من المجلس القومى للمرأة لصناع الدراما: تشويه صورة المرأة خط أحمر.. أعمالكم وبرامج وإعلانات رمضان على رادار المجلس.. تشكيل لجنة لرصد صورتها فى كافة الأعمال الرمضانية.. الاستعانة بـ186 طالبا وطالبة لرصد 31 مسلسلا

الثلاثاء، 15 مايو 2018 04:00 م
من المجلس القومى للمرأة لصناع الدراما: تشويه صورة المرأة خط أحمر.. أعمالكم وبرامج وإعلانات رمضان على رادار المجلس.. تشكيل لجنة لرصد صورتها فى كافة الأعمال الرمضانية.. الاستعانة بـ186 طالبا وطالبة لرصد 31 مسلسلا المجلس القومى للمرأة يراقب دراما رمضان
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"تشويه صورة المرأة فى دراما وإعلانات وبرامج رمضان خط أحمر"، رسالة بعث بها المجلس القومى للمرأة لصناع الدراما، قبل شهر رمضان، مطالبا بالحفاظ على تاريخ ونضال والصور الذهنية الإيجابية للمرأة المصرية فى الدراما الرمضانية وعدم عرض أى مشاهد قد تشوه لصورة المرأة.

 

ومن جانبها، أكدت الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، على أن المجلس قد قام بتشكيل لجنة لرصد صورة المرأة فى الدراما والإعلانات والبرامج المقدمه خلال شهر رمضان الكريم.

 

وقالت مرسى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن لجنة الرصد برئاسة وإشراف الدكتورة سوزان القلينى عضو المجلس ومقررة لجنة الإعلام وتضم أعضاء لجنة الإعلام بالمجلس الذين سيرصدون جميع ما يعرض من برامج وإعلانات، وما يتم نشره فى وسائل الإعلام المقروءة من وجهات نظر وأراء الخبراء حول صورة المرأة فى الدراما والبرامج والإعلانات.

 

وأوضحت رئيس المجلس القومى للمرأة، أن اللجنة تضم 186 طالبًا وطالبة بكلية الآداب قسم إعلام بجامعة عين شمس يرصدون 31 مسلسلًا دراميًا بشكل يومى خلال شهر رمضان، وإعداد تحليل مضمون، للخروج بتقرير عن المعالجة الإعلامية لصورة وقضايا المرأة وملامح هذه الصورة، مضيفة أنه سيتم اعداد مقارنة لما سيتم رصده بالكود الإعلامى لمعالجة قضايا المرأة الذى اعدته لجنة الإعلام بالمجلس، وذلك للخروج بمؤشرات يتم الإعلان عنها فى وسائل الإعلام المختلفة، بعد شهر رمضان الكريم.

 

 وأكدت الدكتورة مايا مرسى، على أنه سيتم التعاون مع المجلس الأعلى للإعلام وإبلاغه بشكل فورى بأى تجاوزات تسيء إلى صورة المرأة والذى بدوره سيقوم باتخاذ موقف قوى وسريع تجاهها لوقف هذه التجاوزات.

 

وشددت رئيس المجلس القومى للمرأة، على أن أى عمل فنى لابد أن يهدف إلى رفع الوعى بقضايا المجتمع الذى يعيش فيه، وتسليط الضوء على النماذج البارزة والناجحة فيه، موضحة أن صناع الدراما عليهم مسئولية مجتمعية أمام المجتمع والأجيال القادمة والتاريخ، ويقع على عاتق جميع القائمين على الأعمال الفنية من مؤلفين ومخرجين وممثلين ومنتجين المسئولية الكاملة تجاه حماية أفراد المجتمع مما يعرض على الشاشات، من خلال اختيار الأدوار والموضوعات الهادفة وليست الرابحة فقط.

 

وفى سياق متصل، قالت الدكتورة رانيا يحيى، عضو المجلس القومى للمرأة، إن المجلس يحرص دائما قبل شهر رمضان كل عام على تشكيل لجنة لرصد صورة المرأة فى الدراما والإعلانات والبرامج المقدمه خلال شهر رمضان الكريم.

 

وأضافت عضو المجلس القومى للمرأة، لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة مسئولة عن متابعة ورصد صورة المرأة فى كافة الأعمال الدرامية التى تعرض فى شهر رمضان، وكذلك البرامج والإعلانات، مؤكدة أن تشويه صورة المرأة خط أحمر.

 

وأكدت يحيى، على أنه من خلال دور اللجنة خلال السنوات الماضية رصد مظاهر سلبية لصورة المرأة فى الدراما الرمضانية، موضحة أن عرض صورة المرأة بشكل غير لائق يؤثر على صورة مصر بالخارج، مطالبة صناع الدراما بالحفاظ على صورة المرأة والصورة الذهنية للمرأة والست المصرية المكافحة والمناضلة والمضحية وغيرها من المظاهر الإيجابية التى تتميز بها الست المصرية فى تناول الدراما الرمضانية.

 

وكانت لجنة الإعلام بالمجلس القومى للمرأة، عقدت اجتماعها الدورى، برئاسة الدكتورة سوزان القلينى عضو المجلس ومقررة اللجنة، وبحضور عضوات وأعضاء اللجنة.

 

واستعرضت الدكتورة سوزان القلينى أنشطة اللجنة وجهودها خلال الفترة السابقة، وأعلنت أنه انطلاقا من المسؤولية المجتمعية للمجلس، قامت لجنة الإعلام بالمجلس بتشكيل لجنة لرصد صورة المرأة فى الدراما والإعلانات والبرامج المقدمه خلال شهر رمضان الكريم، وإعداد تحليل مضمون، للخروج بتقرير عن المعالجة الإعلامية لصورة وقضايا المرأة وملامح هذه الصورة لمعالجة قضايا المرأة، وذلك مقارنة بالكود الإعلامى الذى وضعته لجنة الإعلام بالمجلس وأقره المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، للخروج بمؤشرات يتم الإعلان عنها فى وسائل الإعلام المختلفة، فى نهاية شهر رمضان الكريم.

 

وأكدت مقررة اللجنة، أيضًا على دور المجلس فى اتخاذ موقف قوى وسريع تجاه أى تجاوزات تسيء إلى صورة المرأة، مضيفة أن هذا الرصد سوف يتضمن أيضًا رصد يومى لجميع ما يعرض فى وسائل الإعلام المقروءة من وجهات نظر وآراء الخبراء من أعضاء اللجنة حول صورة المرأة فى الدراما والبرامج والإعلانات خلال شهر رمضان الكريم.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة