أكرم القصاص - علا الشافعي

حرب ثقافة الصورة.. تعرف على أبرز مدن صناعة السينما فى العالم.. آخرها فى الصين

الأربعاء، 02 مايو 2018 09:00 م
حرب ثقافة الصورة.. تعرف على أبرز مدن صناعة السينما فى العالم.. آخرها فى الصين هوليود
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

باتت ثقافة صناعة الصورة تهيمن على الحقل الثقافى الذى صار يكتسب مع مستجدات تلك الصناعة سياقاً وفحوى مغايرين، تقدم الصورة مادة إعلامية وإعلانية وسينمائية فى الوقت ذاته، وغدت الأداة الأهم فى التأثير على الجمهور.

أصبح الفن السابع (السينما) أكثر أنواع الفنون والصناعات العالمية شعبية وتحقيقا للإيرادات، واتجه عدد كبير منذ زمن لتخصيص ميزانيات ومدن ضخمة خصيصا لتلك الصناعة الكبرى.

ومن جانب آخر يعرف الجميع المنافسة الاقتصادية الضخمة بين الولايات المتحدة والنمر الأسيوى "الصين" حتى أن الأخيرة افتتحت مدينة سينمائية ضخمة باسم "مدينة سينما" تطمح لاستقطاب الإنتاجات الأجنبية ودعم صناعة الأفلام الصينية. تكلف بناؤها حوالى 7,86 مليارات دولار.

تزيد مساحتها عن مساحة 500 ملعب لكرة القدم وتمتد على 376 هكتارا فى مدينة تشينغداو الساحلية فى شرق البلاد على ما أعلنت مجموعة "واندا" الصينية الخاصة القيمة على المشروع، وقد بنى حتى الآن ثلاثون استوديو بينها واحد ضخم يمتد على عشرة آلاف متر مربع، "تراعى أعلى المعايير الدولية"، وتسعى لمنافسة مدينة صناعة السينما الأمريكية هوليود، وخلال التقرير التالى نسلط الضوء على بعض أشهر مدن صناعة السينما العالمية:

هوليود

هوليوود
هوليوود

هى منطقة فى مقاطعة لوس أنجلوس فى ولاية كاليفورنيا فى الولايات المتحدة الأمريكية تقع بين الغرب والشمال الغربى لمركز مدينة لوس أنجلوس، تبلُغ مساحة المدينة 30 ميل2 (77.6996 كلم2)، ويبلُغ عدد سُكانها حوالى 143,000 نسمة، تعتبر مركزا لأكبر استوديوهات السينما والنجوم العالميين، وتعد المركز التاريخى للسنيما الأمريكية والممثلين الأمريكيين. تستخدم كلمة «هوليوود» غالبا ككناية للسينما فى الولايات المتحدة، كتسبت هوليود شهرتها بفضل العديد من الاستديوهات الشهيرة وأبرز الأسماء المُرتبطة بصناعة الأفلام التى اختارتها كمقرّ لها، من أبرزها استديوهات سوني، وتايم وارنر، ووالت ديزني، ونيو كوربورايشن، وفياكوم، ودريمووركس، وإم جى إم، وغيرها من الأسماء الشهيرة.

 

بوليود

بوليود
بوليود

تطلق على مدينة السينما فى منطقة بومباى الهندية، على غرار مدينة هوليوود السينمائية، وتتباهى الهند بأنها تنتج ما يقرب من ربع إنتاج العالم من الأفلام بلغات متعددة بما يزيد على 13 ألف دار عرض ويصل عدد مشاهديها إلى 15 مليون يوميا، لتكون وواحدةٌ من أكبر مقرات إنتاج الأفلام على مستوى العالم.

أكثر من ألف فيلمٍ سنوياً باللغة الهندية والأوردية والهندوستانية وغيرها من اللغات المنطوقة فى الهند، وهو ما يشكل ربع الإنتاج العالمى من الأفلام، وضعف إنتاج سينما هوليوود الشهيرة، وبمستوى لا يقلّ عن السينما الأمريكية، وقد حققت بوليوود فى سنواتها الأخيرة إيراداتٍ عاليةٍ جداً تجاوزت 8.1 مليار دولار فى السنة، حيث شكلت أمريكا الشمالية 25% من الإيرادات الخارجية لشباك تذاكر بوليوود، كجزءٍ من قاعدةٍ جماهيرية عالميةٍ كبيرة، تصل لنسبة مشاهدين يزيد عن 15 مليون مشاهدٍ يومياً.

نوليود

نوليود
نوليود

تطلق على حركة صناعة الأفلام المستقلّة فى مدينة لاجوس النيجيرية، لما تمتلكه من  14 دار عرض سينمائى، وتنتج سنويًا 2000 فيلم، فالصناعة التى تقدر استثماراتها بنحو 7.2 مليار دولار، أى ما يعادل 1.4 % من إجمالى الناتج المحلى لنيجيريا، وفقًا للإحصائيات الرسمية، تقوم على إنتاج ما يعرف بـ«أفلام المنزل»، وتقديرا لتلك الصناعة الهائلة وافقت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأمريكية التى تمنح جوائز الاوسكار، على لجنة من الجهات المعنية فى مدينة نوليوود للسينما فى نيجيريا، لتمهيد الطريق أمام اختيار الأفلام النيجيرية المرشحة للمشاركة فى أهم جائزة سينمائية فى العالم.

ميدوود

ميدوود
ميدوود

MidWoodهو الاسم الذى اختارته السلطات التركية لتطلقه على مدينة الإنتاج السينمائى الجديدة، التى وضع حجر أساسها فى مدينة إسطنبول قبل أيام، لتصبح بذلك أكبر مدينة من نوعها فى القارة الأوروبية، ويضم المشروع بعد الانتهاء منه 21 استوديو، و17 منطقة مفتوحة للتصوير الخارجى و18 شعبة للطواقم البشرية التى ستشرف على إدارة المدينة ومعداتها، بالإضافة لمرافق أخرى كالمطاعم والصالونات الرياضية والحدائق.

ويمثل قطاع صناعة السينما والمسلسلات التركية، من أكبر القطاعات الإنتاجية فى البلد الأوروبى، حيث احتلت مؤخرا المركز الثانى بعد الولايات المتحدة الأمريكية كأكثر الدول بيعا وتصديرا للأفلام والمسلسلات، بعد نجاحها فى تسويق مسلسلاتها فى أكثر من 90 دولة حول العالم.

شينشيتا

شينشيتا
شينشيتا

أكبر مدينة استوديوهات أفلام فى روما، إيطاليا، تأسست 1937، م إنتاجها فى هذه الاستديوهات، كما أنها بالنسبة للكثيرين، مرادف للسينما الإيطالية فالعديد من الأفلام الإيطالية صورت فيها منهم فيلم لا دولشى فيتا، لكن العديد من الإنتاجات غير الإيطالية، ما زالت تصور فى هذه الإستديوهات فمؤخرا اختار المخرج الأمريكى مارتين سكورسيزى شينشيتا مكاناً لتصوير فيلمه عصابات نيويورك، كما صور المخرج ويس أندرسون فيلمه الحياة المائية مع ستيف زايسو. كما صوّر ميل غيبسون فيلمه الآم المسيح فى شينشيتا.

مدينة دبى للاستوديوهات

مدينة دبي للاستوديوهات
مدينة دبي للاستوديوهات

مدينة دبى للاستوديوهات أنشئت فى دبى بالإمارات العربية المتحدة. وهى منطقة حرة تملكها شركة دبى القابضة مخصصة للانتاج التلفزيونى والإذاعى والسينمائى، تأسست عام 2005.

وتعد مدينة دبى للاستوديوهات (استوديو سيتي) العصب الرئيسى لإنتاج المحتوى الإعلامي، وتملك بنية تحتية هى الأكثر تقدماً فى المنطقة، لاسيما الاستوديوهات العازلة للصوت، إذ تتمتع دبى بأكبر استوديو من هذا النوع فى المنطقة تبلغ مساحته خمسة آلاف متر مربع .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة