أكرم القصاص - علا الشافعي

حكاية نجم .. طه بصرى الجواهرجى الذى حقق البطولات للزمالك

الأحد، 20 مايو 2018 12:17 م
حكاية نجم .. طه بصرى الجواهرجى الذى حقق البطولات للزمالك طه بصرى
كتبت ياسمين يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طه بصرى أحد  نجوم نادى الزمالك والمنتخب فترة السبعينيات ، استطاع أن يحقق الكثير من البطولات والألقاب ، وبعد الاعتزال تولى تدريب عدة فرق.

بصرى وسمير محمد على
بصرى وسمير محمد على
بصرى لاعبا فى الزمالك
بصرى لاعبا فى الزمالك

 

بصرى من مواليد 1946 بمحافظة القليوبية، قادته الصدفة للانضمام لصفوف الزمالك عام 1965، حيث شاهده على شرف نجم الزمالك السابق، خلال تدريبه مع سلاح الحدود، فضمه إلى أشبال القلعة البيضاء، واستمر معهم لمدة عامين وبانقطاع شرف عن النادى انقطع بصرى لشعوره بالتجاهل بعد أن عرض عليه مسئولى النادى أن ينتقل إلى نادى آخر .

 

بصرى فى احدى المباريات
بصرى فى احدى المباريات

وشارك بصرى فى دورى القوات المسلحة فشاهده على زيوار مدير الكرة بالأهلى وبالفعل شارك بصرى فى تدريب الفريق الأحمر 3 أشهر ، حتى يتم قيده بقائمة الفريق بالموسم الجديد ، إلا أن على شرف تدخل وأقنع اللاعب بالعودة للزمالك وتم تصعيده للفريق الأول .

طه بصرى
طه بصرى

حقق بصرى عدة بطولات منها كأس الأمم الأفريقية 4 مرات مع المنتخب  ، ومع الزمالك بطولتى الدورى والكأس ،  كما أنه أحد هدافى مصر في بطولات كأس الأمم الأفريقية برصيد 4 أهداف سجلها عامي 1974-1976.

 

بصرى مدربا
بصرى مدربا

 

وأعلن بصرى اعتزاله وعمل مديرا للكرة مع الزمالك ثم تولى تدريب القلعة البيضاء، والعديد من الأندية الأخرى منها الإسماعيلى والمقاولون، والاتحاد والجيش وبتروجت، ومدرب منتخب مصر تحت 17 سنة بكأس العالم 1987، كما حصد لقب أفضل مدرب عام 2003، وحصد مع إنبى كأس مصر موسم 2004/2005.

 

فى عام 2014 دخل بصرى فى غيبوبة فترة طويلة وتوفى بعد صراع طويل مع المرض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر

ممكن اعرف الاربع بطولات امم افريقيا مع المنتخب غير بطولة 86 وكان مساعد مدرب

ممكن اعرف الاربع بطولات امم افريقيا مع المنتخب غير بطولة 86 وكان مساعد مدرب

عدد الردود 0

بواسطة:

Medhat

معلومات غير صحيحة

هو بالتأكيد لاعب فذ ولكن المعلومة الخاصة بفوزه مع منتخب مصر بكأس انك لإفريقيا 4 مرات معلومة غير صحيحة. طه بصرى شارك مع منتخب مصر فى بطولة السودان عام 1970 وجاء المنتخب المصرى فى المركز الثالث. وفى بطولة 1974 بالقاهرة وايضا احتلت مصر المركز الثالث ثم آخر بطولة شارك فيها عام 1976 اثيوبيا واحتلت مصر المركز الرابع. للاسف تتكرر على الموقع الأخطاء التاريخية. وكثيرا ما اصححها لكن الموقع لا يعلق ولا يهتم.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة