صور العالم هذا المساء.. مظاهرات حاشدة فى باريس وروما احتجاجا على انتهاكات الاحتلال بفلسطين.. مسيرة نسائية فى مهرجان كان تضامنا مع المرأة.. وبدء عملية الفرز الإلكترونى بعد انتهاء التصويت فى الانتخابات العراقية

السبت، 12 مايو 2018 10:00 م
صور العالم هذا المساء.. مظاهرات حاشدة فى باريس وروما احتجاجا على انتهاكات الاحتلال بفلسطين.. مسيرة نسائية فى مهرجان كان تضامنا مع المرأة.. وبدء عملية الفرز الإلكترونى بعد انتهاء التصويت فى الانتخابات العراقية أحداث وقعت فى بعض الدول
إعداد محمد سعودى - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت الأحداث التى شهدتها الساحة العالمية، مساء اليوم السبت، ما بين السياسية والفنية وغيرها، ففى روما وباريس انطلقت مسيرات حاشدة تضامنا مع الشعب الفلسطينى واحتجاجا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلى فى الأراضى المحتلة، كما نظم فنانات عالميات بمسيرة رمزية على البساط الأحمر فى مهرجان كان السينمائى الدولى للتعبير عن التضامن مع كفاح المرأة للحصول على دور أكبر فى صناعة السينما.

أما فى كتالونيا، فقد بدأت جلسة البرلمان الكتالونى، لبحث مسألة اختيار يواكيم تورا، الانفصالى الذى اختاره كارليس بودجيمونت رئيسا للحكومة الإقليمية، ما يشكل استمرارا للمواجهة مع مدريد، فى حين شهدت بولندا تظاهر آلاف الأشخاص للدفاع عن الحرية التى تهددها، كما يقولون، السلطة المحافظة القومية البولندية، والتعبير عن تمسكهم بالاتحاد الأوروبى، أما فى العراق فقد  أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية بدء عملية الفرز الإلكترونى بعد انتهاء التصويت فى الانتخابات البرلمانية.

وفيما يلى المزيد من التفاصيل..

مسيرة نسائية على البساط الحمراء فى مهرجان كان بفرنسا تضامنا مع المرأة

كانت النجمات جين فوندا وسلمى حايك وماريون كوتيار من بين 82 امرأة قمن بمسيرة رمزية على البساط الأحمر فى مهرجان كان السينمائى الدولى بفرنسا، اليوم السبت، للتعبير عن التضامن مع كفاح المرأة للحصول على دور أكبر فى صناعة السينما.

وفى أول انعقاد لمهرجان كان منذ الفضائح الجنسية التى هزت هوليوود العام الماضى تلت كيت بلانشيت رئيسة لجنة تحكيم المهرجان التى ستسلم جائزة السعفة الذهبية والمخرجة الفرنسية المخضرمة أجنيه فاردا بيانا.

وقال البيان نواجه نحن النساء تحديات فريدة خاصة بنا لكننا نقف سويا على هذا الدرج اليوم كرمز لعزمنا والتزامنا بالتقدم.

وعدد النساء المشاركات هو نفس عدد الأفلام التى أخرجتها نساء وتم اختيارها للعرض فى مهرجان كان فى تاريخه الممتد منذ أكثر من 70 عاما.

وفى نفس الفترة حظى 1645 فيلما أخرجها رجال على ذلك الشرف. ويقام مهرجان كان فى الفترة من الثامن من مايو وحتى 19 مايو من نفس الشهر.

مسيرات حاشدة فى باريس وروما تضامنا مع الشعب الفلسطينى

فى سياق آخر، نظم المئات فى العاصمة الإيطالية "روما" والعاصمة الفرنسية "باريس"، مساء اليوم السبت، مسيرات حاشدة احتجاجا على الانتهاكات الاحتلال الإسرائيلى فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، وذلك تزامنا مع إحياء ذكرى النكبة.

مسيرة حاشدة فى روما تضامنا مع الشعب الفلسطينى
مسيرة حاشدة فى روما تضامنا مع الشعب الفلسطينى

وفى روما، رفع المتظاهرون لافتات تطالب بالحرية للشعب الفلسطينى، منددين باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

 أما فى باريس، فقد رفع المتظاهرون صورا مكتوبة عليها عبارات مسيئة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بحسب صور بثتها وكالة فرانس برس.

مظاهرة فى فرنسا احتجاجا على الانتهاكات الإسرائيلية بفلسطين
مظاهرة فى فرنسا احتجاجا على الانتهاكات الإسرائيلية بفلسطين

 

الآلاف يشاركون فى مسيرة من أجل الحرية ببولندا

من ناحية أخرى، تظاهر آلاف الأشخاص السبت، فى بولندا للدفاع عن الحرية التى تهددها، كما يقولون، السلطة المحافظة القومية البولندية، والتعبير عن تمسكهم بالاتحاد الأوروبي، كما ذكر مراسلو وكالة فرانس برس.

الآلاف يشاركون فى مسيرة من أجل الحرية ببولندا
الآلاف يشاركون فى مسيرة من أجل الحرية ببولندا

وقال جريجورى شيتنيا، رئيس "المنصة المدنية"، أبرز حزب معارض وسطي، للمتظاهرين "سنناضل من أجل الحرية والكرامة والديموقراطية، من أجل بولندا حرة فى اطار الاتحاد الأوروبى لأنه الأهم".

وجاء فى استطلاع اخير للرأى أن هذا الحزب وحلفاءه الليبراليين فى حزب نوفوسزينسا يحظون بدعم 33،4% من الناخبين، بعد محافظى حزب القانون والعدالة الحاكم، الذى حصل على 36،9% من الاصوات. وحصل اليسار الغائب تماما عن البرلمان الحالى على تأييد 10% من البولنديين.

واحتشد المتظاهرون أمام نصب شارل ديغول وسط وارسو، ثم مشوا حوالى كيلومترين حتى القصر الملكى فى المدينة القديمة.

ورفعوا مجموعة من الاعلام الوطنية البيضاء والحمراء وكذلك الاعلام الزرقاء ونجوم العلم الأوروبي.

وقالت ماغدالينا ياروز (33 عاما) خبيرة المعلوماتية "أنا هنا لأن بولندا بدأت تشعر بالعزلة فى أوروبا بسبب خطوات حكومتنا، ولأوكد ان فى بولندا عددا كبيرا من الاشخاص الذين يدعمون الاتحاد الاوروبى والقيم التى يمثلها".

جانب من مظاهرات فى بولندا
جانب من مظاهرات فى بولندا

 

برلمان كتالونيا يبدأ مناقشة لاختيار رئيس للحكومة الإقليمية

على صعيد آخر، بدأت جلسة البرلمان الكتالونى، لبحث مسألة اختيار يواكيم تورا، الانفصالى الذى اختاره كارليس بودجيمونت رئيسا للحكومة الإقليمية، ما يشكل استمرارا للمواجهة مع مدريد.

برلمان كتالونيا
برلمان كتالونيا

وبوتشيمون الذى منعه القضاء من تولى حكم كتالونيا مجددا، لم يتخل عن نفوذه السياسى بعدما تحدى الحكومة الإسبانية من خلال إعلان الاستقلال الذى ولد ميتا فى 27 اكتوبر.

من هنا اختياره تورا (55 عاما)، المبتدىء فى السياسة والذى لم يبد ولاء لحزب لكنه عازم مثله على مواصلة المواجهة مع مدريد.

وقال اوريول بارتومس، استاذ العلوم السياسية فى جامعة برشلونة المستقلة، "هذا تموضع واضح للخط المتشدد. للجناح الذى يطالب بالاستقلال ولا يميل الى التطبيع السياسى".

واورد المحلل أنطونيو باروسو من مركز تينيو للأبحاث "انه شخص شديد الولاء لبوتشيمون وللجناح الأكثر تطرفا على صعيد المطالبة بالاستقلال"، ومن المقرر ان يبدأ البرلمان الكتالونى جلسته ظهرا على ان تنتهى الاثنين بانتخاب تورا بأكثرية ضئيلة.

ويستطيع تورا أن يعتمد على 66 صوتا مؤيدا -65 سيصوتون ضده-، لكن عليه التأكد من امتناع النواب الأربعة للحزب اليسارى المتطرف، عن التصويت، وخصوصا أنهم لا يؤيدون سوى بوتشيمون، علما بأنه أثار غضب المعارضة المناهضة للانفصال.

برلمان كتالونيا يبدأ مناقشة لاختيار رئيس للحكومة الإقليمية
برلمان كتالونيا يبدأ مناقشة لاختيار رئيس للحكومة الإقليمية

بدء عملية الفرز الإلكترونى بعد انتهاء التصويت فى الانتخابات العراقية

أما فى العراق، فقد نجحت الدولة العراقية فى تنظيم عملية الاقتراع فى الانتخابات التشريعية لعام 2018، والتى تكتسب أهمية كبيرة كونها أول انتخابات تجرى فى البلاد عقب دحر تنظيم داعش الإرهابى، وأعلنت مفوضية الانتخابات العراقية بدء عملية الفرز الإلكترونى بعد انتهاء التصويت فى الانتخابات البرلمانية.

الانتخابات فى العراق
الانتخابات فى العراق

 

وقالت مفوضية الانتخابات العراقية إن من المتوقع إعلان النتائج خلال 48 ساعة، وأغلقت صناديق الاقتراع فى كل المحافظات العراقية فى تمام السادسة مساء بالتوقيت المحلى، وصوت العراقيون لاختيار 329 عضوا فى البرلمان من بين سبعة آلاف مرشح.

جانب من الانتخابات فى العراق
جانب من الانتخابات فى العراق

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة