وزارة العدل تتلقى 4 آلاف شكوى من أفراد وجهات بالدولة تتعلق بفساد موظفين وبسبب أحكام القضاة.. إدارة مكافحة الفساد تفحص الشكاوى وتتخذ ما يلزم حيالها وتستبعد الكيدية منها.. و6 طرق لإرسال شكاوى المواطنين للوزارة

الأحد، 20 مايو 2018 10:00 م
وزارة العدل تتلقى 4 آلاف شكوى من أفراد وجهات بالدولة تتعلق بفساد موظفين وبسبب أحكام القضاة.. إدارة مكافحة الفساد تفحص الشكاوى وتتخذ ما يلزم حيالها وتستبعد الكيدية منها.. و6 طرق لإرسال شكاوى المواطنين للوزارة وزارة العدل
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مصادر رفيعة المستوى، إن الإدارة العامة لمكافحة الفساد وتلقى الشكاوى بوزارة العدل تحت إشراف المستشار حسام عبد الرحيم، تلقت خلال النصف الأول من عام 2018، ما يقرب من 4 آلاف و133 شكاوى، من أفراد ووزارات وهيئات ومؤسسات الدولة والتى تم إحالتها إلى اللجان المختصة لفحصها واتخاذ ما يلزم حيالها .

 

وأوضحت المصادر، أن وزارة العدل كأحدى أجهزة الدولة التنفيذية والتشريعية والمنوط بها مكافحة الفساد، فانها تولى اهتماما كبيرا بكافة الشكاوى التى تتلقها الإدارة العامة لمكافحة الفساد برئاسة المستشار زكريا عبد العزيز، والتى يتم احالتها الى الاعضاء الفنيين لفحصها واتخاذ ما يلزم حيالها ومحاسبة كل من يثبت تقصيره أو ادانته من الموظفين فى حال صحة الشكوى، ترسيخ لمبدأ المساءَلة و المحاسبة دون أى مجاملة أو تميز والقضاء على المحسوبية والبيروقراطية والروتين.

5b206da7-e403-4071-9758-4a54004ac7df
 

 وزارة العدل

 

وأضافت المصادر، أن إدارة مكافحة الفساد بوزارة العدل تقوم فى ضوء الخطة التى وضعها المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل، بمواجهة كافة صور الفساد داخل الجهاز الإدارى بالدولة، حيث تقوم الادارة بفحص الشكاوى وتقسيمها الى عدة انواع فهناك شكاوى تتعلق بفساد صغار الموظفين مثل حصولهم على إكراميات او رشاوى من اجل القيام بعمل من اعمال وظيفته رغم تقاضي ذلك الموظف راتبا على ذلك وأخرى خاصة بالإهمال والتقصير من بعض موظفي المحاكم وشكاوى من وضد القضاة بسبب  الأحكام التى يصدرونها وشكاوى جنائية يثبت فيها قيام الموظفين بارتكاب أحدى الجرائم المنصوص عليها فى قانون العقوبات كالرشوة والاختلاس والعدوان على المال العام  .

 

 

وأضافت المصادر، أن إدارة مكافحة الفساد تعكف على فحص جميع الشكاوى الواردة إليها، وذلك بمعرفة الباحثين القانونيين والأعضاء الفنيين بالإدارة، وتم توجيه تلك الشكاوى للجهات المختصة لاتخاذ ما يلزم بشأنها ،كما تقوم الإدارة بمتابعة تلك الشكاوى مع الجهات المختصة مضيفة أن بعض هذه الشكاوى جدية يتم التحقيق فيها تمهيدا لإحالتها إلى وزير العدل لاتخاذ ما يلزم بشأنها مؤكدا استبعاد الشكاوى الكيدية وغير الجدية.

المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل

 

كما تقوم الإدارة بمتابعة جميع القضايا المرفوعة من الوزارة أو عليها والتنسيق بشأنها مع هيئة قضايا الدولة.

وكانت الإدارة العامة لمكافحة الفساد والشكاوى تلقت خلال عام 2017 فقط أكثر من 12 ألف شكوى فى 2017 ، تخص وقائع فساد داخل الجهاز الإدارى بالدولة، منها حصول صغار الموظفين على رشاوى لتسهيل إجراءات واختلاس بعض أوراق القضايا ، وتخصيص أراضي بالمخالفة للقانون وغيرها من أشكال وصور الفساد.

وتتقلى وزارة العدل الشكاوي الواردة من آلافراد باليد أو البريد أو الفاكس رقم 0227952694  أو او تلغرافيا او البريد الالكترونى للإدارة  cmasc@jp.gov.eg أو البريد الالكترونى الخاص ببوابة الشكاوي الحكومية بمجلس الوزراء http://www.complain.idsc.gov.eg/gcp/stakeholder/form.aspx










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة