خالد صلاح

اجتماعات ساخنة للجان المجمع المقدس.. البابا تواضروس يطالب الأساقفة بالتوقف عن إصدار البيانات بعيدًا عن الكاتدرائية ولجنة الإيمان ترفض.. حركة تغييرات مرتقبة بالمجمع.. والأنبا دانيال مرشحًا لمنصب الرجل الثانى

الخميس، 17 مايو 2018 12:00 ص
اجتماعات ساخنة للجان المجمع المقدس.. البابا تواضروس يطالب الأساقفة بالتوقف عن إصدار البيانات بعيدًا عن الكاتدرائية ولجنة الإيمان ترفض.. حركة تغييرات مرتقبة بالمجمع.. والأنبا دانيال مرشحًا لمنصب الرجل الثانى المجمع المقدس
سارة علام
إضافة تعليق
دخل المجمع المقدس اليوم ثالث أيام اجتماعاته التحضيرية التى تسبق الجلسة العامة التى يترأسها البابا تواضروس الثانى يوم الجمعة المقبل بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون.
 

الأنبا موسى يتغيب عن حضور اجتماع لجنة الإيمان

 
كشفت مصادر كنسية، عن تفاصيل اجتماع ساخن للجنة الإيمان والتشريع والتعليم التى يرأسها الأنبا موسى حيث اعتذر اسقف الشباب عن الحضور وسلم مقاليد الأمور للأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس نظرًا لارتباط الأنبا موسى بمواعيد سفر لتلقى العلاج فى لندن لم يتمكن من تغيير مواعيده خاصة وأن الكنيسة عمدت إلى تغيير موعد انعقاد المجمع فجأة مما تسبب فى اضطراب أجندة مواعيد أسقف الشباب.
 
المصدر قال لـ"اليوم السابع"، أن البابا تواضروس حضر اجتماع اللجنة وطالب الأساقفة بالتوقف عن إصدار بيانات منفردة بعيدة عن الكاتدرائية ومتحدثها الرسمى خاصة البيان الصادر عن أساقفة المهجر موقعًا من ١٢ أسقف بعد اجتماعهم فى كندا، بالإضافة إلى البيانات التى اعتاد الأنبا اغاثون اسقف مغاغا والعدوة إصدارها باسم رابطة خريجى الكلية الإكليريكية التى يرأسها الأمر الذى رفضه الأساقفة حيث تمسك اسقف مغاغا بحقه فى إصدار بيانات باسم الرابطة مؤكدًا أن الأمر يأتى بدافع غيرته على الإيمان المسيحى وتقاليد الكنسية.
 

خدام من تيارات متشددة

 
وأشار المصدر إلى أن البابا تواضروس طالب أيضًا بإبعاد أسقفية الشباب عن التعليم الكنسى بعدما لاحظ صعود خدام من تيارات متشددة فيها، يحاضرون فى مؤتمرات تنظمها الأسقفية الأمر الذى رآه البابا خطرًا يتهدد مستقبل الكنيسة.
 
كذلك فإن المجمع المقدس يشهد حركة تغييرات واسعة بعد انتهاء ولاية الأنبا رافائيل كسكرتير للمجمع المقدس، ورغبة الأخير فى عدم الترشح للمنصب مرة أخرى خاصة وإنه استمر فى منصبه الدورة الماضية بضغوط من الأساقفة والبابا تواضروس.
 

الانبا دانيال مرشح لمنصب الرجل الثانى

 
وأكدت مصادر كنسية، أن الانبا دانيال اسقف المعادى والنائب الباباوى بالقاهرة يستعد للترشح على منصب سكرتير المجمع المقدس، خاصة وأن البابا تواضروس قد بدأ فى تأهيله لذلك بعدما نحاه عن رئاسة المجلس الأكليريكى للأحوال الشخصية بالقاهرة وتم نقل مقر المجلس من المعادى إلى مدينة نصر وتم إسناد المهمة للأنبا هرمينا اسقف عين شمس.
 
كذلك فإن المجالس الأقليمية للأحوال الشخصية سوف تشهد تغييرات كبيرة بعد انتهاء المدة القانونية لها ومن المنتظر أن يصدر البابا تواضروس قرارات باباوية تحدد ستة أساقفة لرئاسة المجالس الاكليريكية فى القاهرة والاسكندرية والدلتا والصعيد والمهجر. 
 

الأنبا رافائيل ينفى استقالته

 
كان الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس الحالى قد نفى، استقالته من منصبه وقال إنه بحسب لائحة المجمع تبلغ مدة خدمة لجنة السكرتارية 3 سنوات قابلة للتجديد ويتم الانتخاب بالاقتراع السرى فى جلسة رسمية للمجمع المقدس، مشيرا إلى أنه من المفيد كنسيًا وخدميًا أن يتم تداول مواقع العمل الإدارى بالكنيسة بين الآباء من أجل تجديد حيوية الخدمة، وإعطاء فرصة للمشاركة وبث الخبرات المتعددة.
 
وتابع رافائيل: "فى كل الأحوال أنا فى خدمة الكنيسة تحت تدبير الروح القدس وبقيادة البابا تواضروس الثانى فى أى موقع أُكلف به، وأنه من أهم سمات نجاح الخدمة العمل بروح الفريق وبروح الطاعة والحب والتفاهم، وأن يعطى كل مسئول الفرصة للآخرين أن يتولوا المسئولية ولا تكون الوظائف الإدارية بالكنيسة حكرًا على شخص دون الآخرين".

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة