مؤلفة رواية Idaho بعد وصولها لجائزة ديلان توماس: أشعر أننى سأذهب للسجن

الأربعاء، 02 مايو 2018 12:00 ص
مؤلفة رواية Idaho بعد وصولها لجائزة ديلان توماس: أشعر أننى سأذهب للسجن الكاتبة إميلى روسكوفيتش
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الكاتبة إميلى روسكوفيتش، مؤلفة رواية "أيداهو" خلال حوارها لموقع "the bookselle" عن العديد من كواليس كتابة روايتها التى وصلت إلى القائمة القصيرة، فى جائزة ديلان توماس، لعام 2018، ومن أبرزها أنها دائما ما كانت تفكر فى أنها سوف تدخل السجن.

وجائزة ديلان توماس تمنحها جامعة سوانسى الدولية، وتبلغ قيمة الجائزة المادية 30 ألف جنيه استرلينى، وهى أكبر جائزة أدبية للكتاب الشباب الذين تبلغ أعمارهم 39 عامًا أو أقل، وهى مفتوحة للكتاب من جميع الدول الذين يكتبون باللغة الإنجليزية.

إميلى روسكوفيتش مؤلفة رواية أيداهو
 

تقدم إميلى روسكوفيتش فى روايتها "أيداهو" عالمًا مليئا بأعمال العنف التى لا يمكن تصورها، إلا أنها عبر مسار السرد تقدم نظرة عميقة للحب والتضحية والأسرة والصداقة.

 

ما هو شعورك بعدما وصلت روايتك إلى القائمة القصيرة لجائزة جامعة سوانسى الدولية ديلان توماس؟

بالطبع يشرفنى ذلك، يشرفنى أن أرى اسمى جنبا إلى جنب مع المرشحين الآخرين، فأنا ممتنة حقًا لأننى أدرجت مع هؤلاء الأشخاص الموهوبين.

 

ومن أين جاءتك فكرة رواية "إيداهو"؟

قبل سنوات، قدت أنا وأمى مسافة طويلة فى شهر أغسطس للحصول على بعض الحطب. عادة، يقوم والدى بتقطيع الحطب، لكنه كان لديه ألم فى ظهره حينذاك، لذلك سافرنا إلى طريق جبلى متعرج لمسافة كبيرة، وحافظنا على القيادة، إلى قمة الجبل. بمجرد وصولنا إلى حيث كان الخشب ينتظرنا، خرجت من الشاحنة، وشعرت بشىء على الفور: حدث شىء فظيع هنا. لم أكن أعرف ما هو، ولم أستطع تفسير هذا الشعور. لم يكن لدى شعور من هذا القبيل من قبل، لم يكن هناك أى شىء موحش عن هذه الغابة. كانت فى الواقع جميلة جدا. كان الضوء أصفرا وجميلا بعض الغربان كانت على أغصان الشمس تستمع بأشعة الشمس على خشب البتولا. كانت الأشجار تنفجر وتتحدث. يمكننا أن نرى الجمال، والسلام، والعزلة، عملت فقط على شحذ الشعور الذى شعرت به أن شيئًا ما لم يكن صحيحًا، وأن المكان يحمل ذاكرة خاصة به لا يمكن لأحد الوصول إليها.

الكاتبة إميلى روسكوفيتش
 

شعرت بالارتباك لما تذكره ذلك الجبل، على الرغم من أننى لم أكن أعرف ما كان عليه. حملت هذا الشعور معى إلى المنزل، وأعتقد أننى بدأت الكتابة على الفور، كمحاولة للفهم. كانت كتابة الرواية هى عملية كشف ذكرى ذلك المكان، الذى لم أره منذ ذلك الحين ولا أعتقد أننى أستطيع أن أعثر عليه مرة أخرى.

 

وما هى الموضوعات الرئيسية التى تم استكشفها خلال عملية الكتابة؟

إنها عن الحزن والخسارة والذاكرة والأسرة والهوية. لكن فى النهاية، إنها قصة عن الحب. العديد من أنواع الحب المختلفة. الحب بين الأم والطفل، الزوج والزوجة، الشخص والمكان. وعلى الرغم من أنها قصة مأساوية، إلا أن ما يجعلنى أشعر، قبل كل شىء آخر، هو الأمل. الأمل والحب. إذا استطاع هؤلاء الناس أن يتحملوا، يمكن أن يستمروا فى العيش، بعد هذا الشىء الرهيب والفظيع الذى حدث، إذا استطاعوا العثور على الصداقة والمغفرة والفهم حتى عندما لا يمكن فهم الحدث نفسه، فما الذى يمكن للبقية مثلنا أن نفهمه؟ أرى صداقة الإناث كواحدة من أعظم الخلاصات فى القصة.

 

وكيف تعاملت مع الصراع المتطرف فى الرواية؟

كان الأمر عاطفيًا جدًا، وحتى يومنا هذا، لم أتمكن من قراءة أى جزء من الفصول الرواية من منظور "مايو"، أو كنت سأتفكك. أنا أحبها كثيرا. أنا أحبها وكأنها شخص فى حياتى، شخص أعرفه واضطر إلى التخلى عنه. لذا كان من المهم جداً بالنسبة لى ألا أكتب أبداً عن قتلها، ولم أتطرق إليها إلا بعد مرور سنوات عديدة، ولم أتناولها إلا من وجهات نظر كانت معيبة وغير كاملة ومضاربة.

إميلى روسكوفيتش

أنا نفسى ليس لدى إمكانية الوصول المباشر إلى ما حدث فى ذلك اليوم. على الرغم من أننى متأكد من ذلك، فإنه لا يزال أبعد من إدراكى، تماما كما هو أبعد من كل الشخصيات.

لقد توصلت إلى استنتاج، مثلما فعلت آن "شخصيتى المركزية"، لكن لدى الكثير من الشكوك حول ذلك أيضًا. لا أستطيع أبدا أن أعرف حقا، ولا يمكن ذلك. لكن أعتقد أننى اقتربت من معرفة ما حدث فى الشاحنة. أعتقد أننى جئت أقرب ما يمكن.

 

اللغة غنائية جدا وشاعرية. هل كان هذا اختيارًا واعيا؟ على النقيض من موضوع مثير للصدمة؟

نعم، اللغة هى واحدة من أهم الأشياء بالنسبة لى. وقالت إحدى المراجعات إن اللغة تعزى، وآمل أن يكون هذا صحيحًا. آمل أن يتمكن القراء من خلال اللغة الموسيقية من إيجاد بعض السلام والحل، حتى لو لم يتم الإجابة على الأسئلة الأكثر أهمية فى المؤامرة.

 

لماذا اخترت كتابة الرواية فى أيداهو؟ هل كان هذا مستوحى من تجربتك الخاصة التى نشأت هناك؟

لم أقم أبدًا باختيار واعٍ لضبط الرواية فى أيداهو. كان دائما هناك، منذ اللحظة الأولى. كان أيداهو هو النفس الأول لحياة الرواية. مثلما لا أستطيع الانفصال عن الجبل الذى نشأت فيه، لا أعتقد حقا أن هذه القصة يمكن فصلها عن ولاية أيداهو. كان المكان داخل الشعب، تماماً كما هو بداخلى، ما زال يوجهنى، جبال طفولتى.

 

وما هى مصادر إلهامك الأخرى فى كتابة الرواية؟

أبى. فى قلب الرواية أغنية كتبها عندما كان عمره تسعة عشر عاما فقط، وكان حزينا لأبيه، الذى توفى من إدمان الكحول. تسمى الأغنية "خذ صورتك خارج الجدار". إنها أغنية عن الخسارة والحب، ولكن أيضًا حول الانتقال. أغنية عن ترك حقبة من حياتك. لم يكن يعرف أن أغنيته كانت فى روايتى قبل بضعة أيام فقط من ظهور الرواية. أعطيتها له كهدية. كنت أبقى الأمر سرا لسنوات وأنا أعمل على الرواية، وإعادة تحرير القصائد والأغانى التى كتبها، لقد كوننى ككاتبة.

مؤثراتى الأخرى: أليس مونرو ، تونى موريسون ، كازو إيشيجورو، جون شتاينبك، أمى وأخواتى وأخى، وزوجى سام. وبطبيعة الحال، فإن الحيوانات - وخاصة الأرانب والملاهى والبيوت وكلاب الصيد.

 

تتمتع الرواية ببنية غير تقليدية تمامًا، حيث تنفجر بين العديد من وجهات النظر والجداول الزمنية المختلفة. لماذا اخترت هيكلها بهذه الطريقة؟

اخترت هيكلة هذه الطريقة لأنها كانت الطريقة الوحيدة التى تمكنت من الاقتراب من هذه اللحظة المروعة دون لمسها مباشرة، لأننى شعرت أن الطريقة الوحيدة للكتابة عن هذا العنف بصدق هى كتابة كل ما حولها، بدرجات متفاوتة من التفاهم، ودائما مع الرحمة.

سمح لى الإطار الزمنى غير الخطى باكتشاف هذا العنف إلى حد ما خارج الزمن. إنها ليست قصة مباشرة، على الرغم من أن الرواية فى قلب الحدث هى حدث مطلق، لحظة مطلقة فى الوقت الذى يظهر فيه كل شىء آخر. لكن الطريقة التى تتم بها معالجة هذا الحدث أو فهمه أو تذكره أو نسيانه - كل ذلك غامض للغاية، وأشعر أن الكتابة من نقاط زمنية مختلفة، غير متسلسلة زمنياً، ساعدتنى على نقل هذا اللغز.

أشعر أيضا أن هذا الهيكل المجزأ يحاكى طريقة تفهم الذاكرة للعمل. هناك فجوات كبيرة فى الجدول الزمنى. هناك أشياء لا نعرفها كقراء. وهناك أشياء نعلم أنها قد لا تبدو مهمة للمؤامرة الشاملة، ومع ذلك فهى ذات أهمية عاطفية.

 

وماذا عن عملية البحث خلال كتابة الرواية؟

لم أقم بالكثير من الأبحاث، باستثناء تصحيح الأخطاء فى المسودات اللاحقة؛ حاولت أن أكتب من قلبى ومن ذاكرتى. حاولت أن أتخيل بعمق قدر المستطاع وأتمنى أن يؤدى التخيل بعمق إلى أننى خلقت شيئًا قريبًا من الواقع.

لقد تعلمت بعض الأشياء حول كيفية إدارة السجن من والدى، الذى عمل مستشارًا فى منشأة إصلاحية للشباب. ولفترة وجيزة، شاركت فى تيسير تدريس صف من المذكرات فى سجن للرجال متوسطى الحماية. لكننى لم أكن أبدا داخل سجن للنساء. بطريقة ما، كان أفضل بحث قمت به هو عندما انتقلت أنا وزوجى إلى مؤسسة إصلاح السجون فى بوكاتيلو فى أيداهو، وجلسنا فى سيارتنا فى موقف السيارات، نظرنا إلى المبنى غير المذهل الذى نعرفه الكثير من الألم والشوق، الكثير من القصص.

لاحظنا الأشياء التى يمكن أن تراها النساء من خلال السياج - تلال المرمية والفراشى، الحديقة التى حافظ عليها المتطوعون بالخارج، وبقينا هناك لفترة قصيرة، فى محاولة لتصوير ما سيكون عليه، إحساسك الكامل بالعالم مؤطر من نافذة واحدة، حياتك كلها محددة بجريمة واحدة من عدة سنوات من قبل.

لقد كان هذا شيئًا فكرت فيه كثيرًا منذ أن كنت صغيراً جداً، لأن - والناس يعتقدون أنه أمر غريب عندما أقول ذلك - كطفل، كان لدى دائمًا هذا الشعور أنه فى يوم من الأيام كنت سأضطر إلى الذهاب إلى السجن بسبب شىء كان لدى فعله.

وهكذا تخيلت بعمق، طوال حياتى، كيف سيكون الذهاب إلى السجن، متسائلاً إذا كان الشخص قد يجد طريقة لحماية حياته الداخلية على الرغم من كل شىء.

رواية Idaho للكاتبة إميلى روسكوفيتش
 

لماذا تعتقدين أن الإثارة النفسية لا تزال تحظى بشعبية كبيرة بين الجمهور؟

أظن ذلك لأننا نرى القليل من الرجفات لأنفسنا فى هذه الشخصيات، التى تكافح مع من هم، تكافح مع علم نفسهم. وقصص مثل هذه تقر وتقدر ألغاز لانهائية من العاطفة البشرية والعمل. إنهم يجعلوننا نفكر، لكن الأهم من ذلك أنهم يجعلوننا نشعر. هذا هو السبب فى أننى أقرأ. وأجد نفسى فى شخصيات تبدو، على السطح، مختلفة تمامًا عنى. لكن فى النهاية ليست كذلك.

 

هل تعملين على أى شىء جديد فى الوقت الحالى؟

نعم، أنا أعمل على مجموعة من القصص القصيرة، وأيضاً بين الحين والآخر، على مذكرات. وأعمل على تحرير قصائد والدي.

 

وما هو كتابك المفضل فى عام 2017؟

هناك الكثير! ولكن إذا كان على أن أختار واحدة، فسوف يكون كتاب "الغناء.. دون دفن.. الغناء" جسمين وارد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة