ننشر قرارات وتوصيات المجمع المقدس للكنيسة القبطية بعد جلسة اليوم

الجمعة، 18 مايو 2018 07:26 م
ننشر قرارات وتوصيات المجمع المقدس للكنيسة القبطية بعد جلسة اليوم البابا تواضروس الثانى
سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد المجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية اليوم الجمعة  جلسته السنوية المعتادة، برئاسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية و بطريرك الكرازة المرقسية وسكرتارية نيافة الحبر الجليل الانبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس، في حضور 111 من أعضاء المجمع المقدس وذلك بمركز لوجوس بالمقر البابوي بدير الانبا بيشوى والمجمع المقدس للكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية وعلى رأسه قداسة البابا تواصروس الثانى.
 
وتقدم المجمع بخالص الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي ومعاونيه ولكل الأجهزة المعنية في مصر، والسلطات الليبية على جهودهم المخلصة التى بذلوها بكل تميز وبكفاءةٍ عالية حتى تم العثور على جثامين شهداء الوطن والكنيسة بليبيا وعودتهم إلى أرض الوطن بكل كرامة وتقدير.
 
كما ثمن الجهود المخلصة التى تقوم بها الدولة لإحياء مسار العائلة المقدسة، بما يجعله أحد المعالم الأثرية الهامة في السياحة الدينية بمصر.
 
وتذكر المجمع بكل التقدير والإعزاز القديس الأرشيدياكون حبيب جرجس ودوره الرائد في التعليم الكنسي منذ القرن الماضي، وتأسيسه مدارس الأحد التي نحتفل بمئويتها هذا العام.
 
و قد جاءت قرارات المجمع المقدس علي النحو التالي:
 
أولا- الاعتراف بدير الشهيد مارجرجس للراهبات - أيرلندا
ثانيا : وضع إجراءات الاعتراف بالقديسين كنسيا وقانونيا من عدة بنود من أهمها أنه لا يعترف بأى قديس إلا بعد أربعين سنة على الأقل .
ثالثا- اعتماد مادة جديدة فى لائحة المجمع المقدس خاصة بتشكيل اللجنة الدائمة واختصاصاتها و مدة عضويتها.
رابعا- اعتماد تعديل المادة الخاصة باختيار مقررى اللجان الرئيسية فى لائحة المجمع المقدس لتكون بطريقة الاقتراع السرى.
خامسا- انتخاب نيافة الأنبا دانيال اسقف المعادي سكرتيرا للمجمع المقدس 
 
وكذلك انتخاب لجنة السكرتارية :
- نيافة الأنبا غبريال أسقف بنى سويف 
- نيافة الأنبا جابرييل أسقف النمسا 
وتم تعيين نيافة الأنبا يوليوس أسقف عام كناس مصر القديمة، وذلك لمدة ثلاث سنوات
 

توصيات

1- اقترح قداسة البابا تواضروس عقد لقاء محبة يضم جميع بطاركة الكنائس الارثوذكسية من العائلتين فى كنيسة الاسكندرية، وقد رحب المجمع المقدس بهذه الفكرة الرائدة وتم تشكيل لجنة من الآباء المطارنة والأساقفة لمتابعة تنفيذ هذا الاقتراح.
 
2- تشكيل لجنة مكونة من 5 أعضاء من المجمع المقدس لدراسة ومراجعة الأخطاء التعليمية التى تصدر من بعض المعلمين الكنسيين.
 
وناشد المجمع المقدس جموع الأقباط عدم الانسياق وراء ما تبثه بعض المواقع المشبوهة والكاذبة والتي تحمل بكل أسف أسماءً مسيحية، وتروج أخبارًا ملفقة وتجتزئ الحقائق وتسئ للتقاليد الراسخة في كنيستنا المجيدة وتشوه صورتها فى أعين أبنائها.
 
وفى نهاية الجلسة، شكر أنبا رافائيل كل من قداسة البابا تواضروس والأباء أعضاء المجمع المقدس ولجنة السكرتارية والأباء الكهنة أعضاء اللجنة الفنية المعاونة لسكرتارية المجمع المقدس، وهنأ أعضاء لجنة السكرتارية المنتخبين متمنيًا لهم خدمة ناجحة برعاية قداسة البابا تواضروس الثانى.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة