبر 2020 بعد طرحها بأكثر من عامين ونصف، وهل الغرض من طرح هذه الوحدات التعمير والبناء وإعطاء فرصة جيدة للمواطن بتملك سكن ملائم، أم أن الهدف سداد ثمن هذه الأرض فعليا قبل تسليمها للمواطن، بمنطق " هات اللى فى جيبه".. أخيرا نحتاج من وزارة الإسكان إجابة على عدد قطع الأراضى الجاهزة للتسليم من إجمالى 30 ألف قطعة فى الطرح الأخير؟ الحقيقة لم أحصر أعداد القطع الجاهزة للتسليم من واقع كراسات الشروط، ولكن من واقع الرصد البسيط لن تزيد النسبة عن 20% فى أحسن الأحوال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

عرض رائع جدا

يرجى من وزير الإسكان الرد بصراحة عن تورط الوزارة فى رفع أسعار الأراضى والوحدات السكنية وحسبنا الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

اسئله اضافيه

اين اراضى الاسكان الاجتماعى المتاحه لمواطنى محافظتى الجيزه و القاهره منذ 3 سنوات ؟ و اين اراضى الاسكان العائلى ؟ و اين القواعد الخاصه بمنع المتاجره بهذه الاراضى ؟ و متى تتخلى الوزاره عن منطق التاجر فى طرح اراضى الاسكان الاجتماعى و المسماه بالمتميز و هى ليست كذلك . متأكد من انه لن يتم الرد

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

سوْال واحد ؟؟؟؟؟؟؟

لماذا لم يتم حتي الان إلغاء قانون الايجارات القديمة الفاسد حتي الان واصدار قانون اسكان موحد جديد لحل ازمة الاسكان جذريا وتشجيع القطاع الخاص الحقيقي والعريض علي الاستثمار في ذلك المجال ومنع انهيار المباني القديمة لانعدام صيانتها لانعدام دخلها وايضاً تحقيق العدالة الاجتماعية واحترام الملكية الخاصة للملاك اصحاب تلك العقارات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

جو

شقق الاسكان الاجتماعي الكراسة الحمراء

تم تسليمي شقة بمدينة المنيا الجديدة بالدور السادس وتشطيب الشقة ذي الزفت الدهانات عبارة عن جير تمشي ايدك علي الحيطة يطلع اللون في ايدك والبلاط وحش جدا ومش مذقي وانت مضطر تستلم الجهاز عطاني جواب لاستلام ودورة خلص اذاي مش عارف سابك انت والشركة المنفزة للاعمال تخبطوا في بعض اين مهندسين الجهاز اذاي وافقوا علي الشغل ده

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

حرام عليكم مش قدرين

لماذا ترفع وزارة الإسكان اسعار الارض والشقق مما يرفع أسعار الشقق في القطاع الخاص هل تحولت وزارة الإسكان الي وزارة للتجارة وزيادة معانات الشعب هل هي طريقة لجبي الضرائب

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو احمد

الاجرام من قبل بعض المواطنين لأخذ تعويضات ليسوالهم حق فيها من الدوله

مثال مثلث ماسبيرو ولا واحد له الحق في أخذ تعويضات من الحكومه أبنية صدر لها قرار بالهم منذ عشرات السنين والاغلبية تحت السلم وماكنش عاجبهم ان ياخدوا وحدات جديده ومش عايزين يدفعوا ايجار بعد ما استلموا اللي كان ساكن تحت السلم في ماسبيرو أخذ مائة الف جنيه ومش عاجبهم ،،كان عاجبهم الفوضى والزبالة اللي كانوا عايشين فيها هذا واحده من أسباب غلاء شقق الإسكان والأراضي

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed2

شكرا اليوم السابع

من وقت طويل جدا وانا منتظر من اليوم السابع يحس بالمواطن المصري اخيرا لقيت كاتب في اليوم السابع مع المواطن مش مع الحكومة

عدد الردود 0

بواسطة:

نهال

حرام والهي

ليه وزاره الاسكان تكون السبب في رفع اسعار كل حاجه طب الشباب يعمل اه دي مش اسعار متوسط الدخل دي اسعار ناس معاها فلوس و مش محتاجه شقق اسكان حرام والهي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة