رئيس الوزراء يفتتح معرض الحرف اليدوية بحضور 5 وزراء.. يؤكد: الحكومة حريصة على حماية الصناعة.. غادة والى: 2 مليون جنيه لإقامة معارض بالمحافظات.. وطارق قابيل: برنامج لإنشاء علامة تجارية مصرية لـ6 آلاف أسرة.. صور

الأربعاء، 02 مايو 2018 12:22 م
رئيس الوزراء يفتتح معرض الحرف اليدوية بحضور 5 وزراء.. يؤكد: الحكومة حريصة على حماية الصناعة.. غادة والى: 2 مليون جنيه لإقامة معارض بالمحافظات.. وطارق قابيل: برنامج لإنشاء علامة تجارية مصرية لـ6 آلاف أسرة.. صور رئيس الوزراء يفتتح معرض الحرف اليدوية
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم الأربعاء، معرض التصميم والحرف اليدوية فى دورته الأولى التى تقام تحت شعار روعة التصميم وأصالة الحرفة "مصرى"، بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بمدينة نصر، من 2 إلى 5 مايو 2018، وذلك بحضور وزراء التضامن الاجتماعى، التجارة والصناعة، الثقافة، السياحة، والتنمية المحلية، ومحافظى دمياط والقاهرة، ورئيس مجلس إدارة شركة مدينة دمياط للأثاث.

وفور وصوله إلى المعرض شهد رئيس مجلس الوزراء توقيع عدد من الاتفاقات فى مجال دعم الحرف والصناعات اليدوية، أولها بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة التضامن، ومحافظة دمياط، وشركة مدينة دمياط للأثاث، وجمعية المصدرين المصريين، بشأن إقامة معرض متخصص فى قطاع الأثاث بمدينة دمياط للأثاث، يخدم الورش والمصانع المتواجدة فى دمياط، كما يتضمن إعداد برامج تدريبية وتأهيلية لتعزيز ثقافة المشاركة فى التصدير، وذلك فى إطار خطة دعم صناعة الأثاث ومساندة خطواتها نحو زيادة التصدير إلى أسواق خارجية.

كما تضمن التوقيع بروتوكول تعاون بين بنك الإسكندرية، ووزارة التضامن الاجتماعى، والمؤسسة الثومية لتنمية الأسرة والمجتمع، حول إقامة عدد من المعارض داخل مصر للعاملين بمجال الحرف اليدوية، لعرض منتجاتهم والتسويق لها، دعما للصناعات اليدوية التى يبلغ حجم العمالة بها نحو 25 ألف يد عاملة، واعداد كتالوج عالمى للحرف اليدوية وأصحابها للتسويق الخارجى لها‪.

وشمل التوقيع أيضًا بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن، وجمعية المصدرين المصريين، لدعم المشروعات متناهية الصغر، وأصحاب هذه الحرف والأسر المنتجة، من خلال تحويلهم أصحاب المشروعات متناهية الصغر من القطاع غير الرسمى إلى القطاع الرسمى، وتصدير منتجاتهم إلى الخارج، وإشراك المشروعات فى معارض خارجية دولية، والعمل على تطوير التصميمات المحلية التراثية وصولا للعالمية‪.

وعقب توقيع بروتوكولات التعاون، قام رئيس الوزراء بجولة تفقد خلالها جانبًا من أجنحة المعرض، واستعرض المنتجات والمشغولات اليدوية المتنوعة، واستمع إلى شرح عنها من العارضين وأصحاب الحرف، وأثنى إسماعيل، على ما يضمه المعرض من منتجات يدوية غاية فى الإتقان والروعة، بما يعكس مهارة اليد المصرية وتميزها، مشيدًا بالتصميمات المبتكرة للمنتجات والتى تستلهم روح التراث وترضى فى الوقت ذاته الذوق العصرى‪.

 

وأكد رئيس مجلس الوزراء حرص الحكومة على الحفاظ على الحرف اليدوية، ومساندة أصحابها، من خلال إقامة معارض تتيح لهم فرصًا حقيقية لتطوير تصميماتهم وصناعاتهم التقليدية، ذلك فضلًا عن إعدادهم للتحول إلى القطاع الرسمى، وبحث آليات للتسويق الخارجى لتلك المنتجات اليدوية التى تقدم للعالم صورة عن تراث مصر فى صورة جمالية جاذبة‪.

‪ويقام المعرض بالتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعى وجمعية المصدرين المصريين، ويشارك فيه 120 عارضًا يمثلون عددًا من الحرف اليدوية، منها: الخيامية، الكليم والسجاد، المفروشات المنزلية والفخار، والسيراميك، والمنسوجات، والجلود، ووحدات الإضاءة والشموع، الحلى والاكسسوارات، والملابس التراثية‪.

ويهدف المعرض إلى عرض تصميمات صناع الحرف اليدوية لعام 2018، وإتاحة فرصًا للتواصل والتفاعل بين المصممين والحرفيين، لتعزيز القيمة المضافة لمنتجات الحرف اليدوية، فضلًا عن إتاحة فرص للعمل من خلال تطوير المنتج، ومنح الحرفيين فرصة التعرف على الأفكار والتصاميم الجديدة، هذا بالإضافة إلى تمكين النساء محدودى الدخل من الحصول على عائد مادى مستدام، وإيجاد فرص لتسويق وتصدير منتجات الحرف اليدوية فى الداخل وفى الأسواق الخارجية.

 

كما يقام على هامش المعرض ندوات يقدمها مجموعة من الخبراء فى مجالات التصميم وصناعة الحرف اليدوية، وكذا مجال التسويق والتصدير من قبل هيئة تنمية الصادرات‪.

 

 وقال المهندس شريف إسماعيل، إن معرض الحرف اليدوية هذا العام متميز ومتنوع للغاية من حيث المنتجات، ويلاحظ أن جودة المنتج عالية جدا وتصميماته مختلفة من مناطق مصرية متفرقة فى سيوة وسيناء وأسوان، معربا عن توقعه أن تكون المعارض القادمة أفضل وعلى مستوى عالى من الجودة.

وأضاف رئيس الوزراء فى مؤتمر صحفى على هامش افتتاح معرض الحرف اليدوية الذى تنظمه وزارة التضامن، أن هناك رغبة لإقامة معارض دائمة للحرف اليدوية وهذه المنتجات والاهتمام بالمنتج المصرى وتطويره بما يعكس جودة الحرف اليدوية المصرية وتسويقها بشكل جيد كونها تمثل التراث المصرى العريق، مشيدًا بالدور الذى قامت به وزارة التضامن فى التحضير للمعرض هذا العام وضرورة الإعلام عن هذه المنتجات.

 

وأوضح إسماعيل، أن الدولة تدعم الأسر للوصول إلى أعلى المستويات من الجودة، مشيرًا إلى أن هناك تنسيق بين الوزارات المختلفة فى هذا الشأن، وتم إقامة 18 معرضًا خلال العام الماضى كما تقوم الدولة بدعم المواد الخام ومستلزمات هذه الصناعات الحرفية إضافة لإقامة محاضرات للحرفيين لبيان كيفية التسويق لمنتجاتهم وتمويلها وتوصيل المفاهيم للوصول بمنتجاتهم إلى التميز، إضافة إلى دعم فرص التصدير والتصميم من خلال مصممين مصريين وأجانب.

ومن جانبها قالت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إنه تم توقيع ثلاثة برتوكلات للتعاون تهدف إلى تصدير منتجات المعرض ومنتجات الأسر المنتجة ودعم فرص التصدير والأسواق الخارجية والاشتراك بالمعارض الدولية واستقدام مصممين من إيطاليا وفرنسا وألمانيا لعمل دورات تدريبية لتطوير التصميمات.

 

وأضافت والى، أن البرتوكول الثانى بين وزارة التضامن وبنك الإسكندرية لتقديم منحة للوزارة بقيمة 2 مليون جنيه لإقامة معارض بالمحافظات، والخروج بالمنتجات إلى المعارض الخارجية، والثالث مع شركة أيادى وجمعية التصدير لتأمين العمالة الموسمية وتقديم الرعاية لهم وتقديم التدريب للعمالة والدعم الفنى فى المصانع لهم ولأسرهم.

 

 فيما أوضح المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، أن هناك تنسيق بين كافة الوزارات، إضافة لقيام مركز بحوث الصناعات بعمل بحوث لمناطق أخميم وأبوشعرة للتوسع فى دعم هذه الحرف والارتقاء بها، كما يقوم جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتمويل النشاطات الحرفية، وايضا هناك برنامجا بعنوان "رد الأعباء" لمساندة المشروعات الصغيرة والحرفية لتتحول إلى صناعات كبيرة ونمو الصادرات بالتعاون مع وزارة التضامن لكى يتكون كيان للحرفيين الذين لا يستطيعون تصدير منتجاتهم رغم جودتها.

 

وأشار وزير الصناعة والتجارة، إلى أن هناك برنامج "مصر المبتكرة" لإنشاء علامة تجارية جديدة مصرية تضم 6 آلاف أسرة والذين بدأوا بالفعل التصدير للخارج لمنتجاتهم المتميزة ومنها إسبانيا، لافتًا إلى أن الصناعات الحرفية تعتمد على المهارة التى نقوم بدعمها.


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 


 

 

 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة