صور.. أول مأذونة فى مصر والعالم الإسلامى لـ"اليوم السابع": عقدت قران 3000 و200 حالة طلاق بالشرقية.. أمل: المأذون يتقاضى من الدولة عن كل عقد قران 3 قروش.. وتؤكد: لا توجد نقابة لنا وكل من يدعى أنه نقيب كذاب

السبت، 19 مايو 2018 06:00 م
صور.. أول مأذونة فى مصر والعالم الإسلامى لـ"اليوم السابع": عقدت قران 3000 و200 حالة طلاق بالشرقية.. أمل: المأذون يتقاضى من الدولة عن كل عقد قران 3 قروش.. وتؤكد: لا توجد نقابة لنا وكل من يدعى أنه نقيب كذاب أول مأذونة بمصر والعالم الإسلامى تتحدث لـ"اليوم السابع"
الشرقية - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أمل سليمان عفيفى هى أول مأذونة شرعية يتم تعيينها فى مصر والعالم الإسلامى، وهى من مواليد مدينة الزقازيق محافظة الشرقية، والتى قالت فى حوارها إن البعض أنكروا حصولها على الماجستير الذى كان السبب الرئيسى فى فوزها بالمنصب لأنها كانت أعلى مؤهل فى المتقدمين، وأكدت على أنه لا يوجد نقيب للمأذونين، وأنها عقدت ما يقرب من 3000 عقد قران.

 وإلى نص الحوار:

من هى أمل سليمان أول مأذونة فى الوطن العربى؟

 أمل سليمان عفيفى مواليد مدينة الزقازيق، حاصلة على ليسانس الحقوق من جامعة الزقازيق عام 1998، نشأت فى أسرة بسيطة الحال وتزوجت بعد حصولى على ليسانس الحقوق من محاسب بمدينة القنايات، وأكملت دراستى فى بيت زوجى بحصولى على دبلومين فى القانون العام والجنائى عام 2005، ورزقنى الله بنتين وولدين.

المأذونة-ومحررة-اليوم-السابع-(2)

من صاحب قرار تقدمك لمنصب المأذون؟ وما هى الصعوبات التى واجهتيها؟

 عم زوجى كان المأذون الشرعى لمدينة القنايات، وبعد وفاته عرض عليه زوجى الفكرة فى التقدم بأوراقى فى المأذونية، وكنت متخوفة وبدأت أسأل رجال الدين والقانون، إلى أن تأكدت من أنه لا يوجد مانع شرعى من عمل المرأة مأذون فتقدمت بأوراقى، أما عن الصعوبات التى عشتها فكانت بمثابة حرب، بداية من لحظة تقديم أوراقى بمحكمة الأسرة بالزقازيق، والاتهامات التى وجهت لى بأنى بخالف الشرع، ولكن الإصرار زادنى على الاستمرار وخضت منافسة مع 11 من الرجال المتقدمين لمنصب المأذون عن مدينة القنايات.

 

هل تتذكرى أول عقد قران فى حياتك؟

نعم، أول قران عقدته لصحفيين بإحدى الجرائد المحلية بالمحافظة وكان بحضور إعلامى وشعبى واسع، وبعدها بدأت أمارس عملى بشكل طبيعى، وبدأ الأهالى بالقنايات يترددون على منزلى بشكل طبيعى.

المأذونة-ومحررة-اليوم-السابع-(3)

 هل توجد نقابة للمأذونين تنظم قواعد العمل وتحاكم المأذون المخالف للعقد الشرعى؟

لا توجد نقابة للمأذونين فى مصر، وسبق أن ظهر أحد المأذونين فى برامج تليفزيونية، وقال إنه نقيبا لنا، وهذا ليس حقيقى، لأن من شروط وسمات النقابة إجراء انتخابات للنقيب، وأن يكون له ولاية علينا فى حالة الخطأ، وأنا لم انتخبه وهو ليس له سلطة عليه، ولا توجد لنا نقابة حقيقية.

 

وما هو تعليقك على تدشين عدد من المأذونين جمعيات خاصة بهم؟

 بالفعل يوجد جمعيات أهلية، يكونها أحد المأذونين، ويجمع فيها عدد من أصدقائه المقربين، من العاملين بالمهنة، ولكن ليس لها أى جدوى، والهدف منها الربح المادى فقط، ووزارة العدل أهملتنا فى عدم عمل نقابة، مما دفع البعض بمجهود شخصى منهم، لعمل جمعيات أهلية، الهدف منها الربح المادى .

 

 ما هى مدة عملك مأذونة لأهالى مدينة القنايات؟

منذ سنة 2008، وحتى الآن بما يقرب من 10 سنوات متواصلة من العمل.

المأذونة-ومحررة-اليوم-السابع-(4)

 بصفتك أول مأذونة بمصر والوطن العربى.. ماذا قدمتى للسيدات الممارسات لمهنة المأذون؟

تم استضافتى أكثر من مرة فى عدد من البرامج للدفاع عن زميلاتى فى المهنة، عندما هاجمنا نقيب المأذونين فى الصحف والبرامج، قائلا: "إن أركان عقدنا غير سليمة، وقمت بمواجهته وأجبرته على الاعتذار لى على الهواء."

 

بأمانة شديدة هل وقعتى على عقود قران لفتيات قاصرات دون السن القانونى المحدد للزواج؟

عمرى ما كتبت كتاب لفتاة قاصر، لاحترامى لنفسى وللقانون، وعدم القيام بأى شئ خارج القانون، وأرفض أن أعقد القران لفتاة من خارج الدائرة، دون وجود والدها وأسرتها، وكذلك داخل الدائرة، وفى حالة عدم وجود الأب أستعين بعم الفتاة، ولا أخفى عنكى أنه يوجد سماسرة مأذونين، يقوموا بالتوسط بين الأهالى والمأذون، لأن المأذون لا يعرض نفسه للمسألة.

 

والأحوال المدنية بالشرقية، كشفت مؤخرا وقائع تزوير كثيرة، بأن التاريخ الموثق فى قسيمة الزواج مختلف عن تاريخ شهادة ميلاد القاصر، وتم حبس أكثر من مأذون وتعريضه للمسألة، ويوجد عدد من المأذونين ممن يعقدون لقاصرات لن يرسلوا القسيمة للمحكمة ولن يختمها ويعطى قسيمة مزورة ويتم كشفها عند قيام الزوجة باستخراج بطاقة رقم قومي.

 

 هل أثرت ظروف الغلاء على عادات الزواج فى الشرقية؟

لم تؤثر ظروف الغلاء على عادات الزواج بالشرقية، ولكن أثرت فى محافظة القاهرة، لأن الأب فى الريف يعمل حسابه على زواج نجله أولاده على الزفاف.

أمل-سليمان-عفيفى--(1)
 

كم معدل حالات الزواج والطلاق التى تعقديها فى السنة؟

عقود الزواج فى السنة ما بين 300 حالة، بما يعادل 3000 عقد قران، و20 حالة طلاق كل سنة، 200 حالة.

 

 وماذا تفعل أمل سليمان حال دعوتك لعقد القران فى المسجد؟

بداية لا يوجد مانع من دخولى المسجد ولكن جرى العرف على أن يكون هناك خطبة أثناء عقد القران، ولا مانع لدى من يقوم بها خطيب المسجد وأقوم أنا بعقد القران، أما لو كان عقد القران فى دار مناسبات، فليس هناك مشكلة أن ألقى أنا الخطبة وأقوم بعقد القران، ولكن دائما أعقد القران بمكتبى أو منزل العروسة، وبعض من رجال الدين بالمدينة يساعدنى فى هذه الجزئية حيث البعض يتطوع بإلقاء الخطبة بالمسجد.

 

 لماذا زادت حالات الخلع والطلاق فى المجتمع الشرقاوى؟

لأن الناس فى البيوت نفسها هى اللى اتغيرت، زمان الأسر كانت بسيطة وكانت تفهم البنت بضرورة تحمل الحياة الزوجية تحت أى ظروف، وأن جزء من حياتها الشخصية لحماتها وأهل زوجها لخدمتهم، لكن حاليا الأهل نفسهم هم من يشجعوا البنت على الانفصال مع أول موقف تتعرض له من أزمة مع زوجها وعائلته من مبدأ عدم تعريضها للإهانة.

 

وما هى مخاطر الزواج المبكر على البنت من وجهة نظرك؟

الزواج قبل سنة 18 يمثل خطورة كبيرة على الفتاة، ويوجد به مجازفة كبيرة، لأن أغلب الأهالى بالشرقية يزوجون فتياتهم قبل سنة 18 سنة، مقابل ضمان حقهم بتوقيع الزوج على إيصالات أمانة، ولحين بلوغها سن الثامنة عشر يتم التصديق رسميا على الزواج، وهنا المجازفة للزوجين بتعطيل كافة أمور حياتهم لحين إتمام السن، فضلا عن تعرض الفتاة لمخاطر فى حالة الطلاق أو وفاة الزوج دون عقد الزفاف رسميا، لعدم وجود ورق رسميا يثبت أنها متزوجة فضلا عن تعرضها لمشاكل عديدة، وأغلب الناس تدخل للأباء من ناحية الدين وأن الرسول تزوج السيدة عائشة فى سن صغير، مع أن الرسول قال أنتم أعلم بشئون دنياكم والدنيا تطورت، ورسولنا الكريم كان قدوة لنا فى الأخلاق، ودعانا للتكافؤ فى كل الأمور، لكن الناس التى تتخذ الدين حجة لزواج الفتيات فى سن صغير، دى ناس طفسة اللى عايزة تمتص رحيق زهرة لن تتفتح بعد.

أمل-سليمان-عفيفى--(2)
 

 هل يتقاضى المأذون راتب شهرى من وزارة العدل؟

نحن نتقاضى أجورنا من الأهالى نسبة لنا ونسبة من الرسوم ترسل للمحكمة، وممكن أن أتسهل فى أجرى لكن أجر المحكمة يرسل لها، والمتفق عليه أن من ضمن مصاريف عقد القران، 3 قروش أتعاب مأذون، مقابل كل كتاب.

 

هل أنتى مشتركة فى الجمعيات الأهلية الخاصة بالمأذونين؟

لم أشترك فيها، لأنها تقدم أشياء وهمية، ولن أعترف بها لأنها ذات جدوى.

 

 ما عدد السيدات الممارسات لمهنة المأذون؟

تقريبا من 10 إلى 16 سيدة، ولا يوجد مأذونات بالقاهرة والإسكندرية، الأغلب بالريف والصعيد، مما يدل عن أن الريف يقدر السيدة أكثر.

 


هل توجد مواسم معينة للزواج؟

نعم، فى فصل الصيف، فى شهر مايو، حيث بعد الانتهاء من موسم الحصاد، بالنسبة للفتيات الحاصلات على مؤهل متوسط، وبعد الامتحانات للفتيات الحاصلات على مؤهلات عليا، ويزيد فى شهرى يوليو وأغسطس، مع عودة الشباب المصريين من الخارج.

 

لماذا يحرص الشراقوة على عقد قرانهم فى أخر الشهور العربية وليلة القدر؟

هناك عادات خاطئة، يعتقد فيها بعض الناس، بأن إتمام الزيجات فى أخر الشهر العربى، أفضل حيث يتم حبس الفتاة فى أخر يومين من الشهر العربى بالمنزل، خوفا من عدم الإنجاب إذ قابلت فتاة تم عقد قرأنها مثلها، وهذا نوع من الخزعبلات وليس له أصل فى الدين، لكن العدد الأكثر من الأهالى يفضلون عقد القران ليلة القدر،للتبرك بهذه الليلة، وفى هذا اليوم، أقضى فى مكتبى من 8 صباحا وحتى 2 ليلا، حيث أقوم بعقد عدد كبير من الزيجات، حيث أكثر يوم بشتغل فيه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة