السكة حديد تتسلم الجائزة الذهبية للاستدامة من البنك الأوروبى لعام 2018

الثلاثاء، 15 مايو 2018 10:42 ص
السكة حديد تتسلم الجائزة الذهبية للاستدامة من البنك الأوروبى لعام 2018 السيد سالم رئيس هيئة السكك الحديدية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسلم الدكتور عمرو شعت مساعد وزير النقل والمهندس مجدى الصباغ، نائب رئيس هيئة السكة الحديد، الجائزة الذهبية فى جوائز الاستدامة الممنوحة للهيئة القومية لسكك حديد مصر من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لعام 2018 تحت عنوان " أفضل الممارسات البيئية والاجتماعية " لتحسين الخدمات المقدمة لمستخدمي القطارات وخاصة النساء.
 
وأكد الدكتور عمرو شعت أنه قد تم ترشيح هيئة السكك الحديدية المصرية فى عام 2018 لجوائز الاستدامة للبنك الأوروبى لتحركاتها الرائدة والجريئة لمعالجة قضايا المساواة بين الجنسين كجزء من خدماتها.
 
وأضاف مساعد وزير النقل أن البنك الأوروبى قدم منحة ( بقيمة 70 ألف يورو ) لعمل دراسة برنامج تعاون تقنى خاص بالخدمات الاستشارية المتعلقة بالنوع الاجتماعى (Gender) لمساعدة الهيئة فى تحسين الخدمات المقدمة لمستخدمى القطارات خاصة النساء.
 
ولفت شعت أن هذه  الدراسة قدمت الخطط لتحسين خدمات الركاب، خاصة النساء وتحقيق الأمن والآمان وزيادة الحرية وسهولة الحركة التي تحتاجها المرأة لتحسين وصولها إلى أماكن العمل والتعليم والخدمات الأخرى عن طريق استخدام خطوط السكك الحديدية كوسيلة نقل آمنة، علما أن الهيئة تنقل ما لا يقل عن  40 مليون سيدة فى العام.
 
وأشار أن الهيئة أظهرت التزاما كبيراً بمتطلبات المبادرة الاستراتيجية النوع الاجتماعي والتى أقرها البنك في عام 2013 تحت سياسة البنك البيئية والاجتماعية وخاصة وأن أحد أهم مجالات التدخل ذات الأولوية لمبادرة النوع الاجتماعى هو تعظيم إمكانية وصول السيدات للخدمات وعملت الهيئة بشكل وثيق مع البنك الأوروبى، وأخذ هذا العمل فى الاعتبار أفضل الممارسات الدولية، حيث تم عمل استبيان لعدد 2000 مستخدم للسكة الحديد كان معظمهم من النساء بمحطات القطارات الرئيسية، وتم تنفيذ ورش عمل مع مستخدمى القطارات فى وجود مسئولى الهيئة والاستشاري لمعرفة متطلبات الركاب وخاصة السيدات لتوفير وسيلة نقل مريحة وآمنة.
 
وأكد شعت أن الهيئة نفذت المتطلبات الخاصة بالدراسة من خلال ( توفير خط هاتفي مباشر للعملاء، تركيب كاميرات مراقبة ، تحسين الإضاءة، تخصيص دورات مياه منفصلة للسيدات، إجراء دورات تدريبية للعاملين بالهيئة علي كيفية معاملة السادة مستخدمى القطارات وخاصة السيدات ، زيادة عدد أفراد الأمن المدربين فى المحطات خاصة الأكثر ازدحاما).
 
وأوضح مساعد  وزير النقل أنه سيتم تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع هذا العام من خلال منحة أخري مقدمة من البنك الأوروبي (قدرها 250 ألف  يورو) ،حيث سيتم عمل حملة للتوعية حول سلوك ركاب القطار، وهي عبارة عن مشروع نموذجي لزيادة الوعي للركاب  وتشجيع النقل الآمن وفقا لأفضل الممارسات الدولية وسيكون الهدف الرئيسى لهذه الحملة هو زيادة النسبة المئوية للنساء المسافرات للعمل أو لغرض تعليمى، وسيتم رصد ذلك وتقييمه لتطويره فى المستقبل.
 
وجدير بالذكر أن المهندس سيد سالم، رئيس الهيئة قد قرر تخصيص موقع متميز بمتحف السكة الحديد الكائن بجوار محطة مصر بميدان رمسيس لعرض الجائزة على رواد المتحف لتوثيق هذا الحدث.
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة