مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يتحدث عن مفاجأة الانتخابات العراقية.. سليمان جودة يناقش ردود الفعل العربى على قرار نقل سفارة أمريكا إلى القدس.. عباس الطرابيلى: تحديث الوفد والمستشار أبو شقة

الأربعاء، 16 مايو 2018 10:00 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يتحدث عن مفاجأة الانتخابات العراقية.. سليمان جودة يناقش ردود الفعل العربى على قرار نقل سفارة أمريكا إلى القدس.. عباس الطرابيلى: تحديث الوفد والمستشار أبو شقة مقالات الكتاب
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول كتاب مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء، العديد من القضايا، كان أبرزها، اختيار ماليزيا د.مهاتير محمد رئيسا للوزراء بعد أن غاب عن الحياة السياسية تماما سنوات طويلة، ورصد البعض تداعيات القرار الأمريكى بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

 

الأهرام
 

فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب: عودة مهاتير
 

تحدث الكاتب عن اختيار ماليزيا مرة أخرى د.مهاتير محمد رئيسا للوزراء بعد أن غاب عن الحياة السياسية تماما سنوات طويلة، وعاد ليقود شعبه مرة أخرى فى رحلة البناء، وكان الفساد قد اجتاح ماليزيا وسقط كبار المسئولين فى صفقات مشبوهة ونهبوا أموال الشعب وكان أول قرار أصدره د.مهاتير بعد عودته هو تفتيش بيت رئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق وظهرت على الشاشات الأموال المكدسة وتلال الذهب والمال وملايين العملات المختلفة وكأن الرجل فتح بنكا خاصا فى بيته.

 

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب: الصدر مفاجأة الانتخابات العراقية
 

تحدث الكاتب عن الانتخابات النيابة العراقية وفوز ائتلاف النصر الذى يقوده رئيس الوزراء حيدر العبادى على كل القوائم والتحالفات، وحصد 41 مقعداً فى البرلمان العراقى، وفى مفاجأة من النوع ثقيل العيار حصل تحالف الزعيم مقتدى الصدر (سائرون) على المركز الثانى، وحصد 37 من مقاعد البرلمان، وجاء تحالف الحشد الشعبى الأكثر موالاة لإيران بزعامة هادى العامرى فى المرتبة الثالثة وحصد 34 مقعداً، وتراجع ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء السابق نورى المالكى.

 

 

الأخبار


جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: فى الصميم
 

بدأ الكاتب مقاله بالحديث عن "مذبحة الاثنين" التى ارتكبها جنود الاحتلال الإسرائيلى ضد شعب فلسطين، ووقوف أمريكا بكل حسم لتمنع بيانا من مجلس الأمن يطالب بوقف المذبحة وبتحقيق مستقل حولها، لإدراكها أننا أمام جريمة حرب، وأن شعب فلسطين خرج فى مظاهرات سلمية فواجهته العصابات الإسرائيلية بالرصاص الحى.

 

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: أمريكا ترامب.. تؤكد تناقضها وسقوطها الأخلاقى
 

تسائل الكاتب فى بداية مقاله "ماذا يمكن أن نقول عن الموقف الأمريكى تجاه المجزرة التى ارتكبتها إسرائيل فى حق مطالبين فلسطينيين سلميين، مارسوا حقهم فى التظاهر ضد العدوان على حقوقهم المشروعة التى تكفلها العدالة والشرعية الدولية؟"، معبرًا عن نظرته للأمر بأن الانحطاط الأخلاقى الأمريكى المتمثل فى دعم ومساندة عمليات القتل الممنهج للفلسطينيين ليس إلا شهادة إدانة لمخاصمة إدارة ترامب بشكل فاجر وشائن للقيم الأخلاقية والإنسانية، وأن الموقف الأمريكى إن دل على شىء فإنه يدل على رفع برقع الحياء وتصاعد تحقير إدارة ترامب لدول وشعوب العالمين العربى والإسلامى.

 

 

المصرى اليوم
 

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: عمل مشين
 

تحدث الكاتب عن ردود الفعل العربى الغاضبة على قرار نقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل إلى القدس، وأن القرار لم يكن مفاجئاً فى أى مرحلة من مراحله، ويقول إننا أمام رجل "ترامب" يتكلم، ثم يحوّل كلامه إلى فعل، ويراهن على أننا كعرب فى المقابل، سنتكلم فقط، ونستهلك طاقتنا فى الكلام وليس أمامنا سوى أن نواجه الفعل على مستواه، بفعل آخر على مستوانا.. فعل يقول إن امريكا إذا كانت قوية إلى هذا الحد، فإننا لسنا ضعفاء إلى هذه الدرجة.

 

 

الشروق


عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: القدس.. والقاع الذى بلا قرار
 

تحدث الكاتب عن القضية الفلسطينية وتداعيات القرار الأمريكى بنقل السفارة إلى القدس، قائلًا: "أفهم أن نختلف مع إيران، حيث إنها تمارس تمددا قوميا فارسيا تحت غطاء اللافتة الشيعية، وتتدخل فى الشئون العربية بفجاجة منقطعة النظير، وأفهم أن نختلف مع حركة حماس، لأنها ذراع لجماعة الإخوان فى فلسطين، ولعبت دورا كبيرا لمصلحة إسرائيل، فى تعميق الانقسام الفلسطينى منذ عام 2007، وأفهم أن ننتقد إيران وحزب الله وحماس بلا حدود فى كل الملفات تقريبا، لكن أن ينحاز بعضنا إلى العدو الصهيونى فى عدوانه، أو إلى قرار ترامب المأساوى بنقل السفارة، فهو أمر لا يمكن فهمه أو تبريره، وسيظل عارا يلاحق أصحابه لزمن طويل. القدس عربية وستظل عربية.. وكل المجد لشهداء فلسطين الذين يدافعون بصدورهم العارية نيابة عن الأمة بأكملها".

 

الوطن
 

خالد-منتصر
 

خالد منتصر يكتب: لماذا لم يُقنع فضيلة الإمام الأم الإندونيسية؟
 

بدأ الكاتب مقاله بالإشارة إلى زيارة فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر لإندونيسيا، وتركها صدى كبيرًا، وتحدّثه عن وسطية الإسلام، وتأكيد شيخ الأزهر فى كل خطاباته أن الإسلام دين لا يحضّ على الإرهاب، وشجبه كل ما يحدث من قتل وتدمير، وفور انتهاء زيارته، استيقظ الجميع مصدومين على كارثة دموية راح ضحيتها العشرات وتطايرت فيها الأشلاء وتعالت الصرخات الملتاعة مختلطة ببرك الدم المتخثر، من التفجيرات الانتحارية لثلاث كنائس فى نفس التوقيت، من قبل عائلة إندونيسية لا تعانى من فقر أو معاناة اقتصادية، حياتها الاجتماعية عادية بلا مشاكل ضخمة بشهادة الجيران، الأب حرق كنيسة بأن فجّر نفسه بسيارة مفخخة، والابنان فجّرا الثانية بدراجتين ناريتين مفخختين، أما الأم وابنتاها اللتان لم تتعديا سنّ الحضانة فقد ارتدين جميعاً الأحزمة الناسفة لتدمير الكنيسة الثالثة وقتل المصلين.

 

 

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب يكتب: دقة حسابات محمد بن سلمان
 

تحدث الكاتب عن قول صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان، ولى عهد المملكة العربية السعودية، فى لقائه أثناء زيارته الأخيرة لمصر، وهو مجتمع بمجموعة من الإعلاميين، قائلًا: "يجب ألا تهولوا من قدرات إيران العسكرية، إنها ليست بهذه القوة التى تدعيها، إننا فى الخليج نمتلك قوة عسكرية أكثر كفاءة وشديدة التقدم عن منظومة التسليح الإيرانى".

 

الوفد
 

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى يكتب: تحديث الوفد.. والمستشار أبو شقة
 

تمنى الكاتب فى مقاله أن تكون عودة الروح لحزب الوفد، بعد تولى المستشار بهاء الدين أبو شقة رئاسته بأغلبية كاسحة، مثالًا وحافزًا ومشجعًا لعودة الروح - أيضا - لأحزاب مصر، التى تجاوز عددها المائة!! وذلك حتى نعيد بناء الحياة الحزبية على أسس شعبية سليمة.. لتساهم فى إعادة بناء الوطن المصرى، التى يقودها بإصرار وعناد كبيرين.. حتى يشترك الناس فى عملية تعمير وتنمية الحياة السياسية.. بل وتغيير طبيعة العمل السياسى الديمقراطى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة