خالد صلاح

فيديو.. بالهنا والشفا.. سألنا المصريين هتفطروا إيه أول يوم رمضان.. البط والحمام والمكرونة بالبشاميل أطباق أساسية.. والفتة والكوارع اختيار ثانى.. وأطباء التغذية يشرحون كيفية أكل الوجبات الدسمة بطريقة صحية

الأربعاء، 16 مايو 2018 06:00 م
فيديو.. بالهنا والشفا..  سألنا المصريين هتفطروا إيه أول يوم رمضان.. البط والحمام والمكرونة بالبشاميل أطباق أساسية.. والفتة والكوارع اختيار ثانى.. وأطباء التغذية يشرحون كيفية أكل الوجبات الدسمة بطريقة صحية فطار رمضان-ارشيفية
كتبت نورا طارق
إضافة تعليق

بط وحمام ومحشى ومكرونة بشاميل وجبات أساسية تسيطر على ولائم الإفطار فى أول أيام رمضان داخل أغلب البيوت المصرية، فالأطباق التى تزين مائدة أول يوم رمضان لا يمكن أن تتساوى بأى يوم آخر فى العام أو حتى فى الشهر نفسه.

لذلك سألنا الشارع عن الأطعمة التى يفضل تناول خلال شهر رمضان، وكانت الإجابة فى التقرير التالى:

منى السيد اختارت المكرونة بالبشاميل والخضار فى أول إفطار، أما باقى أيام الشهر يتم توزيعها بشكل مختلف على باقى الأطعمة، فهى ترى أن التجهيزات والولائم تعد بشكل أساسى فى أول يوم.

 

أما  نور أحمد أضافت إلى هذه الوجبات محشى ورق العنب: "بناكل مكرونة بشاميل، الكانيلونى، شوربة كريمة، ولو عندى عزومة فى أول يوم رمضان ممكن أعمل محشى ورق عنب، أطبخ على بطة، حمام".

 

وقال سلامة حمودة أحد المواطنين: "والدتى الله يرحمها كانت بتأكلنا الفتة والبط والوز والكوارع".

 

واختار محمود الديب "بناكل أرز ومكرونة بشاميل وجلاش باللحمة المفرومة، ومعاهم سلطة خضراء".

 

وأضاف صالح عبد الحميد "وجبة الفطار بتكون مكرونة مع سلطة خضراء مع أرز وكوسة ولحمة أو فراخ أو سمك زى الأيام العادية، لأن ده شهر صوم وعبادة".

 

وقالت إحدى المواطنات والتى تدعى إنعام محمد "بنعمل محشى ورق عنب، وفلفل وكوسة، وفى أواخر رمضان بنقضيها أى حاجة".

 

وعن الطريقة الصحية لتناول الأطعمة الدسمة، خلال شهر رمضان، قال الدكتور رضا موسى أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن القاعدة العامة الصحيحة لتناول الطعام هى أنه لا إفراط ولا تفريط، وكل شخص يتناول الوجبة التى تتوافق مع الظروف الصحية والعوامل الوراثية للأمراض مثل مرض السكر أو النقرس وغيرها، والمرحلة العمرية للإنيان وكذلك المجهود الذى يبذله خلال اليوم للتخلص من الدهون بالجسم، مشيراً إلى إنه يجب التخلص من الجلود الطيور المذبوحة قبل تناولها، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون الثلاثية والتى تزيد من تراكم الكوليسترول فى الدم.

 

وأضاف الصيام له فوائد صحية عديدة منها تخلص الجسم من السموم، طوال الشهر، لذلك فإن الإنسان الذى لا يصوم الشهر تتراكم السموم بجسمه، ما يضعف الجهاز المناعى بالجسم.

 

وأشار إلى أن الإنسان يحتاج خلال مرحلة النمو الحصول على نسبة 20% بروتين، ويفضل أن يكون من مصدر طيب مثل الأكلات البحرية، والابتعاد عن اللحوم الدسمة، ليحصل الجسم منها على طاقة.

 

هل من الممكن أن نتناول هذه الوجبات بشكل صحى؟

قال الدكتور رضا موسى إن الطريقة الصحية التى يجب اتباعها عند تناول بعض الأطعمة الدسمة الشهيرة فى سفرة رمضان، مثل البط والأوز والمكرونة البشاميل، خلال وجبة الفطار بشهر رمضان، مثل:

 

1- البط

يجب التخلص من الجلد والمناطق الدسمة الموجودة بمختلف جسم البط، وتطهى بطريقة صحية مثل السلق أو الشوى، للتخلص من الدهون حتى يصبح البط طعام قابل للهضم.

 

بط
 

2- مكرونة بشاميل

تتكون المكرونة البشاميل من مكونات دهنية مختلفة، مثل اللحوم، توابل، اللبن، وهى بصفة عامة تعتبر من الوجبات الدسمة التى تسبب زيادة فى الوزن، لذلك يفضل تناول قطعة صغيرة منها وعدم الإفراط فى تناولها ويمكن تناول فواكه أو سلطة بعدها، مشيراً إلى إنه يفضل تناول مكرونة البشاميل مرة واحدة فى الأسبوع.

 

مكرونة بشامبل
 

3- الحمام

يختلف العديد من الأشخاص فى طرق طهى الحمام، البعض يفضل سلقه أو شويه والحشو بمختلف مصادر البقوليات مثل الفريك أو الأرز.

 

وأضاف عموماً يفضل تناول فردة واحدة منه وعدم الإكثار خاصة لمرضى النقرس والسكر، وذلك لتجنب المضاعفات الصحية.

 

4- الكوارع

قال الدكتور محمد سيد مسعود أستاذ التغذية ورئيس مركز معلومات الأمن الغذائى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الفتة من الأطعمة الصحية، لكن البعض يتناولها بطريقة خاطئة مثل طهيها مع اللحوم الغنية بالدهون، ووضع الثوم والبصل الذى يؤدى للشعور بالنوم والخمول، ما يسبب عسر الهضم، وآلام المعدة.

 

وأضاف لتناول الفتة بطريقة صحية يجب التخلص من دهون اللحوم، ومحاولة عدم وضع ثوم أو بصل لتجنب الخمول، مشيراً إلى أن الأرز والخبز بجانب السلطة الخضراء يمدان الجسم بفوائد صحية عديدة وطاقة، تساعد الإنسان على إكمال يومه بطريقة صحية.

 

كوارع
 

 

وأضاف أستاذ التغذية ورئيس مركز معلومات الأمن الغذائى أن الكوارع تعتبر مادة جلاتينية دسمة، وتسبب السمنة بالإضافة إلى أنها تسبب عسر هضم، وهى من الأطعمة التى لا يمكن تناولها بطريقة صحية.

 

وأضاف تناول الأطعمة الدسمة أثناء الإفطار يسبب الشعور بالتخمة وعسر الهضم، لذلك ينصح بتناول أنواع من المشروبات الطبيعية مثل عصير الليمون، أو قمر الدين، أو المشمش، وكذلك تمر بإضافة لبن رايب ما يسهل من عملية الهضم بالجسم.

 

وأشار يجب الحرص على تناول وجبات خفيفة أثناء الفطار بشهر رمضان، لأنها تعتبر أول وجبة يتناولها الإنسان بعد ساعات من الصيام، لذلك يجب أن تكون صحية غير دسمة، وتحتوى على جميع العناصر الغذائية المهمة، بالإضافة إلى الحرص على أن يكون على السفرة خضروات فى السلطة، أو مصادر بروتين صحية مثل الأسماك والدواجن، وشوربة لحمة بشرط ألا تحتوى على دهون، وتعتبر من الأطعمة سهلة الهضم.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة