بدل ما تبوظ الدايت.. هنقولك إزاى تبدأ نظام تغذية صحى فى رمضان؟

الثلاثاء، 15 مايو 2018 05:00 م
بدل ما تبوظ الدايت.. هنقولك إزاى تبدأ نظام تغذية صحى فى رمضان؟ مائدة الإفطار فى رمضان
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

غالباً ما تحدث فى شهر رمضان أخطاء فى نظامنا الغذائى بسبب تغيير المواعيد والصيام، وهو ما قد يسبب زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه، وإذا كنت تتبع نظام "دايت" فقد لا تستطيع أن تستمر عليه فى رمضان، بسبب الأطعمة الدسمة التى تمتلئ بها مائدة الإفطار، فى السطور التالية تقدم الدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية والسمنة والنحافة، لـ"اليوم السابع" مجموعة نصائح يجب اتباعها لبدء نظام تغذية صحى فى رمضان..

الدكتورة جيهان الدمرداش
الدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية

1-  أكثر من شرب الماء و السوائل، بحيث يشرب ما لا يقل عن 8 -10 أكواب مياه يومياً مع شرب العصائر مثل:الكركديه، التمر الهندي،  الخروب مع عدم الاكثار من السكر أو استعمال سكر دايت و استبدال السكر العادى بسكر بنى او عسل طبيعى.

2-  ابدأ إفطار رمضان بكوب ماء مخلوط بالعسل أو ماء ومعه تمرة أو 3 تمرات أو بكوب اللبن، وبعد صلاة المغرب ابدأ بتناول وجبتك.

3- امضغ الطعام جيداً وتناوله ببطء، لأن هذا الأمر يساعدك على تقليل كمية الطعام التى تتناولها وكذلك يشعرك بالشبع سريعاً. 

4-استبدل المقرمشات والشيبسى بالكورن فليكس مع البهارات ونبتعد عن كل المقليات ونضعها فى الفرن، فبدلاً من الفراخ البانيه المقلية فى الزيت نقوم بشويها فى الفرن. 

التمر
التمر

5- تناول الفاكهة و الخضروات في وجبة الإفطار و بعدها بساعتين نتناولها كسناكس، و يجب الحرص علي ذلك حيث اننا كثيرا ما نغفل تناولها في شهر رمضان و ننشغل باكل الحلويات فقط و عند الشعور بالجوع يمكن اللجوء للخضار بأي كمية مثل: الخس، الجرجير والخيار.

6-قسم الوجبات من بعد وجبة الإفطار إلى 3 وجبات صغيرة حتى لا تشعر بالخمول ومن أجل زيادة حرق الجسم والمساعدة على انقاص الوزن. 

7-حاول الاستفادة من العادات الغذائية فى شهر رمضان لصالحك، فمثلاً تناول العصائر الرمضانية المفيدة والغنية بالفيتامينات مع تقليل السكر المضاف مثل: الخشاف المكون من: التمر، التين المجفف، المشمش المجفف، القراصيا. 

8-تناول السحور قبل النوم بساعة على الأقل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة