أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. الكتاب المقدس كما صوره الفنان العالمى رامبرانت

الأحد، 20 مايو 2018 11:00 م
صور.. الكتاب المقدس كما صوره الفنان العالمى رامبرانت المسيح كما رسمه رامبرانت
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عاد الفنان التشكيلى العالمى، رامبرانت، ليتصدر رؤوس الموضوعات لدى محبى الفن التشكيلى، وذلك بعدما حقق تاجر التحف الفنية الهولندى يان سيكس اكتشاف العمر فى دار مزادات عام 2016 واكتشف أسلوب الفنان رامبرانت فى لوحة مجهولة لم يلاحظها أحد طوال أربعة قرون.
 
5
 
وقد عرضت اللوحة، وهى لرجل أنيق ذو شعر أحمر، باعتبارها أول لوحة "جديدة" لرامبرانت تظهر منذ عام 1974، وستظل اللوحة معروضة فى متحف هيرميتاج فى أمستردام لمدة شهر.
 

وفى السطور التالية سوف نتوقف بعض الشىء مع رامبرانت  خاصة مع تأثره واستفادته من  الكتاب المقدس فى أعماله.

4
 
ولد رامبرانت فى ليدن بـ هولندا فى 1606، ومنذ عام 1620 وحتى 1624 تدرب رامبرانت على يد اثنين من الفنانين، الأول كان الرسام جاكوب فان سوانينبورغ (1638-1571) والذى درس له  نحو 3سنوات وتعلم على يده مهارات الرسم الأساسية وكان متخصصا فى تصوير مشاهد الجحيم والعالم السفلى، وأثر ذلك على أعمال رامبرانت لاحقاً.
1
 
كان أستاذ رامبرانت الثانى من أمستردام وهو بيتر لاستمان (1583-1633) والذى كان رساماً تاريخياً شهيراً وساعد رامبرانت على إتقان النوع الذى يتضمن أخذ رموز واستعارات من مشاهد الكتاب المقدس التاريخية والمجازية فى وضعيات معقدة.
 
وبدأ رامبرانت بالعمل التجارى فى عام 1936 مع رجل أعمال من أمستردام والذى كان يملك ورشة للوحات، بدأ برسم مشاهد درامية توراتية ومشاهد أسطورية، وعلى الرغم من ميله لاستعارات من الصور التوراتية، فإنه من غير المؤكد فيما إذا كان رامبرانت له انتماءات دينية.
0
 
ومن أهم أعمال رامبرانت الفنية المشهورة "والدة رامبرانت، جولة فى الليل، القديس بطرس، الخطيبة اليهودية، عودة الابن الضال، ولوحاته عن المسيح".
3
 
وقال كلود أبو شقرا فى مقالة له  عن طريقة رسم رامبرانت للمسيح "فهم المسيح على طريقته الخاصة ورسمه صورة عن "ذاته" بكل تناقضاتها بخوفها وقلقها ووحدتها، وأضفى عليه هالة نورانية  منبثقة من تقنية النور والظل التى كان أول من ابتكرها وأصبحت القاعدة الأبرز فى الرسم التشكيلى يعتمد عليها الرسامون كلغة تعبير عن عالمهم الخاص القائم على الخط واللون".

 
وتوفى رامبرانت فى 4 أكتوبر 1668 فى أمستردام، ودفن فى قبر مجهول وبعد عشرين عامًا.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة