أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. العالم هذا الصباح.. إجلاء المئات فى كولومبيا بسبب الفيضانات.. استمرار العواصف الرملية بالهند.. مقتل 4 انتحاريين فى هجوم على نقطة للشرطة بإندونيسيا.. وتظاهرات بجورجيا ضد حملات الشرطة على الملاهى الليلية

الإثنين، 14 مايو 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. إجلاء المئات فى كولومبيا بسبب الفيضانات.. استمرار العواصف الرملية بالهند.. مقتل 4 انتحاريين فى هجوم على نقطة للشرطة بإندونيسيا.. وتظاهرات بجورجيا ضد حملات الشرطة على الملاهى الليلية استمرار العواصف الرملية فى الهند
كتب محمد جمال - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث متنوعة شهدتها الساحة العالمية صباح اليوم الاثنين، جاء على رأسها، تفجير انتحارى استهدف مبنى للشرطة الإندونيسية فى سورابايا أدى إلى مقتل 4 انتحاريين وإصابة شخص واحد على الأقل، ليدعو الرئيس الإندونيسى البرلمان إلى الإسراع بإقرار قانون جديد لمكافحة الإرهاب، أما فى كولومبيا أجلت السلطات حوالى 600 شخص من بلدة فالديفيا بعد أن فاض نهر كاوكا.

وفى الهند، استمرت سلسلة عواصف قوية جديدة ضربت شمال الهند أمس الأحد، أودت بحياة 40 قتيلا وسببت شلل تام بالحركة المرورية، ومن الهند إلى العراق، حيث احتفل أنصار مقتدى الصدر بالتقدم فى نتائج الانتخابات التشريعية بالعراق.

وإليكم التفاصيل.. 

- إجلاء أكثر من 600 شخص شمال شرق كولومبيا بسبب الفيضانات

البداية، أجلت السلطات الكولومبية حوالى 600 شخص أمس الأحد من بلدة فالديفيا فى مقاطعة أنتيوكويا شمالى البلاد بعد أن فاض نهر كاوكا وغمرت المياه 19 منزلا وعيادة ومدرسة وجسرا.

ووفقا لمجلس إدارة المخاطر المحلى، تم إعادة توطين العائلات فى ملاجئ مرتجلة حتى أن يعود الوضع إلى طبيعته. كما يجرى إجلاء أناس يعيشون على طول النهر فى بلدات تارازا وبريسينو وكاسيريس ونيتشى وقوقازيا.

جانب من عمليات الإجلاء
جانب من عمليات الإجلاء

وقال ديديه فيرناندو لوبيز، مدير إدارة المخاطر فى فالديفيا للصحافة المحلية، "إننا نقوم بإجلاء بعض العائلات ... وفى هذه اللحظة، ليس لدينا العدد الإجمالى للعائلات التى يتم إجلاؤها. نحن فقط بدأنا خطة الطوارئ".

كما تقوم حكومة أنتيوكويا أيضا بجلب إمدادات إنسانية إلى المناطق المتضررة.

وأرسلت بوغوتا عناصر من الجيش والشرطة ووحدة إدارة الكوارث إلى المنطقة، فى حين أن الصليب الأحمر موجود أيضا هناك.

وبحسب ما ذكرت السلطات، فإن الارتفاع السريع فى منسوب مياه نهر كاوكا يرجع إلى عدم إغلاق نفق تفريغ مائى يوم السبت، والذى تضرر جراء انهيار أرضى فى مشروع الطاقة الكهرومائية فى إيتوانغو القريبة.

وبحلول الساعة 6 من بعد ظهر يوم السبت، تم تسجيل انسداد جديد فى النفق، مع بقاء السلطات فى حالة تأهب قصوى لأى حوادث أخرى مشابهة.

جانب من فيضان نهر كاوكا
جانب من فيضان نهر كاوكا

 

دمار البيوت
دمار البيوت

 

فيضانات كولومبيا
فيضانات كولومبيا

 

فيضانات
فيضانات

 

نهر كاوكا
نهر كاوكا

- عواصف رملية تضرب الهند وشلل بالحركة المرورية مع انعدام الرؤية

ومن ناحية أخرى، أسفرت سلسلة عواصف قوية جديدة ضربت شمال الهند، عن نحو 40 قتيلا، كما تسببت بفوضى كبيرة، على ما أعلنت السلطات.

وقضى 18 شخصا جراء عواصف جليدية ورعدية أسقطت جدرانا وأشجارا وأبراج كهرباء فى ولاية اوتار براديش، بحسب ما افادت سلطات الطوارئ.

وتأتى هذه الحصيلة بعد أقل من 10 أيام على مقتل 150 شخصا جراء عاصفة رملية قوية فى المنطقة نفسها.

انعدام الرؤية فى الشوارع
انعدام الرؤية فى الشوارع

 

انعدام الرؤية
انعدام الرؤية

 

عاصفة ترابية
عاصفة ترابية

 

عواصف فى الهند
عواصف فى الهند

- مقتل 4 انتحاريين فى هجوم على نقطة للشرطة بإندونيسيا

وعلى صعيد أخر، أعلنت الشرطة مقتل أربعة انتحاريين فى هجوم فى وقت مبكر الاثنين على مقر للشرطة فى مدينة سورابايا ثانى أكبر مدن اندونيسيا، بينما نجت فتاة فى الثامنة كانت برفقتهم.

وصرح المتحدث باسم شرطة شرق جاوة فرانس بارونج مانجيرا أن "أربعة مهاجمين على متن دراجات نارية قتلوا ويتم التحقق من هوياتهم، وقد نجت فتاة فى الثامنة كانت معهم".

وتابع المتحدث ان الهجوم أوقع عشرة جرحى على الأقل وكان أعلن فى وقت سابق ان الهجوم نفذه انتحاريان على متن دراجة نارية و"الراكب على المقعد الخلفى امرأة".

والأحد نفذت عائلة من ستة أفراد سلسلة اعتداءات انتحارية استهدفت ثلاث كنائس فى سورابايا خلال قداس الأحد ما أسفر عن مقتل 14 شخصا على الأقل، ويمكن ان ترتفع الحصيلة بعد وصول عدد الجرحى الى 40

كر وفر بمحيط مكان الإنفجار
كر وفر بمحيط مكان الإنفجار

وأكد قائد الشرطة الاندونيسية تيتو كارنافيان ان العائلة المكونة من أم وأب وطفلتين بعمر 9 أعوام و12 عاما وولدين بعمر 16 و18 عاما مرتبطة بشبكة "جماعة أنصار الدولة" المؤيدة لتنظيم داعش.

وأفاد كارنافيان أن الأم التى تم التعريف عنها أنها بوجى كوسواتى كانت وطفلتاها يرتدين نقابا وأحزمة ناسفة لدى دخولهن كنيسة "كريستن ديبونيغورو" حيث فجرن أنفسهن.

وفى هجوم منفصل، قتل ثلاثة اشخاص وأصيب اثنان حين انفجرت قنبلة فى مجمع سكنى فى سورابايا، ثانى كبرى مدن البلاد، على ما أفادت الشرطة، ولم تعلن أى جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الان.

حملة اعتقالات
حملة اعتقالات

واتُّهمت "جماعة أنصار الدولة" التى يقودها أمان عبدالرحمن المسجون حاليا بتدبير عدة هجمات دامية بما فيها عملية إطلاق نار واعتداء انتحارى وقع فى العاصمة جاكارتا فى 2016 وأسفر عن مقتل أربعة مهاجمين والعدد ذاته من المدنيين. وكان أول اعتداء يعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه فى جنوب شرق آسيا.

تشديدات أمنية

تشديدات أمنية
 
دراجة منفذ الهجوم
دراجة منفذ الهجوم

 

شرطة إندونيسيا
شرطة إندونيسيا

- تظاهرات فى جورجيا ضد حملات الشرطة لمكافحة المخدرات والملاهى الليلية

وفى جورجيا، اندلعت مظاهرات ضد سياسة السلطات الجورجية لمكافحة المخدرات بعد حملات أمنية مكثفة ضد تجار المخدرات وإغلاق الملاهى الليلية.

يذكرأن، أمرت إدارة العاصمة الإندونيسية جاكارتا، بإغلاق جميع أماكن الملاهى الليلية خلال شهر رمضان المقبل، على أن يسرى قرار الإغلاق منذ اليوم الذى يسبق بداية شهر الصيام.

جانب من التظاهرات
جانب من التظاهرات

وذكرت صحيفة "ذا جاكارتا بوست" المحلية، أن قرار الإغلاق صادر عن هيئة السياحة والثقافة.

وطالبت الهيئة أيضاً بإغلاق جميع صالات التدليك، وحمامات البخار، ومراكز الألعاب والحانات قبل يوم من بداية رمضان، الذى من المتوقع أن يحل يوم الأربعاء المقبل.

وقالت الهيئة، إنها سمحت لصالات الغناء المخصصة للعائلات، بالعمل منذ "الثانية ظهرا وحتى الثانية صباحا"، إذ يحظر بيع المشروبات الكحولية فى صالات الغناء العائلية، وفق الصحيفة ذاتها.

احتجاجات فى جورجيا
احتجاجات فى جورجيا

 

قوات فض الشغب فى جورجيا
قوات فض الشغب فى جورجيا

 

مظاهرات فى جورجيا
مظاهرات فى جورجيا

- أنصار مقتدى الصدر يحتفلون بالتقدم فى نتائج الانتخابات التشريعية بالعراق

وفى العراق، تقدمت قائمتين على رأس نتائج الانتخابات التشريعية،على لائحة رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى المدعوم من المجتمع الدولى.

هاتان القائمتان، الأولى بقيادة الزعيم الشيعى الشعبى مقتدى الصدر والشيوعيين والثانية التى تضم فصائل الحشد الشعبى المقرب من إيران، تبنّتا فى الماضى خطابا معاديا لواشنطن، رغم قتالهما إلى جانب القوات الأمريكية ضد تنظيم داعش.

وحل تحالف "سائرون" الذى يجمع الصدر والحزب الشيوعى على أساس مكافحة الفساد، فى المرتبة الأولى فى ست محافظات من أصل 18، وثانيا فى أربع أخرى.

احتفالات فى العراق بنتائج الانتخابات التشريعية
احتفالات فى العراق بنتائج الانتخابات التشريعية

وتجمع أنصارهم الذين يتظاهرون أسبوعيا ضد الفساد منذ العام 2015، حاملين صور الصدر ومطلقين الألعاب النارية فى وسط بغداد للاحتفال "بالنصر على الفاسدين" و "المرحلة الجديدة للشعب العراقي"، بحسب ما قال زيد الزاملى (33 عاما) لوكالة فرانس برس.

أما تحالف "الفتح" الذى يضم فصائل الحشد الشعبى التى لعبت دورا حاسما فى دعم القوات الأمنية لدحر تنظيم الدولة الإسلامية، فحل أولا فى أربع محافظات، وثانيا فى ثمان أخرى.

بالنسبة إلى العبادى، المدعوم من التحالف الدولى، فحل خلف "الفتح" و"سائرون" فى جميع المحافظات ما عدا نينوى، وكبرى مدنها الموصل التى أعلن العبادى "تحريرها" فى يوليو الماضي.

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات أن نسبة المشاركة فى الاقتراع بلغت 44,52 فى المئة، وهى الأدنى منذ بدء الانتخابات متعددة الأحزاب فى العام 2005.

احتفالات فى العراق
احتفالات فى العراق

 

أنصار مقتدى الصدر يحتفلون بالتقدم فى نتائج الانتخابات التشريعية
أنصار مقتدى الصدر يحتفلون بالتقدم فى نتائج الانتخابات التشريعية

 

محتفلون
محتفلون

 

مواطنون يحتفلون بفوز حزب مقتدى الصدر فى الانتخابات التشريعية
مواطنون يحتفلون بفوز حزب مقتدى الصدر فى الانتخابات التشريعية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة