استنباط خلايا بنكرياسية نسيجية لعلاج مرض السكر من النوع الأول

الإثنين، 14 مايو 2018 10:34 ص
استنباط خلايا بنكرياسية نسيجية لعلاج مرض السكر من النوع الأول معمل طبى-أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح باحثون فى استنباط خلايا بنكرياسية نسيجية فى المختبر تنجح فى إفراز الهرمونات مثل الأنسولين، وتساهم بنجاح وفاعلية فى علاج النوع الأول من مرض السكر بين الفئران.

ونجح العلماء بواسطة عملية الهندسة الحيوية الجديدة التى عكفوا على تطويرها، وتعرف باسم "استنباط الخلية الذاتية"، وتساعد هذه التقنية فى دفع العلوم الطبية لاستنباط أنسجة الأعضاء البشرية بصورة متزايدة يوماً من خلال خلايا الشخص نفسه.

وقال الدكتور تاكانورى تاكيبى، الأستاذ فى مركز سينسيناتى للأطفال فى الولايات المتحدة، "قد تكون هذه الطريقة بمثابة استراتيجية علاجية أساسية لمرض السكر النمط الأول، حيث يوجد 790.000 تشخيص جديد للمرض سنويا"، يهدد هذا المرض حياة المرضى، لذا يجب تطوير أساليب علاجية فعالة وربما دائمة من شأنها أن تساعد ملايين الأطفال والبالغين حول العالم.

وقام العلماء باختبار نظام المعالجة الخاص بهم مع خلايا أعضاء بشرية مُتبرع بها (البنكرياس والقلب والدماغ، إلخ)، مع خلايا عضوية في الفئران ومع خلايا جذعية متعددة القدرات، لتتم إعادة برمجة من خلايا الشخص الكبار (مثل خلايا الجلد)، تعمل الخلايا الجذعية المحفزة بوساطة الخلايا الجنينية ويمكن أن تشكل أى نوع من الأنسجة فى الجسم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة