أكرم القصاص - علا الشافعي

طلب إحاطة لوزير الرى بسبب توقف أعمال تطهير المجرى الملاحى لنهر النيل

السبت، 19 مايو 2018 05:01 م
طلب إحاطة لوزير الرى بسبب توقف أعمال تطهير المجرى الملاحى لنهر النيل النائب محمد فؤاد عضو مجلس النواب
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، موجهاً إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، بشأن توقف أعمال التكريك والتطهير للمجرى الملاحى لنهر النيل بالقاهرة الكبرى والمحافظات، مما أدى إلى تراكم وانتشار الحشائش والنباتات العائمة والغاطسة والجرفية الخطرة بكامل طول المجرى الملاحى للنهر من المنبع حتى المصب.

 

وقال "فؤاد"، فى طلب الإحاطة، أن هذه الحشائش تمثل مخاطر عديدة على الإنسان والبيئة، منها الفقد الشديد فى كمية المياه التى يعيش فيها النبات والتى قدرت فيما يوازى نصف مليار متر مكعب فى العام الواحد، وأيضاً اعاقة القنوات المائية والملاحة النهرية وحركة التيار وتدفق المياه.

 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن النبات يعوق الحركة أثناء عمليات الإنقاذ والإغاثة، وتشكل تلك النباتات بيئة خطره لتكاثر الحشرات الضارة فى الماء كالبعوض الناقل لمرض الملاريا و القواقع التى تعمل كعائل ثانوى لديدان البلهارسيا والدودة الكبدية "الفاشيولا" وغيرها، والتى تمثل خطرًا على صحة الإنسان.

 

وأكد "فؤاد"، أن حماية نهر النيل وفروعه وعدم إهدار مياهه أو تلويثها، ملزم للحكومة ونص دستورى يجب الالتزام به وأمر لا يحتمل أى تهاون من المسئولين على حمايته.

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة