أكرم القصاص - علا الشافعي

10 نصائح للكتابة من مؤلفى أشهر روايات الجريمة فى العالم

السبت، 19 مايو 2018 09:30 م
10 نصائح للكتابة من مؤلفى أشهر روايات الجريمة فى العالم نصائح للكتابة من مؤلفى روايات الجريمة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل تبحث عن أبرز النصائح التى يتبعها أشهر الكتاب فى العالم من أجل كتابة رواية جديدة؟.. إذا كنت كذلك، ففى هذا التقرير رصد لأبرز 10 نصائح للكتابة من مؤلفى أشهر روايات الجريمة فى العالم

اكتب كل يوم
 

ستيفن كينج
 

يكتب ستيفن كينج (21 سبتمبر 1947) كل يوم من أيام السنة، بما فى ذلك عيد ميلاده وعطلاته، ولا يكاد يخلف نفسه أبداً قبل أن يصل إلى حصته اليومية التى تضم ألفى كلمة. يعمل فى الصباح، بدءًا من الساعة 8 صباحًا تقريبًا. فى بعض الأيام ينتهى فى تمام الساعة الحادية عشرة والنصف ظهراً، لكن فى كثير من الأحيان يستغرق الأمر حوالى الساعة الواحدة والنصف صباحًا لتحقيق هدفه.

 

العثور على الوقت المثالى للكتابة
 

الوقت المفضل للكاتب بيتر جيمس (22 أغسطس 1948) للكتابة هو فى المساء. "أقوم بتشغيل الموسيقى الجاز أو الأوبرا، وإيقاف الهاتف وتسجيل الخروج من مواقع التواصل الاجتماعى وبدء الكتابة".

بيتر جيمس
 

 

العثور على مكان الكتابة المثالى
 

تكتب أجاثا كريستى (15 سبتمبر 1890 – 12 يناير 1976) فى أى مكان.. "لم يكن لدى مكان محدد كان فى غرفتى أو حيث تقاعدت بشكل خاص للكتابة.. كل ما احتجت إليه هو طاولة ثابتة وآلة كاتبة. طاولة غسيل مغطاة بالرخام تعلوها مكان جيد للكتابة؛ كانت طاولة غرفة الطعام بين الوجبات مناسبة أيضًا".

أجاثا كريستى
 

 

لم يكن بمقدور ترومان كابوت (30 سبتمبر 1924 – 25 أغسطس 1984) إلا أن يكتب وهو فى حالات معينة.. يقول: "أنا مؤلف أفقى تمامًا. لا أستطيع أن أفكر ما لم أكون مستلقيا، سواء فى السرير أو ممدودًا على الأريكة ومع السيجارة والقهوة المفيدة".

ترومان كابوت

القضاء على الانحرافات
 

يمكن لمتطلبات الحياة اليومية أن تشتت الانتباه، خاصة إذا كنت تكتب رواية جديدة. وجد إيان رانكين (28 أبريل 1960) الحل الأمثل بالهروب إلى منزله على ساحل اسكتلندا: "إشارة هاتف جوال محدودة جدًا ولا يوجد تلفاز. يوجد خط أرضى ولكننى لم أعط الرقم إلى وكيل أو ناشر أو أى صحفى".

إيان رانكين
 

تجد الكاتبة فال مكدرميد (4 يونيو 1955) أن رحلات القطار هى المكان المثالى للكتابة دون انقطاع: "أحب الكتابة فى القطارات. عادة ما تكون شبكة Wi-Fi مقيدة، إشارة الهاتف متقطعة فى أفضل الأحوال ويحترم الناس عمومًا سماعات الأذن والكمبيوتر المحمول المفتوح. غالباً ما أفاجأ بمدى تمكنى من القيام برحلة بالقطار".

فال مكدرميد
 

خذ استراحة
 

رواية Gone Girl
 

أثناء كتابة رواية "الزوجة المفقودة" Gone Girl حرصت الكاتبة جيليان فلين (24 فبراير 1971) على الحصول على فترات راحة متكررة بمشاهدة Netflix أو لعبة فيديو أو اثنتين: "أنا من أشد المؤمنين بذلك، وهو لكى أجد الأجواء التى تدفعنى للكتابة أفعل أشياء لا علاقة لها بالكتابة ذاتها مثل أن أخذ جولة بالسيارة حول المنزل".

جيليان فلين
 

الإلهام يأتى من أى مكان
 

مارتينا كول
 

ولكى تحصل الكاتبة مارتينا كول (30 مارس 1959) على الكثير من أفكارها تقوم بقراءة القصص الإخبارية، ولذا فهى تحمل دائما دفتر ملاحظات فى كل مكان "لا تذهب إلى أى مكان بدون دفتر ملاحظات لأنك تستطيع أن ترى وجهًا سيكون وجهًا صحيحًا تمامًا لأحد شخصياتك، يمكنك ترى المكان والتفكير فى الكلمات المثالية لوصف ذلك".

 

الكتابة عن ما تعرفه
 

سواء كان الموقع أو الموقف بين الشخصيات، يجب أن تكتب عنه لأنه أصلى والذى سيأتى فى روايتك. فمن قبل قالت الكاتبة بى دى جيمس (3 أغسطس 1920- 27 نوفمبر 2014)، "يجب عليك أن تكتب عما تعرفه. هناك كل أنواع الأشياء الصغيرة التى يجب عليك تخزينها واستخدامها، وفالكاتب لا يفقد أى شىء. جميع التجارب، سواء كانت مؤلمة أو ما إذا كانت سعيدة هى بطريقة ما تخزينها وعاجلا أم آجلا يتم استخدامه".

الكاتبة بى دى جيمس
 

وقال الكاتب الراحل رايموند تشاندلر (23 يوليو 1888- 26 مارس 1959): "ما تكتبه يجب أن يكون واقعيا فى الشخصية والمحيط العام به.. يجب أن يكون حول أناس حقيقيين فى عالم حقيقى".

رايموند تشاندلر
 

البحث أمر حيوى
 

سواء كنت تقوم ببحثك قبل أن تضع القلم على الورق، أو بعد المسودة الأولى، فإن الأبحاث تحدث فرقًا كبيرًا.

آن كليفيس
 

تقوم آن كليفيس (24 أكتوبر 1954) بكل أبحاثها بمجرد أن تنتهى من المسودة الأولى لروايتها "أتبع نصيحة جون مورتيمر العظيمة - أكتب الكتاب أولاً وأجرى البحث بعد ذلك. يبدو الأمر بديهيًا، ولكن هذه هى الطريقة المثلى. كتبت القصة تدرك أين تكمن الثغرات فى معرفتك".

 

قراءة الكلاسيكية
 

دان براون
 

وقال دان براون (22 يونيو 1964)، مؤلف كتاب "شفرة دافنشى"، "لقد قرأت الكثير من الكلاسيكيات، حيث تم إعداد قضايا الحبكة والوصف بشكل جيد".

شفرة دافنشى
 

قراءة الكلاسيكيات لن تجعلك فقط قارئًا أفضل، بل كاتبا أفضل. قم بتدوين ملاحظات حول ما يجعل الروايات رائعة من التقلبات والأوصاف.

 

وأخيراً.. لا تنسوا أن الكتابة ستكون ممتعة
 

باتريشا هايسميث
 

 

تجلس باتريشا هايسميث (19 يناير 1921- 4 فبراير 1995)، مؤلفة كتاب "الموهوب ريبلى"، على سريرها محاطًة بالسجائر، ومنفضة سجائر، وكوب من القهوة، ودونات، وصحن سكر مصاحب. كان عليها أن تتجنب أى شعور بالانضباط وأن تجعل فعل الكتابة أمراً ممتعاً قدر الإمكان.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة