خالد صلاح

طارق شوقى: عيب أوى لما وزير التعليم يُتهم بالتعريب.. أنا مش بشتغل فى إسرائيل (فيديو)

الأربعاء، 02 مايو 2018 11:28 م
طارق شوقى: عيب أوى لما وزير التعليم يُتهم بالتعريب.. أنا مش بشتغل فى إسرائيل (فيديو) الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتب أحمد عبد الرحمن
إضافة تعليق

هاجم الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، منتقديه بسبب نظام التعليم الجديد، قائلا:"عيب أوى إنه فى جمهورية مصر العربية، وزير التربية والتعليم يُتهم بالتعريب، أنا مش بشتغل فى إسرائيل"، لافتاً إلى أن مدارس الحكومة المجانية ستكون كما جاء فى الدستور بجودة عالية ومعايير عالمية.

وأوضح وزير التعليم، أن مستوى التعليم المصرى غير مُرضٍ، وهناك تشوهات كثيرة وألوان وأشكال من التعليم وشكا الكثيرون من ضعف الهوية والانتماء واللغة، ومستوى الخريج والمهارات الحياتية، موضحاً أنه تم عقد العزم على حل هذه المشكلات عن طريق بناء شئ جديد.

وحول التطورات الجديدة فى نظام التعليم ومنها تدريس بعض المواد العلمية باللغة العربية، أكد طارق شوقى، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامى عمرو أديب، أن هناك إطار عام يستهدف حل المشكلات، والقضية ليس بها تعريب أساساً، ولكن هناك نظام تعليم جديد، موضحاً أن مصر بها 55 ألف مدرسة، بينهم 7 آلاف مدرسة خاصة لغات و700 تجريبى، بالإضافة إلى 300 دولى، أى 47 ألف مدرسة مصرية باللغة العربية تعانى.

وأشار إلى أن خريجى المدارس الخاصة والتجريبية ضعفاء فى اللغة العربية والاجنية، لافتاً إلى أنه تم وضع نظام جديد، بتطبيق نظام لتنمية مهارات جديدة، من الإبداع والابتكار والتفكير النقدى والتواصل، فى صورة مناهج مدروسة وبصدد إطلاقها لـ kg 1, 2 kg ، وأولى ابتدائى، واللغات عنصر أساسى فى هذا النظام الجديد، واللغة الإنجليزية تبدأ من kg1، والدستور يتحدث عن تأصيل اللغة العربية والشخصية والهوية والانتماء.

وتابع وزير التعليم، :"اللغة العربية تصبح اللغة الأصلية للمناهج فى أول 6 سنوات فقط، وذلك شبه فنلندا واليابان وسنغافورة، بألا يكون فيها محاور أو شئ متعدد التخصصات، واللغة التى يتم تدريسها كتابة وقراءة لا بد أن تكون اللغة الأم بالتوازى مع تدريس اللغة الإنجليزية".

 

 

 

 


إضافة تعليق




التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

افضل وزير تعليم جاء مصر

النظام الجديد للتعليم والاهداف المرجوه منه تعتبر تصحيح لمنظومة التعليم التي يشتكي منها الجميع

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

المدارس في سنغافورة بيدرسوا للطلبة بالانجليزي حتي المدارس الحكومية

المدارس في سنغافورة بيدرسوا للطلبة بالانجليزي حتي المدارس الحكومية انت لا تصلح وزير تعليم اساسا

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله بيومي

وزير له رؤية

لماذا يشن الهجوم تلو الآخر على وزير التعليم؟ هل لأن له رؤية مخالفة ويرى أن النظام التعليمي مهترئ وعليه فيجب أن يخضع لنسق واحد أم أن أصحاب المصالح وأصحاب عقدة الخواجة لا يعجبهم أن تكون اللغة الأم هي أساس البناء التعليمي للطفل المصري، وبالمناسبة فكلام الوزير صحيح واستشهاده بدول متقدمة تعليميا لم يجانبه الصواب،بل إن تميز التلاميذ مستقبلا في المواد الدراسية وحتى اللغات الأجنبية منها لا يتأتى إلا باتقان لغتهم الأم، فهل من الممكن أن نعطي للوزير فرصة لبناء نظام تعليمي جديد،فإذا اكتمل البناء أخضعناه للتقويم ومن ثم التقييم.

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال عابدين

أنا أدعم الوزير في تعريب مدارس اللغات

أنا بدعم الوزير في تعريب مدارس اللغات

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصر

تعريب ايه يا راجل

تعريب إيه ال بتتكلم عنه بامارة كلمة اوي وكلمة مش ال انت بتقولهم دول كلمات بردو في اللغة العربية

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

التعريب مطلوب ومهم

مش كفاية مستوى العربى اللى تردى تماما بين الشباب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصري

افضل وزير تربية وتعليم

كل من يحاربون هذا الوزير هم من يعلمون انه ينهي علي ظاهرة التخلف عندنا وهي الدروس الخصوصية - هذا الوزير فعلا سوف ينقل مصر الي مستوى محترم من التعليم - وكل من يحاربه هو من يكره هذا البلد وهم ايضا اعداء النجاح - ادعم هذا الوزير ذو رؤيه محترمه - الي الأمام - مصر سوف تتغير ان شاء الله للافضل - شكرا ايها الوزير المحترم

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى محمد

شكرا للوزير طارق شوقى

طارق شوقى يقدم رؤيه صادقه لعلاج الخلل والتشوهات التى أصابت التعليم فى مصر وفشل جميع وزراء التعليم فى علاجها، وأصحاب المصالح يريدون تشويه ما يقوم به الوزير وهم يمثلون امبراطورية الفساد من أصحاب الدروس الخصوصية وأصحاب مؤلفات الكتب الخارجيه وأعوانه من المنتفعين لبقاء الوضع كما هو ، فشكرا للوزير طارق شوقى

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل و الآن عادل الأول

بل " عيب أوي لما ولادنا ما يعرفوش عربي "

تأكيدا لتعليق السيد الوزير ( الذي نضع أمالنا على فكره و طموحاته و اخلاصه ) فإن الطامة الكبرى في مصر هو تخرج أولادنا من المدارس ( عامة أو خاصة أو لغات ) و هم لا يستطيعون التحدث أو الكتابة باللغة العربية ......... تقدم يا سيدي و لا تلفت للصغائر !!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجد

يا رب أحفظ مصر

قرار جرئ ..... انا واشقائي تعلمنا بمدارس الحكومة في الثمانينيات باللغة العربية شقيقتي تفوقت على خريجي مدارس اللغات وتعينت معيدة بكلية الصيدلة ..... وشقيقي حصل على الدكتوراة من الولايات المتحدة خلال العام الماضي ..... ابنائي الحقتهم بمدارس تجريبية ...... ولكن فشل استيعابهم التام للمواد العلمية باللغة الانجليزية دفعني بعد استخارة المولى عز وجل الى نقلهم لمدارس يدرسون فيها باللغة العربية ويكفي استيعابهم التام لكل ما يقال لهم ...... نحتاج مراجعة الطاقة الاستيعابية للفصول وكذا الإداريات ( الدسكات ... اقلام الكتابة ....الخ) حيث احزنتني الصورة التي تم تداولها بوسائل التواصل الاجتماعي لاطفال يفترشون الارض باحد الفصول ..... بالتوفيق وتحيا مصر .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة