أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. مرسى الفلائك بالسويس يتحول لمأوى للخارجين عن القانون

الأحد، 13 مايو 2018 07:14 ص
صور.. مرسى الفلائك بالسويس يتحول لمأوى للخارجين عن القانون العشوائيات بمرسى الفلائك
السويس- سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صور.. مرسى الفلائك بالسويس يتحول ماوى للخارجين عن القانون.. الإهمال تسبب فى تحويل مرسى لمراكب الصيد إلى  مجمع عشوائيات .. 14 حريقا فى 3 أعوام بسبب غياب الرقابة على المرسى.. طلب احاطة بالبرلمان للمطالبة بوقف الإهمال.. الصيادين: مجهولين يستخدمون المرسى للصيد الجائر.. المحافظ: سنقوم بالمساعدة فى تطوير المرسى ولن نتركه للعشوائيات.

 

على الرغم من أن موقع "مرسى فلأيك ولنشات الصيد" بمنطقة السخانة بالسويس فى مكان مميز بكورنيش السويس الجديد بوسط المدينة ويطل على خليج السويس وعلى مسافة أمتار من ميناء بورتو فيق والمدخل الجنوبى للمجرى الملاحى لقناة السويس ولكنه يعانى الإهمال وتحول إلى  مكان لتجمع الهاربين من احكام وتعاطى المواد المخدرة.

 

وبالرغم أن الميناء الرسمى للصيد فى السويس هو ميناء الأتكه للصيد بمنطقة الأدبية ولكن مازال مرسى الفلائك بكورنيش السويس موجود ويضم عشوائيات كثيرة تسببت فى نشوب 14 من حوادث الحرائق خلال الثلاث الأعوام الأخيرة.

 

المخالفات بسبب عدم الرقابة على المرسى وعدم تطويره وصلت إلى  قيام اشخاص بالسيطرة عليه واستخدامه فى الصيد الجائر لزريعة الأسماك فى خليج السويس خلال فترة توقف الصيد الحالية، مما يتسبب فى عدم حدوث زيادة فى الثروة السمكية بخليج السويس.

 

وقال على كامل، مالك مركب صيد بالسويس، أن الجميع يعلم حاليا بالمحافظة أن مرسى الصيد خارج السيطرة للأسف الشديد وأنه أصبح مكان لتجمع هاربين من أحكام بمحافظات بسبب عدم تطويره، والسيطرة عليه، وما يحدث حاليا أنه يوجد أشخاص يسيطرون عليه من أجل استخدامه فى الصيد الجائر بخليج السويس فى غياب كامل لأى نوع من الرقابة بهذا الميناء الذى تحول إلى  مكان للعشوائيات فى قلب المدينة.

 

وأشار فرج سالم، صياد، أن للأسف ما يحدث فى المرسى هو جريمة كاملة لأن الموجودين بداخله من أشخاص مجهولة يستخدمون غياب الرقابة عليهم ويقومون بتدمير الثروة السمكية بالخليج، ويجب أن يحدث تحرك من المسئولين بالمحافظة.

 

ضبط خارجين عن القانون بمرسى الصيد قادمين من خارج المحافظة يؤكدها مصدر أمنى بالسويس، انه تم القبض على المتهمين بالقضية رقم 4356 لسنه 2016 قسم السويس لقيامهم بالاتجار وتخزين المواد المخدرة داخل احدى العشش التى تم إنشاؤها بمرسى الصيد مستغلين انتشار العشوائيات، كما تم القبض على 18 هاربا من أحكام وصلوا إلى  المرسى بعد هروبهم من أحكام من محافظات أخرى، وأنه يتم باستمرار تنفيذ حملات أمنية بالمرسى.

 

ويؤكد أحمد عيد، المتحدث الإعلامى لجمعية أصحاب مراكب الصيد بالسويس، أن مرسى الصيد بالكورنيش ليس مثل ميناء الصيد بالأدبية، لأن ميناء الصيد بالأدبية توجد رقابة كاملة عليه من الثروة السمكية والجهات الأمنية، وأننا طالبنا من قبل بضرورة الحد من أى تجاوزات تحدث بالمرسى البحرى.

 

وطالب أحمد عيد، بضرورة تطبيق القانون على الجميع كبير وصغير فى قطاع الصيد بالمحافظة، لأنه عندما يحدث تطبيق سليم القانون فإن الإنتاج السمكى سيزيد ولن يحدث تجاوزات من أى نوع داخل مياه خليج السويس.

 

وأعلن طلعت خليل، عضو مجلس النواب بالسويس، انه قام بتقديم طلب احاطة عاجل لوزير الزراعة ورئيس مجلس الوزراء عن كارثة انتشار العشوائيات بمرسى الصيد بمنطقة السلخان بالسويس، مؤكدا أن ما يحدث حاليا مخالف وجريمة فى حق قطاع الصيد وأنه ليس مقبول أن يتحول مرسى صيد إلى  بؤرة مخلفات.

 

واكد طلعت خليل، أن ما يحدث من صيد جائر غير مقبول ويجب التصدى له بكل حسم حفاظا على أوراق المواطنين بالمحافظة وحتى يحدث إنتاج سمكى كبير.

 

وأشار بكرى أبوالحسن، نقيب الصيادين بالسويس، أن مرسى الصيد حدث بداخلة عدة حرائق من قبل، وأنه سيتم تطوير مرسى الصيد قريبا وان هيئة الثروة السمكية رصدت مبلغ مالى من أجل التطوير بمرسى الصيد بمنطقة السخانة.

وأكد نقيب الصيادين، أنه خلال الأيام الماضية قامت لجنة أمنية بتفقد مرسى الفلائك تمهيدا لتنفيذ اعمال التطوير بالمرسى بأشراف هيئة الثروة السمكية.

 

من جانبه أكد محافظ السويس اللواء أحمد حامد، انه توجد خطة لتطوير مرسى الفلائك حفاظا على المرسى ومراكب الصيد حتى لا تحدث أزمات مجددة بالمرسى.

 

وأشار المحافظ، أنه طلب من هيئة الثروة السمكية الإسراع بتطوير مرسى الفلائك وأن المحافظة ستساعد فى تنفيذ أعمال التطوير وأنه يتم التنسيق حاليا بين جميع الجهات المعنية ولن نتركه للعشوائيات.

العشوائيات بمرسى الفلائك
العشوائيات بمرسى الفلائك

 

حلاق بعشه فى المرسى
حلاق بعشه فى المرسى

 

 انتشار للعشوائيات
انتشار للعشوائيات

 

الإهمال دمر المرسى
الإهمال دمر المرسى

 

انتشار العشش
انتشار العشش

 

المحافظ بالمرسى
المحافظ بالمرسى

 

المحافظ يؤكد التطوير
المحافظ يؤكد التطوير

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة