الهيئات الإعلامية Vs دراما وبرامج رمضان.. 4 لجان رصد للمتابعة.. المجلس الأعلى للإعلام يجدد تحذيره بـ250 ألف للفظ الفاحش.. "الإعلاميين": الشطب والإيقاف عامين للمتجاوزين.. ومكرم محمد أحمد: لن نتهاون فى المحاسبة

الخميس، 17 مايو 2018 03:30 م
الهيئات الإعلامية Vs دراما وبرامج رمضان.. 4 لجان رصد للمتابعة.. المجلس الأعلى للإعلام يجدد تحذيره بـ250 ألف للفظ الفاحش.. "الإعلاميين": الشطب والإيقاف عامين للمتجاوزين.. ومكرم محمد أحمد: لن نتهاون فى المحاسبة مكرم محمد أحمد وحمدى الكنيسى
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ونقابة الإعلاميين أعمالهما فى متابعة الأعمال الدرامية وبرامج رمضان لرصد التجاوزات واتخاذ إجراءات بشأنها، مؤكدين على أنهما لن يتهاونوا عن اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وأنه من الممكن اتخاذ قرار ضد المتجاوزين من خارج الوسط الإعلامى ممن يقدمون برامج بمنعهم من مزاولة العمل الإعلامى.

 

فى البداية، أكد الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، على أن المجلس شكل مرصدا إعلاميا لرصد تجاوزات البرامج والأعمال الدرامية التى ستعرض فى شهر رمضان، مضيفًا أن المرصد بدأ مهامه بداية من اليوم لمتابعة الأعمال وإعداد تقرير بها.

وأضاف مكرم محمد أحمد فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن المجلس فرض غرامة قدرها 250 ألف جنيه على كل لفظ فاحش فى الدراما التلفزيونية، مشددًا أن المجلس سيتصدى للفوضى ولتجاوزات البرامج وأنه لن يتهاون فى محاسبة المتجاوزين.

 

ومن جابنه، أوضح حمدى الكنيسى، رئيس اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، أن لجنة المتابعة والرصد بالنقابة بدأت أعمالها، اليوم الخميس، لمتابعة برامج رمضان التى تثير تساؤلات وخاصة برامج المقالب، مضيفًا أنه سيتم التعامل مع أى تجاوزات لأى برنامج لا يحترم المعايير المهنية والأخلاقية.

ونوه الكنيسى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، الى أن العقوبات التى سيتم فرضها على المخالفين تبدأ من الإنذار والإيقاف لأقل من عامين والإيقاف لأكثر من عامين وتصل لحد الشطب، مشيرا إلى أنه فى حالة إذا لم تلتزم القناة بتنفيذ ما تراه النقابة من عقوبات لهذا الإعلامى يبدأ التكامل بين النقابة والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، متابعا:"المجلس الأعلى للإعلام منوط فقط بمتابعة ومحاسبة الوسائل الإعلامية وتصل عقوبته إلى حد تسويد الشاشة ".

 

ولفت رئيس اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، إلى أنه لو أصدرت النقابة قرارا بشطب أى إعلامى من العمل لا يستطيع اطلاقا ممارسة العمل الإعلامى، مضيفا أن النقابة وهى فى دور التأسيس من الطبيعى أن تحاسب، وعن غير الإعلاميين الذين يقدمون برامج قال: "لو المتجاوز من خارج الوسط الإعلامى من الممكن أخذ قرار بمنعه من مزاولة العمل الإعلامى ".

 

وفى سياق متصل، قال محمد فاضل، رئيس لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن هناك لجنة رصد ومتابعة بالمجلس الأعلى ولجنة للرصد بالمجلس القومى للمرأة وأخرى بالقومى لحقوق الإنسان ولجنة للرصد فى صندوق مكافحة الإدمان والتعاطى، لرصد كل الأعمال التى تعرض خلال شهر رمضان سواء دراما أو برامج.

 

وأشار محمد فاضل، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن تلك اللجان كفيلة بمتابعة ما يعرض على الشاشة، لافتًا إلى أن اختصاصات لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام هو جمع كل المتابعات وإعداد توصيات للمجلس الأعلى .

 

وتابع رئيس لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام: "المسلسل الناجح هو الذى يجعل المشاهد حريص على مشاهدته مرة أخرى، لجنة الدراما لم تفرض على أحد شئ، المبدع الحقيق هو الذى يفرض وجوده بتقديم ما لا يسئ للمشاهد ناللجنة تختص بإعداد توصية بوجهة نظرها والمجلس هو المنوط بفرض العقوبات على المخالفين والمتجاوزين، لم ولن نقم بدور الرقابة على المصنفات الفنية".

 

وبدوره، أوضح طارق سعدة، وكيل نقابة الإعلاميين، أنه سيكون هناك وقفة شديدة ضد تجاوزات برامج المقالب فى هذا الموسم وخاصة بعد تحذير النقابة لأكثر من مرة فى الموسم الماضى، مضيفًا أن النقابة ستنسق مع المجلس الأعلى للإعلام للوقوف ضد برامج المقالب الفاجة والمضللة للرأى العام.

 

وشدد سعدة، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، على أن لجنة المتابعة والرصد ستعمل على قدم وساق فى شهر رمضان لرصد أى تجاوز ولاتخاذ إجراءات بشأنه، مؤكدًا على أن من لم يلتزم بميثاق الشرف الإعلامى ومدون السلوك المهنى سيخضع للمحاسبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Masry

حقيقة ام تصريحات للشو الاعلامي

هل حقا سنرى تطبيقا لهذة التصريحات علي ارض الواقع ام هي للشو الاعلامي ؟ سؤال ستحيب عنة الايام المقبلة عسي الا يفقد السادة أصحاب هذة التصريحات مصداقيتهم أو ما تبقي منها أمام الملايين من أبناء الشعب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة