أكرم القصاص - علا الشافعي

وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة والتر سكوت للخيال التأريخى..

مؤلف رواية "عامود المشنقة": العالم يتغير ونكرر نفس الأخطاء ولا نتعلم شيئا

الخميس، 17 مايو 2018 01:03 م
مؤلف رواية "عامود المشنقة": العالم يتغير ونكرر نفس الأخطاء ولا نتعلم شيئا بنيامين مايرز مؤلف رواية عامود المشنقة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب بنيامين مايرز، مؤلف رواية "عامود المشنقة"، التى وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة والتر سكوت التأريخى، إن العالم الذى نعيش فيه يتغير كثيرا، يشهد بأن البشر يرتكبون نفس الأخطاء دون أن يتعلم أحدهم شيئا من الماضى.

جائزة والتر سكوت للخيال التأريخى القائمة القصيرة 2018
 

وأوضح بنيامين مايرز، خلال حوار أجرته معه جائزة والتر سكوت للخيال التأريخى 2018، بعدما وصلت روايته إلى القائمة القصيرة، كواليس معايشته لعالم روايته "عامود المشنقة"، وفيما يلى نص الحوار..

رواية عامود المشنقة لـ بنيامين مايرز
 

ما هو رأيك فى وصول روايتك "عامود المشنقة" إلى القائمة المختصرة لجائزة والتر سكوت للخيال التأريخى؟
 

أنا مندهش ومسرور ومرتعد، أن تكون روايتى بين هذه الأعمال الأدبية الممتازة فهى دفعة قوية للثقة فى مهنة يوجد فيها الكثيرون، تجعلك تشعر بأنك فى حالة من الشك وعدم الأمان، أو ربما أتصور أنا هذا.

هل ترى نفسك روائيا تاريخيا؟
 

لا أرى نفسى روائى تاريخى، نعم سبق لى أن كتبت عن العصر المعاصر ونشرت فى أشكال وأنماط أخرى، بما فى ذلك غير الخيال، والجريمة، والكتابة عن المناظر الطبيعية، والشعر والصحافة؛ ومع ذلك، فإننى أرى روايتى "عامود المشنقة" المدرجة فى القائمة القصيرة بمثابة رواية تاريخية، وأخطط بالتأكيد لكتابة المزيد من الكتب التى سيتم تصنيفها على هذا النحو.

الكاتب بنيامين مايرز مؤلف رواية عامود المشنقة
 

ومن أين جاءتك فكرة رواية "عامود المشنقة"؟ وما هى الشخصية التى أوحت لك بها؟
 

أنا أعيش فى وسط المنطقة التى وقعت فيها أحداث الرواية، وهو ما ألهمنى بكتابتها، أى أفعال عصابات إجرامية تُعرف باسم "كراج فال"، الذين قاموا بتزوير النقود والقتل المرتكب داخل وحول وادى Upper Calder فى غرب يوركشاير خلال أواخر القرن الثامن عشر.

فى الواقع، بدأ كل شىء عندما عادت زوجتى من زيارة المكتبة فى متحف باوز فى مقاطعة دورهام، واشترت كتابًا تاريخيًا عن المصورين. اعتقدت أن القصة ستصنع مسلسل تلفزيونى ممتاز. فى الوقت نفسه، تراجعت أساطير المنطقة إلى وعيى ببطء، وأصبحت مواضيع القصة - الأغنياء مقابل الفقراء، الشمال مقابل الجنوب، الانقسام الطبقى، الهوية القومية الإنجليزية - ملائمة جدًا اليوم لدرجة يصعب معها تجاهلها. لكنى أعرف فقط كيف أكتب الروايات، لذلك أعتقد أن هذا هو أفضل طريق فى القصة.

وماذا عن دور البحث والخيال فى روايتك؟ وكيف يتبادل الاثنان دورهما؟
 

كان البحث كل شىء، وبدأ فى وقت مبكر - ليس فقط فيما يتعلق بالحقائق الأساسية للقصة، ولكن فى التفاصيل الصغيرة، على سبيل المثال الفروق الدقيقة لللهجة الإقليمية، والتفاصيل الغذائية للشخصيات أو فى المشاهد الخاصة بالموقع والدور الذى لعبه المشهد فى القصة.

رواية عامود المشنقة للكاتب بنيامين مايرز
 

فى مرحلة ما، على الكاتب أن يأخذ قفزة إلى المجهول وأن يلفت انتباهه إلى الأفكار الخاصة به. الشخصية الرئيسية "ديفيد هارتلى" موجودة فى السجلات العامة، والتاريخ المحلى، والوثائق القانونية وما إلى ذلك، ولكن هناك القليل جدا عما يتعلق بهذه الشخصية فى الواقع، وعن سياسته وفلسفته، فى تلك المرحلة، كانت الكتابة التاريخية، والمذكرات، والخيال، وفى هذه الحالة، اندمج نوع من الشعر فى شكل واحد، من أجل تسليط الضوء على البقع والمناطق الرمادية من الماضى المظلل.

هل تعتقد أن الكتابة عن الماضى مهمة للمجتمع؟
 

أعتقد أننا نتعلم باستمرار من الماضى لذلك، نعم، إنه أمر مهم للغاية. ولكن مرة أخرى، على نطاق أوسع، يبدو أن البشر يرتكبون الأخطاء نفسها مرارا وتكرارا عندما ترتفع الإمبراطوريات وتنهار.

لقد تغير العالم أكثر من أى فترة فى القرون الثلاثة الماضية، لكننى لست مقتنعاً بأن الناس قد تعلموا الكثير، وطالما أن الكثيرين منهم أصبحوا بلا مأوى أو بدون طعام فى جميع أنحاء العالم، فإن "التقدم" هو مفهوم متقلب.

جائزة والتر سكوت للخيال التأريخى
 

جدير بالذكر أنه تم إطلاق جائزة والتر سكوت للخيال التأريخى تكريمًا لإنجازات الأب المؤسس للرواية التاريخية، وتعد جائزة والتر سكوت للخيال التأريخى واحدة من أرقى الجوائز الأدبية فى العالم. وتحصل الرواية الفائزة على جائزة مالية تقدر بـ 30 ألف جنيه استرلينى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة