صور.. حكاية من بلدى.. "وادى النزلة" قطعة من باريس فى الفيوم

الجمعة، 18 مايو 2018 05:15 م
صور.. حكاية من بلدى.. "وادى النزلة" قطعة من باريس فى الفيوم وادى النزلة
الفيوم – رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقطت عدسة اليوم السابع صور تحكى عن أحد أهم الأماكن بمحافظة الفيوم، وهو وادى النزلة.. المكان الساحر المميز الذى وصفه خبراء سياحة أثناء زيارتهم لمحافظة الفيوم بأنه "قطعة من باريس".

 

ونظرًا لأهميته تم تصوير عدد من الأفلام السينمائية الهامة فى هذا المكان، ومن بينهم فيلم دعاء الكروان بطولة الفنانة فاتن حمامة والفنان أحمد مظهر، وفيلم البوسطجى، كما شهدت القرية الجميلة المشاهد الرئيسية لفيلم كابتن "جودة"، كما أن وادى النزلة يشتهر بأنه المكان الوحيد على مستوى المحافظة الذى يتم فيه صناعة الفخار.

 

والقرية تتميز بانخفاضها عن كافة مدن المحافظة بحوالى 30 مترًا وخاصة الوادى والوصول له عبر منحدرات تكسوها الزروع والورود، وهو ما كان سببا فى تسميتها بـ"النزلة"، خاصة أنها تشرف على مصرف الوادى الذى ينقل مياه صرف الأراضى الزراعية إلى بحيرة قارون ومنحدراتها الرائعة وهو ما جعل صناع السينما يتخذونها مقصدا لهم فى تصوير الأفلام مثل "البوسطجى" و"دعاء الكروان"، كما أن وادى النزلة يشتهر بأنه المكان الوحيدة على مستوى المحافظة الذى يتم فيه صناعة الفخار.

 

وصناعة الفخار بالقرية تعود إلى مئات السنين، حيث توارثها أبناء القرية عن أجدادهم إلا أن الصناعة تكاد تنقرض نظرًا لأن العاملين فيه بالقرية الآن لا يتخطون الـ4 أسر فى منطقة "الربع"، ويتم التصنيع من خلال أفران حارقة أقيمت على حافة الوادى.

 

ويتم صناعة أشكال فخارية متعدد مثل "الأزيار والقلل والتنور والزلعة والأباجورات" وتعتمد صناعة الفخار على الطمى الناتج عن تجريف الأراضى ويستخدمون فيها قش الأرز ونشارة الخشب بالإضافة إلى ماكينات الخرط اليدوية .

 

وكان مؤخرا افتتح الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم اليوم أعمال تطوير صناعة الفخار بقرية النزلة بمركز يوسف الصديق.

 

وتفقد محافظ الفيوم أعمال تطوير المشروع حيث تم إنشاء عدد من الورش وتطوير الأفران، بالإضافة إلى تمهيد الطريق المؤدى إلى هذه الورش، وأصدر المحافظ توجيهات لرئيس مركز يوسف الصديق بتشجير المنطقة والاهتمام بأعمال النظافة والحفاظ على المظهر الجمالى، مشيداً بالدور الذى تلعبه منظمات المجتمع المدنى فى دعم الصناعة المحلية والارتقاء بها ودفع عجلة التنمية إلى الأمام.

 

كما قام وفد من كلية السياحة والفنادق بجامعة الفيوم بزيارة قرية النزلة وضم الوفد الدكتور فاروق عبدالنبى مدير مكتب الوافدين بكلية السياحة، والدكتور مصطفى محمود أبوحمد مدير تسويق خدمات جامعة الفيوم، والدكتور طاهر حسن رئيس فريق الوعى البيئى بالكلية، والدكتور محمد نور رئيس فريق الوعى السياحى بالكلية، والدكتور محمد عبد المعطى مدير مكتب وكيل كلية السياحة بالفيوم لشئون خدمة البيئة والمجتمع، والدكتور عبدالرحيم عبدالمحسن مشرف قوافل خدمة المجتمع المحلى بالكلية، والدكتور هانى رشدى منسق التعليم المفتوح بالكلية.

 

وقام الوفد بجولة ميدانية بالقرية بدأت بزيارة مبنى الوحدة ثم التجول بشوارع القرية، وأتبعها الوقوف على أعمال الفخار ومنطقة صناعتها، والتقى الوفد مع عدد كبير من الأهالى للاستماع لآرائهم ومقترحاتهم ومشكلاتهم، وقدم رئيس الوحدة المحلية كريم الشرقاوى شرحًا وافيًا حول ما تتطلبه القرية من خدمات.

 

وأكد الدكتور مصطفى محمود أبوحمد مدير تسويق خدمات جامعة الفيوم، أنه سيتم إحداث تنمية شاملة بالقرية، وستنطلق الأعمال فى غضون أيام قليلة وتستمر لمدة سنة تجدد 4 سنوات أخرى، وستكون قرية النزلة من القرى النموذجية وستشهد طفرة فى التقدم من خلال إحداث تنمية شاملة.

 

وادى النزلة (1)
 
وادى النزلة (2)
 
وادى النزلة (3)
 
وادى النزلة (4)
 
وادى النزلة (5)
 
وادى النزلة (6)
 
وادى النزلة (7)
 
وادى النزلة (8)
 
وادى النزلة (9)
 
وادى النزلة (10)
 
وادى النزلة (11)
 
وادى النزلة (12)
 
وادى النزلة (13)
 
وادى النزلة (14)
 
وادى النزلة (15)
 
وادى النزلة (16)
 
وادى النزلة (17)
 
وادى النزلة (18)
 
وادى النزلة (19)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

قطعة من باريس !!؟ يا ست رباب الجاهل

المكان الى أنتم مصورينا حلو فعلا ماشى مافيش مشكلة قرية متواضعة شكلها جميل فى الفيوم وخلاص. بس واضح ان المحررة الجاهلة حتى ماشفتش ولو صورة واحدة لمدينة باريس الفرنسية. ليه تكتبوا حاجات وعناوين غبية بالشكل ده. باريس دى مدينة وأنتم جايبين صور غيطان ومزارع شكلهم حلو وبعدين صور قرية فى منتهى العفاشة وبتقولوا قطعة من باريس. يخرب بيت الجهل والتخلف.

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو عبده

تمام 100%

موافق 100% علي المكتوب

عدد الردود 0

بواسطة:

على

الاكيد

انها تقصد باريس المصريه الموجودة فى الواحات!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة