كريم خالد عبد العزيز

المفاتيح السبعة للشخصية القوية

الأحد، 20 مايو 2018 10:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العالم لا يحترم إلا الأقوياء، لأن القوة سلاح للبقاء، حتى بين الحيوانات هناك صراع من أجل هذا البقاء لأن قانون الغاب "البقاء للأقوى" .. كذلك نحن البشر نتنافس بيننا لأن كل منا يحب أن تكون شخصيته قوية وفعالة في المجتمع وكل منا يسعى لإثبات ذاته وفرض شخصيته على من حوله من البشر.
 
تختلف مقاييس قوة الشخصية من فكر لآخر ومن بيئة لأخرى ومن مجتمع لآخر أيضاً، فهناك مجتمعات منفتحة ومجتمعات منغلقة، مجتمعات متخلفة وأخرى متقدمة، هذه الاختلاف تسهم فى بلورة شخصية كل فرد داخل مجتمعة، لكن هناك مقاييس عامة من وجهة نظرى الشخصية غير مختلف عليها فى كل المجتمعات، هذه المقاييس تتلخص فى سبعة مفاتيح تسهم فى بناء شخصية قوية ومؤثرة  :
المفتاح الأول "الفراسة"
هذا المفتاح غير متوفر فى كل البشر لأنه شيء فطري يولد مع الإنسان بالفطرة ويكتشفه الإنسان في شخصيته، والفراسة تعني مهارة التعرف على بواطن الأمور من ملاحظة ظواهرها، وهذه المهارة تعتبر ذكاء فطريا يولد مع الإنسان يجعله يتوقع النية الخفية لشخص آخر من خلال تحليل معالم وجهه ونظراته وتصرفاته .. هناك أشخاص لا يمتلكون هذه الموهبة لكن يمكنهم امتلاكها أو امتلاك جزء منها على الأقل من خلال الخبرة المكتسبة من كثرة التعامل مع البشر وكثرة التفاعل مع شخصيات مختلفة.
المفتاح الثاني "العناد"
قد يعتقد البعض أن العناد هو التشبث بالرأي الواحد بدكتاتورية ورفض التراجع عن قرار أو موقف معين، بالطبع لا فهذا النوع من العناد هو النوع المذموم الذى يدل على ضعف الشخصية لا على قوتها ، لكن العناد المقصود الذي يعتبر مفتاح لقوة الشخصية هو العناد على الرأي مع وجود أدلة منطقية وعقلانية تدعمه وتقنع الناس .
 
المفتاح الثالث "الثبات"
 
هذا المفتاح يعتبر من أهم مفاتيح الشخصية القوية لأنه يعتبر دليل واضح عليها، ثبات الشخص في الأزمات وفى الكوارث وتصرفه بحكمة بالغة في الأمور المستعصية دليل على قوة شخصيته، أما الشخص الضعيف فهو من يفقد السيطرة  على ذاته في مناخ مليء بالبلبلة والإضطراب فينفعل ويتوتر حتى يظهر ضعيفاً أمام الناس .. من القوة أن تكتم قلقك وإضطرابك قدر المستطاع لكي لا تخيف الخائفين حولك وتكون بالنسبة لهم مصدر أمان وقوة .
المفتاح الرابع "الصلابة"
 
لا تتأثر بالسلبية والانتقادات الهدامة المحيطة بك، تحكم في قسمات وجهك ولا تظهر للناس أنك متأثراً ، حاول قدر المستطاع أن تجعل وجهك غير معبر عن شيء لا حزن ولا فرح ، الوجه المستقيم "Straight Face" هو المصطلح الأمثل للصلابة .
 
المفتاح الخامس "الاستمرار"
الاستمرار علامة من علامات النجاح والنجاح في حد ذاته قوة لا يستهان بها .. قد نرى في مجتمعاتنا شركات تجارية مستمرة في السوق التجاري لسنوات عديدة فنصنفها من ضمن الشركات القوية والناجحة لأنها أقوى من غيرها التا انهارت سريعاً وفشلت .. كذلك نحن البشر إن أردنا أن نكون أقوياء علينا أن نستمر في العطاء وفي السعي وراء النجاح دون أن نتأثر بأي عراقيل أو موانع، علينا كسر كل الحواجز والاستمرار حتى النهاية لكي يصنفنا الناس من ضمن الأقوياء والناجحين. 
المفتاح السادس "القدرة على التعبير"
من لا يمتلك القدرة على إيصال ما يريد للناس فهو شخص ضعيف، على الإنسان أن يمتلك الجرأة الكافية للإعلان عن ذاته أمام الناس، قد يختلف البشر في طرق التعبير عن ذاتهم، فكل إنسان له طريقة مختلفة عن غيره من البشر في التعبير عن ذاته وشخصيته وعما يدور داخله، هناك من يعبر باللسان وهناك من يعبر بالكتابة، ومن يعبر بالغناء .. المهم أن نعبر عن ذاتنا بحرية وطلاقة بغض النظر عن الطريقة المستخدمة في التعبير.
 
المفتاح السابع "القدرة على المواجهة"
علينا ألا نهرب من مشاكلنا التي نعاني منها وعلينا ألا نحاول إخفاء عيوبنا أمام أنفسنا وأمام الناس.. الإنسان القوي هو من يمتلك القدرة على مواجهة مشاكله والتغلب عليها عن طريق إيجاد حلول لها، والإنسان القوي أيضاً هو من يعترف بنقاط ضعفه أمام نفسه وأمام الناس ويحاول جاهداً أن يعمل على تقويتها من خلال إيجاد طرق لمعالجتها .. من طرق القدرة على المواجهة أيضاً أن نستطيع الدفاع عن أنفسنا أمام من يتهجم علينا بالقول أو الفعل، علينا أن نكون مستعدين للرد في أي وقت بمنطق وعقلانية على كل الإتهامات الموجهة إلينا.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة