محمد صلاح على طريقة توت عنخ أمون.. الأحذية جزء أساسى فى الحضارة المصرية

الجمعة، 18 مايو 2018 08:00 م
محمد صلاح على طريقة توت عنخ أمون.. الأحذية جزء أساسى فى الحضارة المصرية اللاعب العالمى محمد صلاح
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ليس جديًدا أن تمثل الأحذية قيمة حضارية، وما حدث مع حذاء اللاعب العالمى محمد صلاح الذى وضع فى المتحف البريطاني، يعتبر امتدادا لتاريخ المصريين القدماء الذين كانوا يحتفون بكل ما يتركه الرجل "المهم"، ومن ذلك ما يمارسه فى  حياته اليومية العادية، وهذا ما قدمه  باحث زائر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة أندريه فلاديمير، فى دراسته حول الأحذية فى مصر القديمة.

 

الأحذية المصرية القديمة (4)
الأحذية المصرية القديمة (4)

 

وأوضح أندريه فلاديمير، فى بحثه، أنه على الرغم من اطلاعنا على الكثير من تاريخ مصر القديمة، سواء ما يتعلق بالديانة أو الممتلكات، إلا أن هناك أمرا يخص الحياة اليومية العادية عند قدماء المصريين، ومنها أحذيتهم.

الأحذية المصرية القديمة (5)
الأحذية المصرية القديمة (5)

 

الأحذية المصرية القديمة (6)
الأحذية المصرية القديمة (6)

 

وأشار أندريه فلاديمير، أن أهمية الأحذية ليست قاصرة على حماية القدم من مخاطر الطرق، لكن أهميتها تكمن فى أبعد من ذلك، حيث أمكننا التعرف  على المكانة الاجتماعية للقدماء من خلال اختياراتهم لأحذيتهم وصنادلهم، مثلما وجدنا على سبيل المثال داخل مقبرة الملك الفرعونى توت عنخ آمون، روعة فى تصيم الأحذية التى كان يرتديها.

الأحذية المصرية القديمة (1)
الأحذية المصرية القديمة (1)

 

وأضاف الباحث بالجامعة الأمريكية، أن دراسة الأحذية مهمة ليس فقد لما تعكسه من الرمزية والحالة الاجتماعية والاقتصادية، والتنوع الثقافى لدى المصريين القدماء، لكنها تسلط الضوء أيضًا على فنانين برعوا فى تصميم تلك الأحذية، وهم صانعو الأحذية وعمال الجلود آنذاك.

الأحذية المصرية القديمة (2)
الأحذية المصرية القديمة (2)
الأحذية المصرية القديمة (7)
 

 

وتابع آندريه فلاديمير، كما أن الأمر ليس قاصرا على كل ماسبق بل من إجراء الدراسة والأبحاث على الأحذية  فى مصر القديمة، فمن الممكن أن يستدل على طريقة مشى الأفراد فى تلك العصور.

الأحذية المصرية القديمة (3)
الأحذية المصرية القديمة (3)

جدير بالذكر أن المتحف المصرى بالتحرير أقام معرضًا تحت عنوان "خطوات عبر الزمن: الأحذية فى مصر القديمة"، منذ ثلاث سنوات تقريبًا، وهو حصيلة البحث الذى عمل عليه أندريه فلاديمير، الذى استمر عليه ما يقرب من 10 أعوام مستخدما فى ذلك القطع التى تم اكتشافها حديثا، أو تلك الموجودة فى مجموعات المتحف المصرى، وأيضا الموجودة فى المناظر المختلفة.

 

وقدم المعرض الأحذية عبر العصور المختلفة بدءا من عصور ما قبل الأسرات (300 ق.م.) وحتى العصور العثمانية "القرن 19 الميلادى"، كما تضمن تطور نماذج الأحذية والصنادل، والمواد الخام، والتقنيات المستخدمة فى صناعة الأحذية، والرمزية المرتبطة بهم والمكانة الاجتماعية التى تقلدها كل واحد ممن كان يلبس هذا الحذاء، ويشمل المعرض أيضا الأحذية الخاصة بكل الطبقات الاجتماعية من الملوك والأفراد والجنود والكهنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة