أكرم القصاص - علا الشافعي

فتح متحف النسيج للزيارة ليلا لتنشيط السياحة خلال شهر رمضان

الأحد، 20 مايو 2018 02:45 م
فتح متحف النسيج للزيارة ليلا لتنشيط السياحة خلال شهر رمضان متحف النسيج المصرى - أرشيفية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق المجلس الأعلى للآثار، على فتح متحف النسيج للزيارة خلال شهر رمضان المبارك من الساعة الثامنة والنصف مساءا حتى منتصف الليل، على أن تكون نفس أسعار تذاكر الفترة الصباحية بهدف تنشيط السياحة ونشر الثقافة خلال الشهر الكريم.

ومن جانبها قامت غرفة شركات السياحة، بإخطار أعضاء الجمعية العمومية للغرفة بقرار المجلس الأعلى للآثار لإدراج المواعيد الجديدة بالبرامج السياحية الخاصة بشركاتهم للتنشيط السياحة الداخلية والخارجية .

"متحف النسيج المصرى" يقع فى شارع المعز وتحديدًا قرب حى بين القصرين، وكان يعرف باسم سبيل محمد على، وبعد الانتهاء من تطوير شارع المعز تحول المكان إلى متحف للنسيج.

تجد فى المتحف خلف كل قطعة حكاية أثرية قديمة، تعبر عن حقبة معينة من التاريخ المصرى القديم، والتى مرت على المصريين بكل تفاصيلها، حيث أن لكل عصر خصوصيته فى ملابسه، ولذلك سترى داخل أروقة المتحف اختلاف فى أنواع النسيج، التى تم العثور عليها عن طريق الاكتشافات الأثرية، وجميعها مقتنيات فريدة من نوعها، كانت موزعة على ممختلف المتاحف فى مصر والأقاليم، ولكن بعد القرار بتخصيص متحفًا للنسيج تم تجميع تلك المقتنيات فى متحف النسيج.

خطط للمتحف أن تضم قاعاته التى يبلغ عددها 11 غرفة قطع النسيج على أن يتم عرضها بطرق مبهرة وبسيطة، على أن يرفق بكل قطعة لوحة تعريفية بتاريخ صنعها وقصتها، بالإضافة لعدد من الغرف التى تضم أنواعا من النسيج الفرعونى، وهو أكبر قسم بالمتحف، لما يحتوبة من تمثاثيل خشبية مرتدية أنسجة قديمة.

كما يضم المتحف الذى يتكون من طابقين، عددا كبيرا من اللوحات التى توضح الملامح الأساسية لصناعة النسيج، إلى جانب طرق التى كان يستخدمها المصرى القديم فى تنظيف ملابسه، ويحتوى المتحف أيضا على مجموعة كبيرة من ملابس الأطفال خلال عصر الفراعنة مصنوعة من الكتاب.

محتويات المتحف من الكتان والقطن، وهى إحدى مظاهر العصر المصرى القديم، والتى توضح مهارة المصرى فى صناعه الملابس وصباغة الألوان والتظريز، فكل ذلك تجده فى متحف النسيج الموجود بشارع المعز، فهو يستحق الزيارة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة