مقترح موازنة "المترو" للعام المالى المقبل يحدد حاجته بـ5.63 مليار جنيه لتمويل مصروفات التشغيل ومشروعات التطوير.. ويتوقع 3.3 مليار إيرادات للمرفق بعد الزيادات الجديدة.. والعجز المتوقع سينخفض لـ2.33 مليار

الجمعة، 18 مايو 2018 01:00 ص
مقترح موازنة "المترو" للعام المالى المقبل يحدد حاجته بـ5.63 مليار جنيه لتمويل مصروفات التشغيل ومشروعات التطوير.. ويتوقع 3.3 مليار إيرادات للمرفق بعد الزيادات الجديدة.. والعجز المتوقع سينخفض لـ2.33 مليار المهندس على فضالى رئيس شركة المترو
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على مقترح موازنة الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو خلال العام المالى 2018/ 2019 شاملا مصروفات وإيرادات المرفق بعد تطبيق الزيادات الجديدة فى سعر التذكرة واستئناف العمل بنظام المحطات والمناطق فى سعر التذكرة، راصدًا حاجة مرفق المترو إلى 5.63 مليار جنيه خلال العام المالى المقبل للإنفاق على تكاليف التشغيل والصيانة وخطط ومشروعات تطوير البنية الأساسية للمرفق.
 
 

تفاصيل الموازنة المقترحة للمترو

وحددت شركة المترو فى موازنتها للعام المالى المقبل قيمة أجور ومرتبات العاملين بمبلغ 834 مليون جنيه، و104 ملايين جنيه مصروفات أعمال صيانة القطارات والمحطات، و59 مليون جنيه قيمة قطع غيار مطلوب شراءها خلال العام المالى 2018/ 2019، و499 مليون جنيه تكاليف استهلاك خطوط المترو للكهرباء، و63 مليون جنيه تكلفة نظافة المحطات والقطارات.
 
وشملت مصاريف مرفق المترو المرصودة فى الموازنة الجديدة 83 مليون جنيه تكاليف الحراسة والخدمات الشرطية، و60 مليون جنيه قيمة الإنفاق على الأمن الإدارى الموجود بالمحطات على بوابات الدخول والخروج الإلكترونية، و115 مليون جنيه تكاليف عمومية ومصاريف أخرى لم تحددها الموازنة، و3.8 مليار جنيه تكاليف الإنفاق على مشروعات تطوير البنية الأساسية للمرفق.
 

تكاليف التشغيل والصيانة 1.82 مليار جنيه

وذكرت شركة المترو فى الموازنة الجديدة أن هذه التكاليف تم وضعها فى ظل الزيادات والتغيرات المتوقعة فى أسعار الكهرباء وقطع الغيار، وأنه متوقع تحقيق إيرادات خلال 2018/ 2019 بعد تطبيق الزيادات الجديدة تبلغ 3.3 مليار جنيه، فى حين ستصل تكاليف التشغيل والصيانة 1.82 مليار جنيه وقيمة الإنفاق على خطط تطوير البنية الأساسية 3.8 مليار جنيه ليصل إجمالى المصروفات إلى 5.63 مليار جنيه، مشيرة إلى أنه سيتم توجيه فائض فى الإيراد عن تكاليف التشغيل إلى تمويل خطط ومشروعات التطوير.
 
وأكدت شركة المترو خلال موازنتها للعام المالى المقبل أن تكاليف التشغيل والصيانة متوقع تزداد بقيمة 522 مليون جنيه بالمقارنة بالعام المالى 2017/ 2018 مع المتغيرات المتوقعة فى أسعار الكهرباء وقطع الغيار خلال السنة المالية المقبلة، فى حين متوقع تصل إيرادات المرفق نهاية العام المالى الجارى إلى 1.25 مليار جنيه.
 

2.33 مليار جنيه عجز فى الإنفاق

وذكرت شركة المترو فى موازنتها أن عدد ركاب المرفق متوقع يصل فى عام 2018/ 2019 إلى 13.9 مليون راكب (رحلة)، لافتا إلى أن العجز فى الإنفاق على التشغيل والصيانة وتمويل خطط التطوير سيستمر خلال العام المالى المقبل ومتوقع يبلغ 2.33 مليار جنيه، بعدما بلغ 3.96 مليار جنيه خلال 2017/ 2018 بنسبة 94% عجز.
 
 
كان المهندس على فضالى، رئيس شركة المترو أكد أن زيادة أسعار تذاكر المترو كان لابد منها، وأن الوضع لم يكن يحتمل التأجيل بسبب خسائر المرفق وديونه المتراكة بسبب الفرق بين قيمة التذكرة وتكلفتها الفعلية، مشيرا إلى أن المرفق كان معرض للتوقف لو كان استمر التأجيل، وأن زيادات أسعار التذكرة الأخيرة ستساعد المرفق على تحسين الخدمة من خلال توفير التمويل المطلوب لشراء قطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة وهو ما سينعكس على أعطال القطارات وتقليلها بما سيساهم فى تحسين مستوى الخدمة، وأن الإيرادات التى ستحقق من الزيادات فى سعر التذكرة ستساعد فى توفير المطلوب لشراء ٣٢ قطار للخط الأول بجانب الـ٢٠ قطار التى تم شراؤها وتوريدها ودخولها الخدمة الفترة الماضية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة