أكرم القصاص - علا الشافعي

"هشاشة العظام" ندوة لمديرية الصحة بمجمع مسجد الديرى فى بنى سويف

الأحد، 20 مايو 2018 04:37 م
"هشاشة العظام" ندوة لمديرية الصحة بمجمع مسجد الديرى فى بنى سويف ندوة عن مرض هشاشة العظام
بنى سويف أيمن لطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقامت مديرية الصحة ببنى سويف اليوم ندوة تثقيفية عن "هشاشة العظام - أسبابه، طرق الوقاية والعلاج"، بمجمع مسجد الديرى بمدينة بنى سويف، بإشراف الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بالمحافظة والدكتورة سلوى ابراهيم مدير ادارة الثقافة الصحية بالمديرية.

 وحاضر بالندوة التى شارك فيها العشرات من السيدات والفتيات دكتور أمانى عبد الرحيم، وكل من هبة فاروق، عزة أحمد شعبان المثقفات الصحيات بالمديرية، والشيخ سيد زايد رئيس المجمع إمام وخطيب المسجد.

وأوضحت المتحدثات أن الهشاشة مرض يصيب العظام ويجعلها سهلة الكسر، وكلما زاد العمر ارتفعت معه فرص الإصابة، كما يلعب العامل الوراثى دورا هاما فى ذلك.

وأضافت المحاضرات قائلات: إن أسباب الإصابة بالمرض تعود إلى نقص كميات الكالسيوم أو الفسفور فى الجسم، وتعتبر النساء أكثر الفِئات عرضة للإصابة بالمرض خاصة فى حالة تكرار الحمل والولادة إذ تفقد المرأة الكثير من الكالسيوم والفسفور بسبب عدم إفراز هرمون الاستروجين. 

وعن أعراض الإصابة بمرض هشاشة العظام أشارت المحاضرات إلى أن المريض يفقد الكثير من وزنه ويصاب بآلام فى منطقة الظهر وكذلك الكسور عند تعرضه لأية حركة مفاجئة أو السقوط أرضا. وحول طرق الوقاية وعلاج المرض أكدن على ضرورة تناول الوجبات التى تحتوى عنصرى الكالسيوم والفسفور والابتعاد عن تناول المشروبات صعبة الامتصاص والتى تعمل على ادار الجسم للبول كثيرا ما يؤدى إلى نقص الوزن ومنها المشروبات الغازية والقهوة، فضلا عن ضرورة تناول وجبات تحتوى على عنصر الكالسيوم اثناء الحمل والرضاعة وكذلك إجراء العلاج الطبيعى لتقوية عضلات وعظام الجسم .

وتحدث الشيخ سيد زايد عن حرص الإسلام على صحة الإنسان وحثه على الوسطية فى تناول الاطعمة لكى يحقق ما طلبه النبى فى حديثه الشريف ويجعل ثلثا لطعامه وثلثا لشرابه وثلثا لنفسه ويضمن الوقاية من الأمراض المختلفة.

وفى نهاية اللقاء استمعت المحاضرات إلى أسئلة السيدات المشاركات وأجبن عليهن فى حوار مفتوح بينهن.

 

جانب من ندوة  الصحة بمجمع الديري
جانب من ندوة الصحة بمجمع الديري

 

جانب من ندوة  الصحة بمجمع الديري
جانب من ندوة الصحة بمجمع الديري

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة