خالد صلاح

تعرف على حقوق المبحوث فى قانون "التجارب السريرية" الجديد

الإثنين، 14 مايو 2018 06:00 ص
تعرف على حقوق المبحوث فى قانون "التجارب السريرية" الجديد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب
كتب ـ هشام عبد الجليل
إضافة تعليق

وافق مجلس النواب، فى جلسته العامة المنعقدة الآن، برئاسة الدكتور على عبد العال، على المادة 8 من مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية المعروف باسم "التجارب السريرية"، المتعلقة بحقوق المبحوث.

وتنص المادة على:

يتمتع المبحوث بالحقوق الآتية:

1- الحق في االانسحاب من البحث الطبي وقتما يشاء ودون إلزامه بإبداء أية أسباب لذلك، على أن يقوم الباحث الرئيسي بتبصرته بالأضرار الطبية الناجمة عن انسحابه.

2- عدم إلافصاح عن هويته أو أي بيان من بياناته، إال بعد توافر شروط المبرر العلمي الذي تقره اللجنة المؤسسية المختصة، ويعتمده المجلس الأعلى، وبموافقة كتابية من المبحوث أو ممثله القانوني.

3- الحصول على نسخة من الموافقة المستنيرة.

4- يستثني من طلب موافقة المبحوث في هذه الحالة، الحالات التي يتطلبها التطبيق السليم للبحث الطبي والموضحة بالقوانين واللوائح المصرية المنظمة لتداول البيانات وسريتها، والا يخل ذلك بسلطة المحكمة وجهات التحقيق المختصة في طلب الكشف عن هذه البيانات لضرورة تقتضيها إجراءات التحقيق أو المحاكمة. وذلك كله على النحو المبين تفصيلا باللائحة التنفيذية لهذا القانون.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة