خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

لمرضى ارتجاع المرىء.. يمكنك الصوم بأمان ولكن بشروط

الإثنين، 21 مايو 2018 03:00 م
لمرضى ارتجاع المرىء.. يمكنك الصوم بأمان ولكن بشروط تجنب بعض الأطعمة ضرورى لمرضى ارتجاع المرىء - صورة أرشيفية
سمر مرزبان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعاني مرضى ارتجاع المرىء من اضطراب في الجهاز الهضمي نتيجة ارتجاع الحمض المعدي إلى المرىء بسبب زياده إفرازه، مما يلزمهم اتباع نظام غذائي محدد وتجنب بعض المأكولات التي قد تؤثر عليهم سلبيا وتسبب آلام المعدة، مما يستوجب اتباع بعض التعليمات خلال شهر رمضان لتجنب هذه الآلام والشعور بالحرقة التي تعتبر أبرز أعراض الارتجاع .

ومع دخول شهر رمضان يواجه البعض صعوبة في الالتزام بنظام غذائي معين ويقبلون على تناول الأكلات المختلفة دون النظر لما قد يضرهم، وما يناسب مشاكلهم الصحية، في حين يتساءل البعض الآخر عن قدرتهم على الصوم بشكل طبيعي أم أن هذا قد يضرهم.

وعن  إمكانية صوم مريض ارتجاع المرىء قال الدكتور محمد المنيسي استشاري الباطنة والجهاز الهضمي والكبد لليوم السابع، إن ارتجاع المرىء لا يمنع من الصوم نهائيا ولكن عليه تجنب تناول بعض الأطعمة التي قد تزيد من إفراز الحمض ليخرج من المعدة ويصل إلى المرىء، وأهمها اللبن بجميع مشتقاته والنعناع والتدخين والمسكنات والفيتامينات والنوم مباشرة بعد الأكل ، بالإضافة إلى تجنب امتلاء المعدة والشبع وفي الأكل يتجنب المسبكات والزيوت والدهون والمياه الغازية، ورفع الأحمال الثقيلة.

فيما نصح الدكتور المنيسي مرضى ارتجاع المرىء بتناول بعض الأطعمة التي تقلل من إفراز الحمض المعِدي  مثل الخضار و الفاكهة والمسلوق وشرب الماء بكثرة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة