قبل إعلان الفائزين بجوائز الكتاب البريطانى..

جين هاربر: رواية "الجاف" مستوحاة من طبيعة أستراليا القاسية التى لا ترحم

الأحد، 13 مايو 2018 07:30 م
جين هاربر: رواية "الجاف" مستوحاة من طبيعة أستراليا القاسية التى لا ترحم جين هاربر مؤلفة رواية الجاف
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الكاتبة جين هاربر، كواليس كتابة رواية "الجاف"، التى وصلت إلى القائمة القصيرة لجوائز الكتاب البريطانى لعام 2018، ضمن فرع جائزة خيال الجريمة والإثارة، وقبل ذلك حققت الرواية نجاحا فى بلدها الأم أستراليا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وفيما يلى نص الحوار الذى نشرته جائزة الكتاب البريطانى لعام 2018، ضمن سلسلة من الحوارات مع كتاب الروايات التى وصلت إلى القوائم القصيرة.

رواية الجاف للكاتبة جين هاربر ضمن قوائم جائزة الكتاب البريطانى 2018
 

ما كان مصدر إلهامك فى رواية "الجاف"

المناظر الطبيعية الأسترالية جميلة بشكل مذهل ولكنها أيضا قاسية ولا ترحم. كان لدى فكرة عن مجتمع يعانى من الجفاف تحت ضغط هائل ومستمر من نمط الطقس لا يمكنهم السيطرة عليه. كنت مهتمة بالطرق التة قد تؤثر على حياة سكان المدينة وسلوكهم وعلاقاتهم مع بعضهم البعض.

 

وما هى المدة التى تم استغرقها فى كتابة الرواية؟

لقد بدأت كتابة الرواية فى أكتوبر 2014 وأكملت ثلاث مسودات على مدار الأشهر الستة المقبلة. كنت أعمل كصحفية في ذلك الوقت، لذلك كنت أكتب كثيرًا فى المساء وفى عطلة نهاية الأسبوع.

الكاتبة جين هاربر صاحبة رواية الجاف
 

في أبريل 2015، دخلت - وفازت - بجائزة رئيس الوزراء الفيكتورى الأدبية عن الرواية المخطوطة غير منشورة. عُرضت عقود نشر فى المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا واستمرت عملية التحرير حتى نهاية عام 2015. وتم نشر رواية "الجاف" فى المملكة المتحدة فى يناير 2017.

 

وما الذى فاجأك بشأن عملية النشر؟

لقد فوجئت بعدد الأشخاص الذين يعملون بجد لجعل الرواية أفضل ما يمكن أن يكون. من عملية التحرير إلى فن الغلاف وممثلى المبيعات الذين يؤيدونه إلى بائعى الكتب، كان من الرائع رؤية العديد من الأشخاص الذين يساعدون فى إيصال الكتاب إلى أيدى القراء.

الكاتبة جين هاربر مؤلفة رواية الجاف
 

وكيف قمت بالترويج للرواية؟

كان رويج للرواية أكثر متعة. ذهبت فى رحلات بائعى الكتب فى أستراليا والولايات المتحدة، وكنت محظوظة بما يكفى ليتم دعوتى إلى مهرجانTheakston Old Peculiar Crime Writing فى هاروغيت فى عام 2017. قمت بزيارة عدد من المكتبات فى المملكة المتحدة وظهرت فى نادى BBC Radio 2’s Book.

 

وكيف كان رد فعل القراء على رواية "الجاف"؟

لقد كان الدعم والحماسة من القراء أكثر من أى شىء كنت أتوقعه، وأنا أحب التحدث معهم على الإطلاق فى المناسبات والمهرجانات. مما لا شك فيه أنه مجزى عندما تكون أرقام المبيعات إيجابية، ولكن هناك شىء أكثر خصوصية حول القراء الذين يأتون ليقولوا لك إلى أى مدى استمتعوا بكتابك.

القائمة القصيرة جائزة الكتاب البريطانى 2018 خيال الجريمة والإثارة
 

جدير بالذكر أن القائمة القصيرة لجائزة خيال الجريمة والإثارة، ضمن جوائز الكتاب البريطانى لعام 2018، تتنافس فيها: رواية "خط منتصف الليل" للكاتب لى تشايلد (مطابع بانتام)، رواية "الجاف" للكاتبة جين هاربر (أباكوس)، رواية "وراء عينيها" للكاتبة سارة بينبوروه (هاربر فانتشن)، رواية "شارع سبوك" للكاتب ميك هيرون (جون موراى)، رواية "قال / قالت" للكاتبة إيرين كيلى  (Mulholland)، رواية "الفتاة قبل" للكاتب تونى سترونغ (البلوط).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة