خالد صلاح

كوريا الجنوبية: قرار كوريا الشمالية بتعليق محادثات الكوريتين يدعو للأسف

الأربعاء، 16 مايو 2018 09:56 ص
كوريا الجنوبية: قرار كوريا الشمالية بتعليق محادثات الكوريتين يدعو للأسف رئيس كوريا الجنوبية مون جاى ان
سول (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وزارة الوحدة فى كوريا الجنوبية أن قرار كوريا الشمالية تعليق اجتماع على مستوى وزارى بين الكوريتين يدعو للأسف ولا يتفق مع الإعلان التاريخى الذى أصدره البلدان فى أواخر أبريل الماضى.

وذكرت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، اليوم الأربعاء، نقلا عن بيان المتحدث باسم وزارة الوحدة، قوله: "إن تأجيل كوريا الشمالية المحادثات رفيعة المستوى متعللة بإجراء المناورات العسكرية الجوية المشتركة السنوية بين القوات الكورية الجنوبية والأمريكية بصورة أحادية الجانب، لا يتناسب مع الروح الأساسية لـ "إعلان بانمونجوم" الذى اتفق عليه رئيسا البلدين يوم 27 أبريل الماضى".

وأضافت الوزارة "أن لحكومة كوريا الجنوبية إرادة ثابتة لتنفيذ ما ورد فى إعلان بانمونجوم بإخلاص، ونحض الشمال على الاستجابة فى أسرع وقت ممكن للمحادثات رفيعة المستوى وذلك من أجل السلام والازدهار فى شبه الجزيرة الكورية"، موضحة أنه من أجل مناقشة المسائل التى يثيرها الجانب الشمالى، لا بد أن يستمر الحوار بين الكوريتين.

وأكدت أن حكومة سول ستتخذ إجراءات لازمة عبر التشاور العاجل مع الجهات المعنية من أجل تطوير العلاقات بين الكوريتين وإحلال السلام المستدام.

يشار إلى أن كوريا الشمالية أرسلت رسالة باسم رئيس لجنة السلام والوحدة الوطنية لى سون-كوان رئيس الوفد الكورى الشمالى للمحادثات رفيعة المستوى فى منتصف ليلة أمس الثلاثاء، قالت فيها إنها تؤخر المحادثات لأجل غير مسمى بسبب المناورات العسكرية السنوية الجوية التى تجرى حاليا بين القوات الجوية الكورية الجنوبية والأمريكية.

وهددت كوريا الشمالية بإلغاء قمة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون المرتقبة، مشيرة إلى أنها غير مهتمة بقمة وضعت شروطها من طرف واحد.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت أنها مستمرة فى خططها الخاصة بالقمة المزمعة بين ترامب وكيم الشهر المقبل على الرغم من تعليق بيونج يانج المحادثات مع سول بسبب مناورات عسكرية أمريكية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة