خالد صلاح

فيس بوك يطلق حملة تنظيف.. حذف 583 مليون حساب مزيف فى ثلاثة أشهر.. الشبكة الاجتماعية تعلن ارتفاع نسبة العنف على الموقع بسبب أحداث سوريا.. وتحارب المحتوى الإرهابى والجنسى.. والذكاء الاصطناعى سلاحها الأقوى

الأربعاء، 16 مايو 2018 12:00 م
فيس بوك يطلق حملة تنظيف.. حذف 583 مليون حساب مزيف فى ثلاثة أشهر.. الشبكة الاجتماعية تعلن ارتفاع نسبة العنف على الموقع بسبب أحداث سوريا.. وتحارب المحتوى الإرهابى والجنسى.. والذكاء الاصطناعى سلاحها الأقوى فيس بوك
كتبت إسراء حسنى
إضافة تعليق

أصدرت الشبكة الاجتماعية العملاقة "فيس بوك" تقريرا يشرح بالتفصيل عدد الرسائل غير المرغوب فيها وعدد الحسابات المزيفة التى تم حذفها فى الربع الأول من عام 2018، وفى منشور كتبه غى روزين، نائب فيس بوك ورئيس إدارة المنتج، قال إن الشبكة الاجتماعية عملت على تعطيل نحو 583 مليون حساب مزيف خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.

وأضاف "روزن" أن فيس بوك يمنع ملايين من محاولات إنشاء حسابات وهمية كل يوم، لكنه لم يحدد عددهم، وأشار إلى أن الذكاء الاصطناعى كان له دور فعال فى تدمير تلك الحسابات أول بأول، وفى حين أن الشركة حجبت أكثر من 500 مليون حساب مزيف، يقدر موقع فيس بوك الآن أن نحو 3 إلى 4% من الحسابات على الموقع مزيفة، لأن تلك الحسابات لا يتم حسابها من الأساس بين عدد مستخدمى الموقع.

وعلى الرغم من أن هذه النسبة المنخفضة، إلا أنها تعنى أن هناك ما لا يقل عن 66 مليون حساب مزيف يختبئ على الشبكة الاجتماعية.

 

الحسابات الآلية تهدد الشبكة

ويفخر فيس بوك بنحو 2.2 مليار مستخدم نشط شهريًا، وإذا لم تقم أدوات الذكاء الاصطناعى الخاصة بـFacebook باكتشاف هذه الحسابات المزيفة التى تغرق الشبكة الاجتماعية، فإن عدد المستخدمين كان سيزداد بشكل كبير فى 89 يومًا فقط.

 

حسابات وهمية
حسابات وهمية

 

ويتعامل فيس بوك مع ضغوط متزايدة من المشرعين والرأى العام حول مدى قوة الحسابات المزيفة على الموقع ودورها فى التأثير على الرأى العام لصالح جهات بعينها، وفى أبريل الماضى، شهد الرئيس التنفيذى للشركة "مارك زوكربيرج" أمام الكونجرس، ووعد بشفافية ومسئولية أكبر من الشبكة الاجتماعية تجاه أمن المجتمع، كما تعرض موقع "فيس بوك" لفحص مكثف بشأن قضايا حملات التضليل من العملاء الروس، فضلاً عن فضيحة تسريب بيانات شملت 87 مليون شخص.

وتزعج الحسابات المزيفة والآلية الخدمات الشائعة الأخرى أيضًا، بما فى ذلك تويتر وYouTube، ووفقا لتقرير من مركز بيو للأبحاث، فإن ثلثى روابط تويتر تم إنتاجها بواسطة حسابات آلية لا تتبع مستخدمين بشريين، فى حين أظهرت دراسة أجريت العام الماضى من جامعة أكسفورد أن "الحسابات الآلية" على الشبكات الاجتماعية لها قوة كبيرة فى التأثير على الآراء السياسية.

 

فيس بوك
فيس بوك

 

العنف على فيس بوك

بجانب الكشف عن تقرير الحسابات الآلية، نشرت فيس بوك أول تقرير علنى خاص بصور العنف على شبكة التواصل الاجتماعى، وقالت إن عدد المنشورات التى تعرض صور عنف ارتفع فى الأشهر الثلاثة الأولى من العام مقارنة بالربع السابق وربما يكون ذلك الارتفاع مدفوعا بالحرب فى سوريا.

 

وقالت فيس بوك فى تقرير مكتوب إن من بين كل عشرة آلاف منشور فى الربع الأول من العام اشتمل ما يتراوح بين 22 و27 على صور عنف مقارنة مع ما يتراوح بين 16 و19 منشورا فى الربع الأخير من العام الماضى.

 

محتوى معنيف
محتوى عنيف

 

وأفاد التقرير أن الشركة حذفت أو وضعت تحذيرا ينبه من محتوى عنيف أمام 3.4 مليون منشور فى الربع الأول، وهو ما يقترب من ثلاثة أمثال الرقم فى الربع السابق والذى بلغ 1.2 مليون.

وأضافت أنها اتخذت إجراءات ضد 2.5 مليون منشور محرض على الكراهية فى الربع الأول من العام، بزيادة بنسبة 56% بالمقارنة بالربع السابق، بالإضافة إلى 21 مليون منشور يحتوى على مشاهد عرى للكبار أو نشاط جنسى و1.9 مليون منشور يروج للإرهاب.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة